أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 25th October,2001 العدد:10619الطبعةالاولـي الخميس 9 ,شعبان 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم: معالي الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان
عضو هيئة كبار العلماء، عضو اللجنة العلمية والإفتاء
إعداد سلمان بن محمد العُمري
الإيداع في البنك جائز
[ أنا لدي حساب جارٍ في بنك ربوي ويعلم الله أنني ولله الحمد لم يسبق لي أن طلبت من البنك فوائد ربوية على المبلغ المودع في البنك فهل علي اثم في وضعي لهذا المبلغ في البنك أفيدونا جزاكم الله خيراً؟
أبو عبدالرحمن
* الإيداع في البنك لأجل الحفظ فقط جائز للضرورة، أما إن كان لأجل أخذ الفوائد الربوية فإنه لا يجوز وملعون من فعله.
* * *
[ ما رأي فضيلتكم في زوج يختلق المشاكل دون سبب ثم يطردني من البيت دون أن أرد عليه أو حتى أتناقش معه فإذا جئت أتفاهم معه أسكتني وبعد ما يطردني لازم اجي واعتذر منه دون ما يكون لي أي دور لا في المشكلة ولا في حلها بعد، أريد ان أعرف هل الإسلام لما اعطى الرجل القوامة على المرأة سمح له أنه يطرد ويضرب ويهين على كيفه؟ والمشكلة انه هو يخلق المشاكل كما أن المرأة لو تريد طلب الطلاق حرمت عليها ريح الجنة، يا شيخ أنا بين لحظة وأخرى يمكن أصاب بالجنون من زوجي، يا شيخ وين هدي نبينا عليه الصلاة والسلام في التعامل مع زوجاته؟ من ينصفني وأين حقوق الزوجة؟ هل يجوز اللي يسويه فيني زوجي؟ أرجو التكرم بنشر سؤالي في جريدتكم الغراء لعل زوجي يقرأه ويهتدي، ومشكورين.
أم مؤيد الإمارات
* عليك بالصبر على ما يصدر من زوجك في حقك من الأذى لأجل بقاء العشرة ولعل الله أن يهديه، قال تعالى: (ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم).
* * *
ليس للحائض أدوات خاصة!
[ هل صحيح أن المرأة إذا أكلت حبوب منع الدورة أنها لا تمنع نزولها يعني أنها تنزل بأفخاذ المرأة يعني إذا أكلتها في رمضان وجب عليها القضاء حتى لو لم تر دماً؟ وهل صحيح أن المرأة إذا حاضت يجب أن تخصص أدوات خاصة للدورة لا تلمسها بغير وقت الدورة كالمشط وكريم اليدين أو كريم الشعر أو العباءة مع العلم أنه لا يمسه نجاسه وإذا لمست المرأة أدواتها بغير وقت الدورة وجب عليها الوضوء.
أم ياسر الزلفي
* إذا لم يخرج دم الحيض من المرأة فإنها تعتبر طاهرة تصوم وتصلي ولو كان ذلك بسبب تناول الحبوب وليس للحائض أدوات مخصوصة تستعملها في حالة الحيض لأن جسمها طاهر كغيرها ويداها طاهرتان تتناول بهما الأشياء دون حائل كغيرها.
* * *
جوائز المسابقات محرمة!
[ لقد سمعت من سماحتكم فتوى عبر المذياع في سؤال على الهاتف بأنكم افتيتم بأن المسابقة التي تصدر عبر الصحف اليومية والتي أسئلتها عبارة عن كوبونات يومية بأنها من القمار ولا يجوز ذلك.. أرجو من سماحتكم توضيح ذلك عبر هذه الجريدة العزيزة لأن أكثر الناس لم يسمعوا هذه الفتوى.. وجزاكم الله خير الجزاء.
غ.م الثقفي
* نعم كل الجوائز التي تؤخذ على المسابقات محرمة لأنها قمار ولا يحل منها إلا ما استثناه الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله: «لاسبق إلا في نصل أو خف أو حافر»، لأن الرماية وركوب الخيل والإبل من أدوات الجهاد، وما عداها فهو من أكل أموال الناس بالباطل.
* * *
الاستنساخ لا يجوز
[ هل لنا أن نعرف من العلماء الأفاضل حول موضوع الاستنساخ علماً أن بعض الناس يعتبرونه حلالا وصحيحا خاصة للشخص العقيم؟
أم أريج المقبل جدة
* الاستنساخ لا يجوز لأنه ليس من الطرق الشرعية للنسل، وقد استنكره حتى كثير من الكفار.
* * *
صلاة الجنازة
[ أود أن استفسر عن صلاة الجنازة والطريقة الصحيحة لأدائها وفقكم الله وأنار طريقكم وبما أن زاويتكم تحمل كل ما هو مفيد، وذلك باجابات العلماء الأجلاء حفظهم الله الرجاء أن تفيدوني عن كيفية صلاة الجنازة، وصلاة الغائب بارك الله فيكم.
المداوم على صفحتكم فهد
* صلاة الجنازة أن يكبر تكبيرة الاحرام ثم يقرأ الفاتحة، ثم يكبر ويصلى على النبي الصلاة الابراهيمية كما في التشهد الأخير للصلاة، ثم يكبر ويدعو للميت، ثم يكبر ويسلم عن يمينه تكبيرة واحدة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved