أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 24th October,2001 العدد:10618الطبعةالاولـي الاربعاء 7 ,شعبان 1422

متابعة

طالب واشنطن بتطبيق مبدأ «جيمس بيكر» في الشرق الأوسط بعد الحرب
أحمد ماهر يحذر من تصاعد الغضب العربي الإسلامي إذا طالت الحرب في أفغانستان
* باريس أ ف ب:
حذر وزير الخارجية المصري أحمد ماهر في مقابلة مع صحيفة «الفيغارو» الفرنسية نشرتها الثلاثاء من «تصاعد موجة الغضب» في الشرق الاوسط في حال طالت الحرب في أفغانستان.
وقال «إذا ألقي القبض على ابن لادن فأعتقد أن الناس سيقبلون ذلك سريعا، وفي حال طالت الحرب فإن التلفزيونات ستبث المزيد من صور الجرحى والقتلى واللاجئين، عندها وبالطبع ستتصاعد موجات الغضب ضد هذه العمليات من أجل لا شيء ، العالم كله له مصلحة في الشرق كما في الغرب في إنهاء هذه العملية سريعا».
وأضاف «بعض الشخصيات الامريكة تطالب بضرب العراق بعد أفغانستان، في حال حصل هذا الأمر فسوف ترون ليس فقط شعوبا في حالة غضب ولكن حكومات في حالة غضب».
وأعرب ماهر مع ذلك عن خشيته من أن تكف الولايات المتحدة بعد الازمة الأفغانية عن الاهتمام بالشرق الاوسط.
وقال «إذا تخيلت الولايات المتحدة إنها إذا فقأت دم ابن لادن سيكون بامكانها عدم الاهتمام بأسباب ظهوره وجذوره فسوف يستنتج البعض أن الاميركيين لا يهتمون حاليا بمسألة الشرق الاوسط الا لأنهم بحاجةالى دعم العرب». وأضاف «فور الانتهاء من حرب أفغانستان، يجب تطبيق ما أطلق عليه اسم مبدأ جيمس بيكر ، فغداة حرب الخليج أعلن وزير الخارجية الاميركي آنذاك انه يتوجب على الولايات المتحدة أن تتصدى بدون تأخير للمشكلة الاسرائيلية العربية». وتابع قائلا «نعيش في الشرق الاوسط وضعا غير صحي، هناك أناس يائسون يشكلون ضحية سهلة لابن لادن ولآخرين لا يستعملونهم مع ذلك على أرض فلسطين، إذن في حال سويتم المسألة الفلسطينية فإنكم ستفرغون خزان إرهاب، لا يوجد بين المسألتين رابط مباشر بل رابط غير مرئي».

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved