أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 24th October,2001 العدد:10618الطبعةالاولـي الاربعاء 7 ,شعبان 1422

الثقافية

السعوديون.. يحصدون جوائز «جائزة» راشد بن حميد للثقافة والعلوم
الصحيح والعطوي يفوزان بدراسات الشعر
* الشارقة أحمد الدهلاوي:
اعتمد مجلس أمناء جائزة راشد بن حميد للثقافة والفنون في اجتماعه الذي عقد برئاسة أ.د. سعيد حارب نائب رئيسة المجلس بمقر الجمعية نتائج المسابقة الثامنة عشرة للجائزة التي تشرف عليها جمعية ام المؤمنين النسائية بعجمان، وقد اشترك في المسابقة 129 متسابقا من دول مجلس التعاون الخليجي، وقام بتقويم الاعمال 32 استاذا من جامعة الامارات والجامعات الخليجية وبعض المؤسسات العلمية والتعليمية، وبلغ عدد الفائزين بجوائز المسابقة لهذا العام 30 فائزا من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي، حيث فاز على مستوى الباحثين في وحدة البحوث العلمية د. وليد عبد الغني كعكي من دولة الامارات بالجائزة الاولى ود. اسماء علي بالجائزة الثانية، وذلك عن موضوع «المبيدات الفطرية والحشرية وآثارها»
أما موضوع «المصائد البحرية الاصطناعية المشاد وآثارها على الحياة» فقد حجبت الجائزة لعدم توافر المستوى المطلوب.
وفي وحدة البحوث الانسانية مجال الدراسات الاجتماعية فاز بالجائزة الاولى د. عمر عبد العزيز من دولة البحرين عن موضوع «حماية المستهلك» اما الجائزة الثانية فقط حصل عليها د. عبد الستار ابراهيم من سلطنة عمان .
كما فاز د. محمود عز الدين من دولة الامارات بالمركز الاول في مجال الدراسات التربوية عن موضوع «التعليم الخاص في دول مجلس التعاون الخليجي» اما الجائزة الثانية لنفس الموضوع فقد حصل عليها سعيد اليعربي من سلطنة عمان.
وفي القسم الخاص بالدراسات الادبية مجال الشعر الفصيح فحصل على الجائزة الاولى جاسم محمد الصحيح من المملكة العربية السعودية وحصل على الجائزة الثانية محمد بن فرج العطوي ايضا من المملكة العربية السعودية، اما جائزة الشعر الشعبي فقد حجبت لعدم توفر المستوى المطلوب، وفي مجال القصة القصيرة فازت بالجائزة الاولى نجيبة محمد حسن من الامارات وبالثانية شريفة محمد العبودي من المملكة العربية السعودية.
وعن موضوع «الشاعر الاماراتي راشد بن سالم الخضر.. حياته وشعره» فقد حجبت الجائزة لعدم توفر المستوى المطلوب وتم تقديم جائزة تقديرية لعائشة سعيد الزعابي من الامارات لنفس الموضوع.
كما حجبت جائزة وحدة الدراسات المتعلقة بمجتمع الامارات حول موضوع «الاتجاهات المتغيرة للشباب في دولة الامارات» وذلك لعدم توفر المستوى المطلوب.
وعلى مستوى طلاب المرحلة الثانوية والجامعية ففي مجال القصة القصيرة فحصل على المركز الاول عبد الرحمن سلطان عبد العزيز من المملكة العربية السعودية والثانية لبدر محمد المعشري من سلطنة عمان والثالثة لهلال سيف البادي ايضا من سلطنة عمان،
اما في مجال الشعر الفصيح فقد حجبت الجائزة الاولى لعدم توفر المستوى المطلوب ومنحت الجائزة الثانية لأحمد خلفان الدرمكي من سلطنة عمان والثانية مكرر كانت من نصيب راشد مبارك راشد من الامارات والثالثة حصل عليها عبد الله احمد الكعبي من سلطنة عمان.
كما حجبت الجائزة الاولى في مجال الشعر الشعبي لعدم توافر المستوى المطلوب وكانت الجائزة الثانية من نصيب شاكر سيف العلوي من سلطنة عمان والثالثة من نصيب صالحة حسن الاسمري من المملكة العربية السعودية.
اما في مجال البحث الثقافي العام ففي موضوع «أدب الحوار» فقد حصل على الجائزة الاولى احمد بن سعود آل طالب من المملكة العربية السعودية والثانية من نصيب محمود علي صالح ايضا من المملكة العربية السعودية والثالثة لفاطمة محمد أمين من الامارات.
وحول موضوع «الجوانب القيادية في شخصية صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان» فقد حصل على الجائزة الاولى راشد الشرهان والثانية نورة حاجي والثالثة علي غانم الطويل وهم من الامارات.
وفي موضوع «الوجبات السريعة وتأثيرها الصحي» فكانت الجائزة الاولى من نصيب محمد اسماعيل علي والثانية فاطمة خليفة عمير والثالثة احلام خالد وهم ايضا من الامارات.
اما موضوع «الشباب وتقنية المعلومات» فكانت الجائزة الاولى لعبد الله محمد صالح بداه والثانية لمصطفى عبد الله سعيد من الامارات ايضا.
وسوف يقام حفل لتوزيع الجوائز على الفائزين وستتكفل جمعية أم المؤمنين النسائية بتأمين السكن وتذاكر السفر للفائزين الراغبين في حضور الحفل.
والجدير بالذكر ان هذه الجائزة انشئت عام 1983م برعاية سمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الاعلى حاكم امارة عجمان إحياءً لذكرى والده صاحب السمو الشيخ راشد بن حميد النعيمي الذي كان رحمه الله محبا للعلم واهله وحريصا على اشاعة المعرفة على اساس عميق من الايمان بالله والاعتزاز بقيم الاسلام الخالدة وحضارته المجيدة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved