أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 24th October,2001 العدد:10618الطبعةالاولـي الاربعاء 7 ,شعبان 1422

عزيزتـي الجزيرة

هل يتساوى المواطن العادي مع الشركات؟
السماري استعجل أكثر من السابق؟
الى رئيس التحرير
قرأت في العدد 10610 من جريدة الجزيرة الغراء في 29 من رجب 1422ه ما كتبه عبدالرحمن السماري في زاويته «مستعجل» تحت عنوان «هكذا اقتصادنا» ويبدو لي انه في مقاله هذا كان مستعجلاً اكثر من مقالاته السابقة.
فلقد تطرق في هذا المقال الى ما اسماه شواهد على قوة ومتانة اقتصادنا ولا شك ان اقتصادنا يتمتع ويمتاز بالقوة والمتانة وهناك مؤشرات تشهد وتدلل على ذلك.
تناول الكاتب في مقاله بشكل مستعجل موضوعين هما الضرائب والاكتفاء الذاتي، اود اضافة ان هذين الموضوعين لا يعتبران من مقاييس متانة الاقتصاد، لان اقوى اقتصاد في العالم يعتمد على الضرائب ويشجع الانفتاح والاستيراد من الخارج.
بعض الدول التي ليس لها مصادر دخل من موارد طبيعية او ان دخلها لا يغطي نفقاتها تلجأ الى فرض ضرائب كمصدر دخل لها، ويصنف الاقتصاديون الضرائب الى نوعين: ضرائب مباشرة تفرض على دخول المواطنين وارباح الشركات، وضرائب غير مباشرة تشمل رسوماً على الخدمات والمرافق مثل رسوم الكهرباء، الماء، الهاتف، التأشيرات، الجوازات، رخص القيادة، رخص السيارات، الجمارك، رسوم الطائرات.
حتى في المملكة يلاحظ حتى طرأ ارتفاع ملحوظ في فاتورة الكهرباء نتيجة لتغير اسعار الشرائح وزادت اسعار المحروقات ورسوم الاقامات وتم فرض رسوم على تأشيرات العمالة، يمكن ان يكون هذا ترشيدا في استقدام العمالة، ولكن هل الترشيد يطبق على من يستقدم شغالة واحدة وسائقاً واحداً هو مضطر إليهما، هل يتساوى المواطن الذي يستخدم شغالة وسائقاً مع الشركات والمؤسسات التجارية التي تستقدم عدداً أكبر من العمالة تدر عليها ارباحاً؟!
كما سبق أن فرضت وزارة البرق والبريد والهاتف مبلغ «000. 10» ريال مقابل رسم تأسيس للجوال تم تخفيضها فيما بعد الى 2500 ريال، ومازالت الشركة محتفظة بالباقي مقابل الفواتير وبالرغم من تخفيض تكلفة التأسيس الى «800» ريال، لم يطبق هذا التخفيض على المشتركين المؤسسين.
أما بالنسبة لموضوع الاكتفاء الذاتي وقول الكاتب اذا توقف الاستيراد من الخارج لمدة ثلاث سنوات او اكثر لما عانينا لحظة واحدة فإن السوق، المطاعم، والفنادق يعتمدون على المستورد من اللحوم والدجاج والخضار والفواكه، والمعلبات والحليب المجفف وخلافه، لو توقف الاستيراد لمدة شهر واحد لرأيت ارتفاع اسعار هذه المواد، وسبق ان ارتفع سعر صندوق الخس المستورد من 35 الى 95 ريالاً بسبب توقف استيراده لمدة اسبوع فقط، كما ارتفع سعر كرتون الليمون من 40 الى 104 ريال بسبب شح الاستيراد، والامثلة كثيرة لمن يتعاملون مع السوق.
صالح بن محمد علي بطيش - الرياض

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved