أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 22nd October,2001 العدد:10616الطبعةالاولـي الأثنين 6 ,شعبان 1422

العالم اليوم

تمثيل الأحزاب المعارضة لأول مرة فى البرلمان
فوز الحزب الحاكم في الانتخابات الموريتانية
* نواكشوط. (د ب أ)
أعلنت وزارة الداخلية الموريتانية ليلة السبت/ الاحد النتائج النهائية للدور الاول للانتخابات البلدية التي جرت يوم (الجمعة) الماضى في المائتين وست عشرة بلدية على مستوى البلاد.وتشير الارقام الرسمية التي نشرتها الوزارة إلى فوز كاسح للحزب الجمهوري الديمقراطي الاجتماعي الحاكم كما كان متوقعا والذي يتزعمه الرئيس معاوية ولد سيد أحمد الطايع بما مجموعه ألفان ومائتان وتسعة من المستشارين البلديين البالغ عددهم ثلاثة آلاف وأربعمائة مستشار بلدي وهي المقاعد الاجمالية للبلديات الموزعة على مستوى 216 بلدية.
واحتل المرتبة الثانية حزب الاتحاد من اجل الديمقراطية والتقدم مؤيد للحكومة بما مجموعه مائتان وثمانون مقعدا ثم التجمع من اجل الديمقراطية والوحدة المؤيد للحكومة بمائتين وواحد مقعد.
بينما حصل تكتل القوى الديمقراطية وهو أول حزب معارض على 80 مقعدا يليه حزب معارض آخر وهو اتحاد قوى التقدم بثلاثة وخمسين مقعدا وحزب العمل من اجل التغيير المعارض بثمانية وعشرين مقعدا. وحصلت أحزاب معارضة صغيرة وأخرى مؤيدة للحكومة على عدد ضئيل من المقاعد.
وبلغت نسبة المشاركة 55 بالمائة حيث أدلى 795.562 ناخبا بأصواتهم من اصل 039.024.1 المسجلين في عموم البلاد.ولم تسجل تجاوزات أو عمليات تزوير في الانتخابات حتى الان على عكس ما كان سائدا في الانتخابات السابقة.
وتشير النتائج النهائية إلى إجراء دور ثان في 28 بلدية للمنافسة على 510 مقاعد. وأشاد بعض من مسئولي أحزاب المعارضة بظروف «شفافية ونزاهة» الانتخابات فيما فضل تكتل القوى الديمقراطية الحذر في إصدار أحكام حول مسألة نزاهة الاقتراع لكن الدلائل تشير إلى «حياد» الادارة في عملية يرى المراقبون أنها تمثل «تحولا كبيرا» في سير وتنظيم الانتخابات في البلاد.
وتكمن أهمية انتخاب المجالس البلدية في أنها هي التي تقوم بانتخاب أعضاء مجلس الشيوخ البالغ عددهم 53 بواسطة الاقتراع غير المباشر.
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved