أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 24th October,2001 العدد:10618الطبعةالاولـي الاربعاء 7 ,شعبان 1422

الثقافية

الزمن الرابع
أفكار صغيرة
تركي إبراهيم الماضي
(1)
لا تكذب.. لا تغش.. لا تسرق.. لا تصاحب الأشرار.. لا.. لا.. لا.. نسمعها صغاراً وكباراً.. لماذا لا نسلك أسهل الطرق ونقول: كن صادقاً.. كن أميناً.. كن واعياً في اختيار أصدقائك.. هل لأننا سوف نقع في الخطأ ونحن نعرف ذلك.. لذا نستخدم ال«لا» للتأكيد على عدم التفريط.. ورغم ذلك نواصل مسلسل التفريط يوماً بعد يوم!
(2)
الكتابة «وجع».. كما أنها مصدر «للفرح».. لا يمكن التنبؤ بما تحدثه الكلمة في النفوس.. من غضب أو إحباط أو حتى من ضحكة شاردة.. وتظل العلاقة بين الكاتب والقارئ علاقة «متوترة» لا تعرف الثبات على طريق واحد فما يعجب القارئ اليوم من كتابة جادة أو حتى هزلية قد لا تعجبه غداً أو بعد غد، لأنك تتعامل مع قارئ «مزاجي» يقرأ من خلال «نفسيته» لا من خلال وعيه أو حتى ثقافته.. فماذا تفعل إزاء هذا القارئ الغريب الأطوار؟!
(3)
تحظى المنتديات الثقافية «بالإنترنت» باهتمام بالغ من متصفحي الانترنت سواء للنشر أو للقراءة.. الملاحظة اللافتة للنظر أن النشر في هذه المنتديات لا يخضع لأي قواعد أو حتى لأساسيات النشر العامة، ورغم وجود «مشرفين» على هذه المنتديات إلا أن الوضع «غير صحي».. فالكاتب أو الشاعر أو القاص يكتب شيئاً خارج حدود «الأدب» والأخلاق وما يتعارض مع الدين حتى يشعر «بالفخر» أن «مقص الرقيب» لا يستطيع أن يتعدى على كلماته.. وفي المقابل فإن القراء المهتمين بهذا النوع من الكتابة يجدون ضالتهم في مثل هذه المنتديات التي تقدم «الرخيص» و«التعيس».. إذن العلاقة بين مثل هذا الكاتب وقرائه.. هي علاقة نفعية بالدرجة الأولى.. فهو يقدّم لهم أحاسيسه المضطربة «والملوّثة» وهم يستمتعون بهذا المناخ المشبَّع بالقذارة!
turki7777@hotmail.com

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved