أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 25th October,2001 العدد:10619الطبعةالاولـي الخميس 9 ,شعبان 1422

الريـاضيـة

ظلم الاتحاد وسيرجيو مرتين
أسئلة في الصميم للحكم السعودي الأول.. الزيد
* كتب سامي اليوسف:
يقف الحكم الدولي عبدالرحمن الزيد على هرم التحكيم السعودي كواحد من أفضل وأبرز وأشهر الحكام السعوديين على الإطلاق ومن القلائل الذين يشار إليهم بالبنان على المستويين العربي والآسيوي لا سيما بعد أن حقق حلمه في بلوغ المشاركة في كأس العالم ووصل قمة مبتغاه عندما كان ضمن طاقم التحكيم لنهائي القرن بين فرنسا والبرازيل 98.لكن حكمنا العالمي الزيد الذي لانشكك إطلاقا في نزاهته ظلم الفريق الاتحادي مرتين في المباراة التنافسية بين العميد والقلعة.. الأولى تمثلت في عدم احتسابه ركلة جزاء صريحة وواضحة كالشمس في عز الظهيرة للمهاجم البرازيلي سيرجيو رغم أن الزيد لم يشر بيده لمواصلة اللاعب أو يوقفه لإنذار المهاجم لتعمده التمثيل أو التحايل على الحكم في منطقة جزاء الخصم طالما أن الزيد لم يحتسبها بلنتي..!
والثانية أيضا للاعب ذاته عندما حكم بطرده في آخر دقائق المباراة بقرار خاطئ أفرزه عدم وضوح زاوية الرؤيا للزيد من جهته.. واستجابته لتمثيل المدافع الأهلاوي «المصري» سيكا الذي سقط يتلوى على الأرض متحايلاً على الزيد وإن كان على حكمنا العالمي هنا وجوب الاتجاه لزميله ومساعده الأول في هذه الحالة تحديدا محمد سعد بخيت للتأكد من تعرض المدافع للضرب من (كوع) سيرجيو الذي وقف مشدوها من قرار الزيد الذي رفع البطاقة الحمراء على بعد أمتار من اللاعب المعني بالطرد وكان يجب عليه سرعة التحرك نحو اللاعب أو مكان وقوع الخطأ ورفع الكارت مباشرة في تصرف يعكس ثقة وحزم.. لا أن يرفع الكرت عن بعد ثم يمشي للاعب طالبا منه الخروج..!
لاسيما وأن سيرجيو قبل خروجه كان يسأل الزيد بلغة الإشارة.. عن كونه شاهد ما يستوجب الطرد أم لا.. وكان الزيد يجيب بإثبات مشاهدته!.
أمر آخر في غاية الأهمية.. يرتكز في سؤال أوجهه مباشرة إلى الحكم المتألق عبدالرحمن الزيد لماذا سمحت لبخيت أن يرفع رايته للإشارة للأخطاء القريبة من منطقته ولم تستشره في حادثة الطرد رغم قربه ووضوح زاوية الرؤية لديه بصورة أكبر وأفضل مما هي لديك؟!
وسؤال آخر لا يقل أهمية أيضاً.. ماذا لو استطاع موسى سفياني من إحراز هدف التعادل للأهلي في الوقت بدل الضائع من الفرصة التي سنحت له.. في حين أنك حرمت الاتحاد من حق التقدم منذ بداية المباراة بفارق (3) أهداف عندما لم تحتسب ضربة الجزاء الواضحة..؟!هذه الملاحظات والأسئلة لا تقلل أبدا من حجم وتألق وخبرة حكمنا القدير والنزيه عبدالرحمن الزيد لكنها تندرج في إطار النقد الإيجابي لتوضيح الخطأ حرصا منا على تألق النجم الأول في التحكيم السعودي.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved