أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 24th October,2001 العدد:10618الطبعةالاولـي الاربعاء 7 ,شعبان 1422

القرية الالكترونية

س.ج..الحاسوب
منتج الفيديو Video Blaster
خالد عبد الرحمن البكر
مشكلتي مثل مشكلة الأخ HK التي وردت بالعدد 10516 السبت 23 ربيع الأول لكن هناك اختلاف بسيط فأنا املك جهازاً بمواصفات عالية من السرعة والرام ووضعت كرت فيديو اسمه بيكسل فيو 32MB مع كرت الشاشة مع انه الأحدث في السوق PIXCELVIEW إلا أني عندما أقوم بتخزين الفلم تظهر الصورة واضحة في برنامج ملحق مع كرت الفيديو ويكون على امتدد MPG. كما أني أتعامل مع ادوبي برمير 4.2 لكن هذا البرنامج لا يأخذ امتداد MPG وإنما يأخذ امتداد *JPEG. JPG وسؤالي: أريد ان اخزن الفيلم دون ان يكون فيه حركه بطيئة او الصورة غير واضحة او وجود تنميلات. وأريدها تكون واضحة كالتلفزيون وعلى امتداد MPEG ORAVI . هل يوجد برامج للمونتاج غير ادوبي برمير وإذا كانت موجودة فما هي:
جعفر المطوع بريد إلكتروني
وردت إجابة سؤال حول تسجيل الفيديو ضمن الزاوية بعدد الصحيفة رقم 10516 وتاريخ 14 يوليو 2001م (والتي يمكن الوصول إليها من خلال موقع أرشيف صحيفة الجزيرة) وأشرنا الى ان تسجيل المادة المتحركة Video بشكل متقن مشابه للمونتاج التلفزيوني ودون ظهور أي تقطيعات او وقفات التي تحدث بسبب قلة إمكانيات جهاز الكمبيوتر حيث يتطلب توفر مكونات مادية Hardware عالية لسرعة المعالج Processor وسعةالذاكرة Memory والقرص الصلب Hard Disk ومن أهمها وجود بطاقة عرض DisplayCard متطورة خاصة بإدخال الفيديو Video. وظهرت مؤخرا أجهزة حديثة خاصة بالتقاط بث الفيديو كجهاز Digital Video Creator II منتج Dazzle وموقعه WWW.DAZZLE.COM لاستقبال بث الصورة التناظري Analogic والرقمي Digital سواء من جهاز الفيديوVCR او من كاميرا الفيديو Camera Video وإدخاله مباشرة بالكمبيوتر ومن ثم احفظ المادة المتحركة بهيئة ملفات MPEG والجهاز يوفر خاصية التسجيل دون أي تشويش عند العرض وبأقل سعة تخزينية. وذكرنا بأن الجهاز يدعم تقنية MPEG2 الجديدة وهي المستخدمة بالقنوات الفضائية الرقمية الحديثة مع دعم نظامي العرض NTSC وPAL وتسجيل الصوت الثنائي Stereo والأحادي Mono.
وتقوم حاليا شركة CREATIVE وعبر موقعها www.videoblaster.com بطرح منتج مشابه للمنتج الأول أطلقت عليه مسمى Video Blaster Movie Maker .
كما نذكر بظهور منتج جديد يعرف باسم REZ CAPSURE USB ICE VIDEO CAPTURE وموقعهhttp://64.212.88.83/irez/capturedevicesواما بالنسبة لبرنامج Adobe Premiere فقد ظهر الإصدار السادس Version 6.0حيث تضمن حلولاً للمشاكل السابقة مع مراعاة تعديل خصائص التقاط البث وخاصة فيما يتعلق بالقياس Size وأيضا يجب توفر بطاقة عرض لا تقل سعة الذاكرة عن32 MB.
ونظرا لضيق مساحة هذه الزاوية فسوف نحاول قريبا نشر شرح طريقة التسجيل بواسطة برنامج Adobe Premiere 6.
وحول افضلية برامج التقاط البث الفيديو. فلا يمكن تحديد احدها نظرا لتعدده اولاختلاف دعمها بين منتج واخر. لذلك نرى بانه من الافضل استخدام برنامج التسجيل المرفق مع نفس المنتج.
ومن اشهر برامج الفيديو برنامج Capture Studio Professional وموقعه www.bitwelder.karoo.net
***
ازالة ملفات التجسس أود ان أعرف كيفية إزالة ملفات التجسس لأنني جديدة في عالم النت ولا اعرف كيف احمي جهازي من الهكر وما الى ذلك بالإضافة لعدم علمي باللغة الإنجليزية واغلب البرامج تتعامل بهذه اللغة/ وأود الاستفسار عن موضوع مثلا لو أرسلت لأحد رسالة عن طريق البريد الإلكتروني.. هل يستطيع التعرف علي من خلال الرسالة او من رقم الجهاز / ومثلا لو أرسلت لك رسالة من جهاز ورسالة ثانية من جهاز آخر هل تستطيع ان تعرف أي الجهازين استخدمت في كل رسالة؟
هند الرياض
برامج إزالة ملفات التجسس Trojan Horses كثيرة ومن أحدثها ما ذكره احد القراءالأعزاء عن برنامج جديد ظهر باسم Anti Trojan وموقعه www.anti trojan.net وقد قمنا بتجربته واثبت تفوقه وادائه لتلك المهمة.
كما توجد برامج اخرى من اشهرها برنامج The Cleanner وموقعه www.moosoft.com وبرنامج TDS2 TrojanDefence Suite وموقعه www.diamondcs.com.au وبرنامج PestPatrol وموقعه http://safersite.com وبرنامج Trojans First Aid Kit وموقعه
www.kryptocrew.de/snakebyte وبرنامج OptOut وموقعه http:// grc.com/optout.htm ونذكر كافة قرائنا الأعزاء بان تركيب برنامج صد الاختراقات Norton Security2001/2002 وبرنامج مكافحة الفيروسات Norton Antivirus 2001/2002 كفيلان بحماية أمن المعلومات وحماية الكمبيوتر من خطر الاختراق.
وبالنسبة لمعرفة مصدر الرسالة فذلك يتم بطريقتين:
الطريقة الأولى: عند استقبال رسائل ببرنامج Outlook/Outlook Express يمكن معرفة مصدرها من خلال معرفة IP ADDRESS حيث يتم تحديد الرسالة ونقر الزرالأيمن للفارة Mouse على عنوان الرسالة والانتقال لقائمة Properties/Details/ MessageSource وضغط أمر Message Source.
الطريقة الثانية: من خلال مواقع البريد الإلكتروني ومن خيارات الموقع يتم تحديد إظهار خصائص الرسالة حيث تظهر كافة معلومات الإرسال بأعلى الرسالة.
وعلى سبيل المثال في موقع www.hotmail.com يمكن ضغط (خيارات) Options ثم اختيار Mail Display Settings وعند خيار Message Headers يتم تحديد أمر Full.
بعد ذلك يمكن اخذ رقم IP Address والذي يتكون من (أربعة حقول أرقام) ثم البحث عن الرقم من خلال مواقع تسجيل عناوين مواقع الإنترنت.
او استخدام الطريقة الاسهل وهي جلب برنامج Smart Whois من الموقع
www.tamos.com/sw.htm وتزويد البرنامج بالرقم ليتولى عرض المعلومات.
***
رسالة قارئ الزاوية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. في الحقيقة قرأت في الجريدة سؤال الأخ الذي يسأل عن كيفية وضع صور في المنتديات وقد كتبت (كود) صعب قليلا لكن فيه كود أسهل ويمكن تعرفه وهو [img] ثم ضع عنوان الصورة بدون مسافات[/img] هذا اسهل من الكود الذي ذكرته في الجريدة وسوف نحاول .
هذا عنوان صوره
* * *
بدر الحربي بريد الكتروني
albkr2000@hotmail.com


أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved