أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 24th October,2001 العدد:10618الطبعةالاولـي الاربعاء 7 ,شعبان 1422

الريـاضيـة

في مباراتين مقدمتين من كأس دوري خادم الحرمين الشريفن
العميد يعزفها سيمفونية في شباك الأهلي
* كتب .. نبيل العبودي:
بقيادة نجمه المتألق دائما البرازيلي سيرجيو استطاع الفريق الاتحادي خطف نقاط مباراته التي جمعته مساء امس بمنافسه التقليدي الأهلي وذلك بعد ان استحق الفوز بهدفين مقابل هدف واحد سجلت الاهداف الثلاثة في شوط المباراة الأول وعن طريق سيرجيو «هدفي الاتحاد» وخالد قهوجي هدف الأهلي..
جاءت المباراة جيدة المستوى وبخاصة في شوطها الأول الذي حفل بالعديد من المحاولات المتبادلة من الطرفين وكذلك شهد الأهداف الثلاثة في المباراة.
الشوط الأول
* * كانت بداية المباراة سريعة وبخاصة من جانب الفريق الاتحادي الذي لم يمهل الاهلاويين كثيرا حتى استطاع الوصول الى الشباك وبعد مضي ثلاث دقائق فقط وعن طريق سيرجيو الذي سجل اول اهداف المباراة ليشعل اللقاء منذ البداية ويعطي الافضلية المطلقة له والتي ساهمت في فرض سيطرته على المباراة وبالتالي الوصول الى الشباك للمرة الثانية وقبل ان تمر الدقيقة العاشرة وعن طريق سيرجيو نفسه الذي استغل الارتباك الواضح في الدفاع الاهلاوي. هذان الهدفان المبكران للاتحاد اعطيا الفريق الاطمئنان على النتيجة مبكرا وبالتالي ساهما في انخفاض المستوى قليلا وهدوء اللعب نسبيا من جانب الاتحاد الذي كان يعتمد على الكرات الطويلة والميل الى التحفظ الدفاعي وهو ما اعطى الاهلاويين الفرصة للتقدم للامام وتهديد المرمى الاتحادي معتمدين على انطلاقات القهوجي والسويد. فكانت الافضلية بعد مضي اكثر من ربع ساعة لصالح الفريق الاهلاوي الذي كان صاحب المبادرة الهجومية في الوقت الذي بقي فيه الاتحاديون يعتمدون على انطلاقات سيرجيو في بعض الاحايين. والتي كانت قليلة خلال ما تبقى من دقائق هذا الشوط.
الضغط الاهلاوي المتواصل لابد ان يسفر عن هدف وهو ما تحصل عليه بالفعل عندما سجل القهوجي الهدف الاهلاوي الاول بعد مضي 39 دقيقة من ضربة حرة مباشرة.
هذا الهدف اشعل المباراة من جديد حيث عاد الاتحاد من جديد لتهديد المرمى الاهلاوي وكاد بالفعل ان يسجل الهدف الثالث بعد كرة اتحادية تناقلها اكثر من لاعب تصل الى جونيور الذي لم يستغلها كما ينبغي بجوار القائم.
رد عليها عبيد بكرة تخطى فيها المدافع وسدد قوية اعتلت العارضة ليسجل بعدها بدقيقة هدفا ولكن لم يحتسب لوقوعه في موقف التسلل وكان ذلك في اواخر الشوط الذي انتهى بتقدم الاتحاد بهدفين مقابل هدف واحد.
أهداف الشوط الأول
د 3 كرة اتحادية تصل الى ريكاردو من مناف حاول المرور من المدافع الا انه يعاق وتصل الكرة الى سيرجيو الذي تخطى الحارس ويلعبها في المرمى هدفا اتحاديا اول.
د 9 كرة اتحادية تصل الى جونيور الذي لعبها ساقطة الى سيرجيو المنطلق ليواجه المرمى ويلعبها على يمين النجعي هدفا ثانياً للاتحاد.
د 39 القهوجي يتحصل على خطأ وضربة حرة مباشرة نفذها القهوجي بنفسه مباشرة في المرمى على يمين مبروك زايد هدف اول لصالح الاهلي.
كان الشوط الثاني امتداداً لشوطها الأول حيث كان الأداء سريعاً من الجانبين وكاد ان يشهد مع بدايته هدفاً اتحادياً سريعاً بعد كرة عرضية وصلت الى جونيور الذي سدد وابعدها الحارس الى ركنية.
فبدأت بعدها المحاولات الاهلاوية في سبيل تعديل النتيجة فكانت المحاولات متوالية بدأها الزهراني بكرة تخطى فيها عبيد اكثر من لاعب تصل الى الزهراني الذي سددها في يد الحارس، وأخرى من عبيد مرت بجوار القائم ليعود بعدها اللعب الى الهدوء نسبياً حيث اعتمد المدرب الاهلاوي على بعض المحاولات لتحسين الأداء لفريقه عندما ادخل المحمدي بديلاً لبرناوي وذلك لزيادة الضغط الهجومي على المرمى الاتحادي قابله محاولات اتحادية مثيلة بدخول الزهراني بديلاً لجونيور وحمزة ادريس بديلاً لجيرسون.
الا ان الحال لم يتغير وظلت المحاولات الاهلاوية هي الاكثر وان كانت الهجمات الاتحادية القليلة هي الاخطر، ولكن الكرات الاهلاوية كانت مهدرة نتيجة لرعونة عبيد الدوسري الذي واصل اهداره للفرص الواحدة تلو الأخرى وكان ابرزها الكرة التي ارتدت من العارضة وهو على خط ال6.. الفرص الاهلاوية المهدرة كان يواجهها محاولات اتحادية للتسجيل لم يكتب لها هي الاخرى النجاح طوال ال40 دقيقة التي شهدت محاولات كبيرة اهلاوية الامر الذي دفع الاتحاديين الى تكثيف منطقتهم الدفاعية ومحاولات المحافظة على التقدم وان كاد ان يقتل تلك الفرحة والاستعداد لخطف النقاط الثلاث المهاجم البديل موسى السفياني الذي كاد ان يسجل هدف التعادل في اللحظات الأخيرة في المباراة لولا ان كرته اعتلت العارضة.
ولم يكن في الشوط الثاني مايستوجب الذكر سوى البطاقة الحمراء غير المستحقة التي نالها البرازيلي سيرجيو وطرد على اثرها من الملعب لينتهي اللقاء بفوز اتحادي بهدفين مقابل هدف واحد.
من المباراة
* * قاد المباراة الحكم الدولي العالمي عبدالرحمن الزيد الذي يؤخذ عليه تغاضيه عن ضربة جزاء اتحادية في الشوط الأول وكذلك البطاقة الحمراء غير المستحقة التي نالها سيرجيو حيث انه لم يتعمد ضرب سيكا الذي اجاد التمثيل على حكم المباراة.
النجمةx الهلال
* عنيزة فيصل الواصل:
تعادل فريقا الهلال والنجمة في المباراة المقامة على ملعب مجمع الملاعب الرياضية بعنيزة والمقدمة في دوري خادم الحرمين الشريفين من دون اهداف .. وتقاسم الفريقان السيطرة على مجرياتها بعد اداء متوسط لم يظهر خلاله نوايا هجومية تبحث عن تحقيق نتيجة الفوز في المباراة وبذلك ارتفع رصيد الهلال الى 7 نقاط في ثلاث مباريات فيما كسب النجمة النقطة الاولى بعد تعرضه لخسارتين في المباريات الماضية.
دخل التشكيلة فريق النجمة بتشكيلة مكونة من سليمان الطيار وعبدالعزيز الجهني وسالم الغلث ونابو تشيدر وخالد السالم ووليد حياني وابراهيم شراحيلي ويوسف الجسار واسحاق كواكي وكوسوفي نوسوقان وعيسى ابو قدعه.بينما مثل فريق الهلال كل من حسن العتيبي ومحمد القحطاني وفهد المفرج وتركي القحطاني وسلطان الناصر وادميلسون دياس وبندر المطيري وخالد الرشيد وتركي الصويلح وحسين المسعري وعبدالله المطرف.
الشوط الاول
انحسرت بداية المباراة وسط الملعب مع تفوق نسبي هلالي الا انه لم يشكل خطورة على مرمى النجمة وقد اعتمد الهلال في هجماته على الاطراف بواسطة تركي الصويلح من اليمين وخالد الرشيد من اليسار فيما حاول فريق النجمة تنظيم هجمات مرتدة نتيجة التحركات الايجابية لعيسى ابو قدعة ويوسف الجسار بينما يبقى المهاجم التوقلي كوسوفي متمركزا داخل الصندوق. تدريجيا وبعد مرور 20 دقيقة من هذا الشوط بدأ يقل المستوى العام للمباراة حيث لا وجود لهجمات خطرة لاي من الفريقين كما خلت الدقائق المتبقية من النصف الاول من اي لمحات كروية راقية.
واتصف الاداء النجماوي بالتنظيم الجيد في خطوطه الخلفية، الا ان الاجتهادات الفردية كانت طابع الفريق في خطوط المقدمة لينتهي شوط المباراة الاول بهذه النتيجة.
الشوط الثاني
أجرى المدير الفني لفريق الهلال ارثر جورج تغييرا ايجابيا وذلك باخراج محمد القحطاني واشراك اللاعب خالد عزيز مما فعّل الجهة اليمنى الهلالية منذ الدقيقة الاولى من خلال الكرات العرضية التي لعبها الا انها لم تستغل من الهجوم الهلالي.
ومن جانبه بدا تحسن ملحوظ في مستوى فريق النجمة واستطاع بناء عدد من الهجمات الخطرة على مرمى الهلال وسط استسلام هلالي مقابل ضغط فريق النجمة وبعد مرور 25 دقيقة اصبح الاداء سجالا بين الفريقين حيث تحصل كل منهما على هجمات لم يحسنوا استغلالها ويبدو ان استكانة الفريقين لهذه النتيجة السلبية كان وراء الاداء المتواضع الذي ظهر عليه بقية المباراة.
لقطات:
* أدار اللقاء حكم الساحة عبدالرحمن العمري (اولى) ومساعد حكم اول علي الطريفي «دولي» ومساعد حكم ثان حسين المغربل «اولى» وحكم رابع عبدالرحمن الجروان (اولى).
* حصل على البطاقة الصفراء من النجمة سالم الغلث وابراهيم شراحيلي واسحاق كواكي ومن الهلال تركي الصويلح.
* في الدقيقة 28 من الشوط الاول نفذ اللاعب عبدالعزيز الجهني كرة ثابتة اعتلت العارضة.
* في الدقيقة 31 من الشوط الاول تلقى ادميلسون كرة طويلة من خالد الرشيد لم يحسن التعامل معها لتخرج خارج الملعب.
* في الشوط الاول وفي الدقيقة 32 سدد لاعب فريق النجمة وليد الرحياني كرة من داخل الصندوق اخطأت المرمى.
* في الدقيقة الاولى من الشوط الثاني لعب البديل خالد عزيز كرة عرضية على رأس تركي القحطاني الذي سددها برأسه في احضان سليمان الطيار حارس النجمة.
* في الدقيقة 13 من الشوط الثاني تهيأت لسلطان الناصر كرة على خط منطقة الثمانية عشرة سددها ارضية تصدى لها حارس النجمة.
* في الدقيقة 18 من الشوط الثاني ومن على قوس منطقة الثمانية عشرة سدد يوسف الجسار كرة قوية في الزاوية التي يقف فيها العتيبي فلم يجد صعوبة في امساكها.
* في الدقيقة الثلاثين من الشوط الثاني توغل اللاعب عيسى ابو قدعه بكرة خطرة مررها لكوسوفي الا انه اخطأ في اعادتها لعيسى لينهي الدفاع الهلالي خطورتها.
عن الطبعة الثالثة

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved