أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 24th October,2001 العدد:10618الطبعةالاولـي الاربعاء 7 ,شعبان 1422

القرية الالكترونية

بهدف تقديم سماحة الإسلام
تدشين موقع نداء الإيمان aleman.com على النت
* *الرياض عبد الرحمن الرميح :
أعلن يوم الأربعاءالماضي تدشين موقع نداء الايمان على هامش معرض جاتكس بدبي في دولة الامارات العربية حيث تحدث في المؤتمر المسؤول عن النواحي الفنية في الموقع الذي افاد بأن الموقع يعمل تحت تشغيل Windows 2000 server كما يعتمد أحدث لغات البرمجة منها Java, Active Server Page (ASP) والتي تتناسب مع احتياجات وتطبيقات الويب المختلفة لما فيها من ميزان امن المعلومات، مضيفا ان موقع نداء الايمان يعمل مستندا على اعلى مستويات التقنية الحديثة الخاصة بتصيمم مواقع الانترنت بما يتناسب مع متطلبات خدمة الدين الاسلامي.
بعد ذلك تحدث مدير الموقع عن مادة الموقع والخدمات التي يقدمها مشيراً الى اهداف الموقع وهي:
1 استحداث موقع اسلامي متميز وفريد على شبكة الانترنت.
2 تقديم سماحة الاسلام من خلال الرسائل الموجودة في هذا الموقع.
3 العمل على ان يكون هذا العمل عالميا، بالاعداد لترجمته الى عدة لغات.
4 العمل على تقديم خدمات غير متوفرة بالمواقع المشابهة، مع جعله مكملا للمواقع السابقة له.
كما اضاف بأن الموقع يحتوي على نصف مليون صفحة، حوالي 172 كتابا ضمن المكتبة الاسلامية، و(1000) صفحة ضمن الفتاوى، مستعرضا اقسام الموقع الذي ينقسم الى تسعة ابواب رئيسية وهي: (أ) نداء الايمان، (ب) القرآن الكريم، (ج) الحديث الشريف، (د) جامع الفقه، (ه) المكتبة الاسلامية، (و) الفتوى بين يديك، (ز) مجلة نداء الايمان، (ح) المكتبة الصوتية، (ط) منوعات.
وفي نهاية المؤتمر تحدث احد مستشاري الموقع حيث بدأ كلمته بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي جاء فيه: «اذا مات ابن آدم انقطع عمله الا من ثلاث، صدقة جارية، او علم ينتفع به، او ولد صالح يدعو له»، رواه مسلم.
منوها بالدعم الذي تلقاه الموقع من المستثمرين الذين تعرفوا على اهمية الانترنت وميزاتها المتعددة والتي تفوق اي وسيلة اعلامية، مشيرا الى ان الفرصة متاحة لدعم الموقع سواء بالمادة العلمية من علمائنا الافاضل او المواد الصوتية او المشورة الفنية او غير ذلك.
تجدر الاشارة الى ان المجموعة الوطنية للتقنية هي الجهة التي تدير الموقع من الناحية التحريرية والتقنية كما يوجد بها مجموعة من الخبراء يقومون على هذا الموقع.
اقسام الموقع
1 موقع نداء الإيمان:
موقع اسلامي يهدف الى تقديم رسالة اسلامية عالمية متكاملة تتميز بالاعتدال والشمول بعيدا عن التكرار ويكون مكملا للمواقع الاسلامية الاخرى على الشبكة.
يمثل الموقع اسلوبا معاصرا من الاساليب الدعوية الاسلامية، ويهدف الى عرض تراثنا الاسلامي الخالد بصورته الحقيقية السمحة، اعتمادا على نبعيه الصافيين: القرآن الكريم والسنة؛ ليعرف المسلمون ان لهم مجدا خالدا وإرثا عظيما يمكن ان يقود البشرية جمعاء الى ما فيه صلاحها وهداها.
2 القرآن الكريم :
يحتوي على (ثلاثة تفاسير التقسيم الموضوعي امكانيات البحث التلاوة بصوتي العجمي والغامدي ... والهدف اضافة عشرة تفاسير مع عشرة مقرئين في الفترة الحالية).
كما يحتوي على تعليم التجويد، وتشتمل هذه الصفحة على تاريخ علم التجويد، مع فضائل آيات وسور القرآن وترجمة لعاصم رضي الله عنه، مع شرح واف لاحكام التجويد مصحوبة بامثلة بصوت الشيخ المنشاوي، مع تلاوة لبعض الايات من المصحف المعلم، كما يشتمل على شرح صوتي واف لاحكام بصوت الشيخ احمد عامر صاحب الاداء المتميز في شرح الاحكام للمبتدئين.
3 جامع الفقه:
يشتمل على افضل امهات كتب الفقه مع امكانيات البحث والفهرسة الموضوعية.
4 مكتبة الحديث:
تشتمل على امهات كتب الحديث (الكتب التسعة) مع شروح لصحيحي البخاري ومسلم مع امكانيات البحث والفهرسة الموضوعية.
5 المكتبة الاسلامية:
تحتوي الآن على اكثر من ربع مليون صفحة من كتب التراث، وتهدف الى وجود مكتبة تراثية اسلامية لكل كتب التراث الاسلامي التي تصل اليها ايدينا مع امكانيات البحث والفهرسة المختلفة.
6 المكتبة الصوتية:
مكتبة صوتية ضخمة (أكثر من 1600 ساعة) تشتمل علي خطب ودروس ومحاضرات لمجموعة من العلماء تغطي جوانب اسلامية مختلفة مع التقسيم الموضوعي وامكانيات البحث، مع الاضافات الجديدة المستمرة.
7 صفحة الفتوى بين يديك:
ارشيف ضخم من فتاوى العلماء قديما وحديثا تغطي جوانب اسلامية مختلفة مع التقسيم الموضوعي وامكانيات البحث، مع امكانية التفاعل مع الزائرين والاجابة على فتاويهم.
8 المجلة الاسلامية:
تحتوي كل يوم على: آية وتفسيرها حديث وشرحه حكمة من قصص الصالحين مقطوعة من الشعر طرفة دعاء لوحة فنية.
9 منوعات:
المعالم الاسلامية:
تشتمل على معلومات تاريخية وجغرافية وفنية ل24 معلما واثرا اسلاميا ... وسوف يزاد في ذلك.
عظماء الإسلام: تم وضع 24 شخصية من القشماء والمحدثين وانتظروا المزيد.
10 موجز الصحافة في أسبوع:
صفحة تجمع اهم الاخبار العربية والاسلامية خلال اسبوع في عدة فروع (قبل الطبع الاسبوع العالمي الاسبوع العربي الاسبوع الفلسطيني) مع تخزين السابق في ارشيف وامكانية البحث.
11 قرأت لك:
صفحة يتم تحديثها يوميا تجمع اهم ما كتب في الصحف والمجلات في عدة مجالات هي (اسلاميات علوم وتكنولوجيا قضايا وتحليلات شؤون صحية ادب واشعار) مع تخزين السابق في ارشيف وامكانية البحث.
12 الى كل المسلمات:
صفحة يتم تحديثها اسبوعيا ننتقي فيها افضل ما كتب في الصحف والمجلات والمواقع الاخرى في عدة مجالات هي (صحة الاسرة تربية الاولاد السعادة الزوجية زينة الزوجة عش الزوجية المطبخ قضايا ومشكلات) مع تخزين السابق في ارشيف وامكانية البحث.


أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved