أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 24th October,2001 العدد:10618الطبعةالاولـي الاربعاء 7 ,شعبان 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها معالي الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد المطلق
عضو هيئة كبار العلماء
إعداد سلمان بن محمد العُمري
شراء السيارة من الوكالة
* ما حكم شراء السيارة من الوكالة عن طريق البنك؟
حمد الراشد الجبيل
إذا كان البنك يتبع المنهج الاسلامي في المداينات ويبتعد عن الربا في تعاملاته ويجري معاملته مع الزبون وفقا لما رسمه له فقهاء الشريعة فان البيع والشراء معه جائز.
إكمال العمرة الفاسدة:
* لقد ذهبنا الى مكة من أجل العمرة ولكن قبل الذهاب نزل عليّ دم وكان بعد تناولي للمانع، لذا ربما يكون دم حيض أو دم عارض وذهبنا الى الميقات واحرمت وقبل الذهاب الى الحرم تأكدت من عدم وجود دم وكان الموجود كدرة ولم اكن اعلم حينها بالكدرة لذا اعتمرت ظنا مني ان الدم قد ذهب ولكن لم اغتسل لاني ظننت ان هذا الدم ربما يكون دم عارض وبعد هذه العمرة بحوالي سنة اعتمرت وبعد سنتين اعتمرت ولكن ليس فيه قضاء او ليس فيه اعادة تلك العمرة السابقة لأني لم اكن اعرف بأن تكون هذه العمرة عمره فاسدة، الا بعدما سمعت من احد المشايخ: هل هاتان العمرتان تعتبران تصحيحا لتلك العمرة ان لم تكن ففيه القضاء ومتى تكون الفدية بالاختيار ومتى تكون ذبح شاة بأن هذه العمرة تكون فاسدة.
ذهبت واعتمرت مرتين في نفس السنة بنية القضاء ولكن هل يكون عليّ ذبح شاة او ان اختار من الفدية وكيف يكون عليّ ذبح شاه واذا كنت ما زلت محرمة بعد العمرة السابقة ذهبت واعتمرت مرة اخرى، هل يسقط الاحرام الاول لأني احرمت من الميقات مرة اخرى. أرجو افادتي.
الحائرة الرياض
ما دام ان هذه السائلة طافت وهي حائض وافتاها احد المشايخ كما ذكرت بأن عمرتها فاسدة فإن العمرة التي تليها شكلا اتمام لها والعمرة التي بعدها قضاء ولهذا فإن هذه المرأة قد اكملت عمرتها الفاسدة بالعمرة التي تليها وتخلصت من احرامها ثم اعتمرت عمرة بعدها اخرى صحيحة وتم لها بذلك انهاء الاحرام الفاسد ثم قضاؤه بعد ذلك بعمرة صحيحة واني لأدعو الاخوة القراء والاخوات القارئات ان يجتهدوا في معرفة احكام الحج والعمرة قبل ان يذهبوا الى مكة وان يتعلموا دينهم وان يجتهدوا في سؤال طلبة العلم الذين يجدونهم في مكة وفي غيرها وان يعبدوا الله تعالى على بصيرة من امرهم وان هذا الذي نراه في كثير من اعمال العمرة انما هو نتيجة الجهل وعدم المبالاة بالعلم الشرعي الذي به تصح الاعمال وقد امر الله تعالى بالعلم قبل العمل حيث قال جل من قائل:
(فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك وللمؤمنين وللمؤمنات) (سورة محمد).
العادة السرية في الحج!
* أنا شاب حججت عام 1414ه وقد ذهبت للحمام ومارست العادة السرية وخرج المني من ذكري وقد علمت هذه السنة ان ذلك حرام، الآن ماذا أفعل؟ أفتونا مأجورين.
أبو خالد حائل
أولا ممارسة العادة السرية لا تجوز ثم فعلها في الاحرام أيضا لا يجوز ولم يبين السائل هل ذلك قبل التحلل الاول أم بعد التحلل الاول ومع ذلك كله فإن على هذا الشاب ان يستغفر الله تعالى وان يتوب إليه وان يندم على ما مضى وان يفدي بشاة يذبحها في مكة ويفرقها على فقراء الحرم.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved