أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 24th October,2001 العدد:10618الطبعةالاولـي الاربعاء 7 ,شعبان 1422

الاقتصادية

في حفل تدشين منتجات بروجيه:
العجلان: السوق السعودي يستحوذ على 85% من حجم السوق العربي ونسعى إلى فتح منافذ تسويق جديدة
* كتب.. صلاح الحسن:
كشف رئيس مجلس ادارة عجلان واخوانه عجلان بن عبدالعزيز العجلان عن نية الشركة لفتح منافذ تسويق جديدة في كل من عمان والمملكة الاردنية.
وقال في رده على سؤال الجزيرة بعد تدشينه لمنتجات بروجيه الجديدة في مقر غرفة الرياض نسعى إلى الدخول في اسواق جديدة بالاضافة الى فروعنا المنتشرة في دول الخليج والتي تمثل 15% نسبة التوزيع فيما تتركز 85% في السوق السعودي الذي يعتبر الأول في حجم التسويق وابدى سعادته تفاؤله بزيادة نسبة المبيعات التي تحقق نسبة نمو 8% سنوياً وخاصة ان المجتمع السعودي مجتمع فني وتشكل شريحة الشباب فيه 50% .
وعلى جانب آخر قلل العجلان من آثار الركود الاقتصادي و تباطؤ الحركة الاقتصادية الملحوظة في الاسواق العالمية ومايشهد العالم من احداث حالياً على سوق الملابس والغذاء وقال لا اعتقد ذلك التأثير وخاصة على قطاع السلع الاستهلاكية والغذائية والملابس فهي أقل تأثيراً بتباطؤ الحركة الاقتصادية في مجالات الاستثمار.
وعن توطين صناعة الملابس «الشماغ والغتر خاصة» قال العجلان لدينا دراسات واقعية على السوق السعودي وسنعمل خلال السنوات الثلاث القادمة على انشاء مصنع متكامل حيث ان نسبة التصنيع الآن في السعودية لاتتجاوز 25% وتقتصر على القص والتغليف وامور اخرى وسنسعى إلى توطين هذه الصناعة بانشاء مصنع متكامل يستوعب مايقارب 500 موظف ومهني وسنحرص على استقطاب وتأهيل الايدي العاملة الوطنية و تبلغ نسبة السعودة الآن في الشركة30%.
والحقيقة ان هناك عدداً من العوائق في عملية التصنيع من اهمها مشكلة المياه وقد نستطيع التغلب عليها بإنشاء وحدات تحلية وعلى اية حال فان السنوات الثلاث القادمة كفيلة باثبات جدوى توطين هذه الصناعة من عدمه، واشار العجلان الى أن المنافسة التي تشهدها الاسواق والتي تقتصر بالاسماء التجارية وليست بين المصانع والجودة والسعر تعد من اهم معايير المنافسة.
واذا كانت الاسواق تشهد عمليات تقليد لبعض الاسماء التجارية فهي محدودة والشركات تعمل على مراقبة الاسواق بشكل خاص وتتعاون مع وزارة التجارة بشكل ايجابي ينعكس على ازالة التشوهات من الاسواق.
وعلى جانب الحفل كان في مقدمة الحضور نائب رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية بالرياض المهندس سعد المعجل وسعادة امين الغرفة حسين العذل ونائبه الاستاذ حمد بن صالح الحميدان وعدد من المسؤولين ورجال الاعمال والدبلوماسيين.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved