أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 28th October,2001 العدد:10622الطبعةالاولـي الأحد 12 ,شعبان 1422

متابعة

ثمنه قبل 11 سبتمبر كان أقل من نصف ثمنه الآن
جدل حول تسعيرة ثمن سيبرو المضاد الحيوي للانثراكس في أمريكا
* واشنطن د ب أ:
يثير معارضون جدلا حول الاسباب التي دفعت مسئولاً أمريكياً بارزاً إلى دخوله في مفاوضات حول تحديد سعر مخفض لعقار سيبرو، وهو مضاد حيوي لمرض الجمرة الخبيثة «الانثراكس»، بينما كان ثمنه من قبل لا يزيد على نصف ثمنه حاليا.
وكان وزير الصحة والخدمات الانسانية الامريكي تومي تومبسون قد أعلن في وقت سابق من الاسبوع الحالي أنه قادر على إقناع شركة باير العملاقة لانتاج الادوية بخفض سعر القرص الواحد من مضاد سيبرو الحيوي من 77.1 دولار إلى 95.0 سنتا فقط، بعد أن هددها بإلغاء حق الامتياز الذي تتمتع به في تصنيع هذا المضاد، وذلك تحت ذريعة المنفعة العامة.
لكن ما لا يعرفه الرأي العام هو أن وزارة تومبسون تشتري بالفعل المضاد سيبرو مقابل 43.0 سنتا للقرص الواحد بموجب برنامج آخر.
كان الطلب على هذا المضاد الحيوي قد ارتفع منذ أن بدأت منشآت حكومية وإعلامية في تلقي رسائل بريدية ملوثة بالجمرة الخبيثة مما أسفر عن وفاة ثلاثة أشخاص.
وتمكنت صحيفة واشنطن بوست من الحصول على وثيقة داخلية من وزارة الصحة والخدمات الانسانية الامريكية تحذر من أنه لا يتعين كشف النقاب علنا عن وجود فروق في سعر المضاد الحيوي سيبرو نظرا لان الفارق في السعر كبير للغاية.
من ناحية أخرى، نقلت واشنطن بوست عن رالف نادر مرشح الرئاسة السابق وأحد المدافعين عن حقوق المستهلك قوله «هناك هذا الهيكل المزدوج لسعر المضاد وهو أمر لا يجب التسامح إزاءه، إنها مسألة لا تعقل».
وينطبق سعر شراء القرص الواحد من سيبرو مقابل 43.0 سنتا على برنامج تشتري الحكومة بموجبه العقار لحساب المستشفيات في المناطق الفقيرة من البلاد.
من جهة ثانية، قال مسؤول بشركة باير في حديث للصحيفة إنه ليس من العدل مقارنة البرنامج طويل المدى بعلاج مئات ويحتمل آلاف من الحالات المشتبه في إصابتها بالجمرة الخبيثة.
يذكر أن فئة خاصة من المرضى يدفعون خمسة دولارات ثمنا للقرص الواحد من المضاد الحيوي سيبرو.
وكانت مؤسسة قانونية أمريكية قد أعلنت في وقت سابق من أمس أنها ربما ترفع دعوى قضائية ضد باير بسبب تحديدها تسعيرة مزعومة للمضاد الحيوي سيبرو قبل وقت طويل من تسليط الضوء على هذا العقار بسبب قدرته على مقاومة الجمرة الخبيثة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved