أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 25th October,2001 العدد:10619الطبعةالاولـي الخميس 9 ,شعبان 1422

الفنيــة

الفضائيات العربية تنافس على اقتباس بعضها البعض!!
اين الابتكار؟! اين التنوع؟! فكل القنوات اصبحت نسخة واحدة!!
* كتب عبدالعزيز العيادة:
بدأت القنوات الفضائية بانتهاج مبدأ التقليد واقتباس افكار بعضها البعض بطريقة مكشوفة وايقن المتابع ان هناك حرباً تنافسية على اشدها بين القنوات لكسب اكبر قاعدة انتشار لهن من المتابعين فبعد نجاح برنامج جورج قرداحي (من سيربح المليون) جاء برنامج الفنان المثقف ايمن زيدان (وزنك ذهب) كنسخة مقلدة للبرنامج بالاضافة الي برنامج ياقاتل يامقتول على ال(Lbc) على الرغم ايضا من ان البرنامج الاصلي مقلد من قنوات اجنبية!!
وبعيداً عن عقد المقارنات بين كل برنامج إلا ان الملاحظ ان هذا التقليد المباشر لبرامج القنوات واحيانا سرقة الافكار في وضح النار في مواضع اخرى يجعلنا نتساءل هل هذا يعني وجو ازمة ابتكار وابداع لدى المسؤولين في هذه القنوات الفضائية ولماذا تدور قنواتنا العربية دائماً في فلك واحد بعد ان تنجح احدى القنوات في برنامج ما!!
إن التقليد واقتباس الافكار لم يكن وليد هذه البرامج فقد سبق ان تنافست القنوات على عرض الكاميرا الخفية باشكال والوان مختلفة بالاضافة الى استديو التحليل الرياضي خلال اقامة المباريات المهمة وحتى طريقة عرض الاخبار الرئيسية في كل قناة تنافس الكل على اقتباس افكار طريقة عرض الاخبار الحديثة من وجود مراسلين واستضافة محللين سياسيين لمناقشة كل حدث خلال الاخبار وكذلك خلال البرامج الحوارية المتشابهة!!
ويشكل شهر رمضان المبارك حلبة منافسة سنوية متكررة إلا اننا لاحظنا هذا العام ان المنافسة اشتدت قبل رمضان من خلال نجاحات بعض القنوات في برامجها الجماهيرية من هنا فقد استضفنا عددا من المتابعين للقنوات الفضائية لمعرفة اراءهم حول هذه القضية فجاءت الحصيلة كالتالي:
قنوات نسخة واحدة
وقد تناول هذا الموضوع بوصول وليد الغازي الذي اشار الى ان هذه القنوات اصبحت في الوقت الحالي نسخة واحدة حتى وان تميزت قناة خلال اسبوع فإن بقية القنوات سوف تنافسها من ثاني اسبوع بعرض ذات الفكرة عبر برنامج مشابه!!وقال لا ادري كيف يرضى المسؤولون بهذه القنوات ان يحرجوا انفسهم بتقليد الاخرين بشكل مباشر هكذا!!
وقال سامي الرفيدان ان مواعيد المسلسلات والبرامج المتشابهة في القنوات اصبحت شبه موحده وكأن كل قنواتنا العربية تدار عبر عقل شخص واحد وتساءل اين التنوع اين التنافس الشريف اين الابتكار وهل اصيبت قنواتنا بداء التقليد الاعمى؟!!
واكد سلمان القحطاني ان التقليد في قنواتنا الفضائية العربية موضة في كل عام ففي وقت تتنافس هذه القنوات على عرض المسلسلات المدبلجة وفي وقت تتنافس على البرامج الثقافية والجوائز وفي وقت تتنافس على البرامج الخفيفة الساخرة كبرامج شهر رمضان وغيره.
وقال لابد ان ندعم قنواتنا الفضائية بكوادر قادرة على تقديم البرامج الابداعية الراقية كما يجب عدم السكوت على استمرار اقتباس كل قناة افكار الاخرى!!
المحرر: لا ننكر ان قنواتنا الفضائية اصبح لها ثقلها في محيطنا العربي ولكن لازالت بعض الهفوات فيها تشكل حجرة عثرة امام تطورها فهل يتلاشى التقليد من قنواتنا الفضائية وتصبح كل قناة لها شخصيتها المتفردة نتمنى ذلك!

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved