أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 28th October,2001 العدد:10622الطبعةالاولـي الأحد 12 ,شعبان 1422

محليــات

مصلحة المياه والصرف الصحي:
عيوب تقنية في الخزانات وراء ارتفاع فواتير الاستهلاك
* كتب مندوب الجزيرة:
أوضح مصدر فني مختص بمصلحة المياه والصرف الصحي بمنطقة الرياض أنه قد تبين للمصلحة أثناء القيام بدورها في الكشف على المباني العامة والخاصة ذات المعدلات الاستهلاكية المرتفعة أن عطل أو عدم وجود عوامات المياه في الخزانات الأرضية والعلوية يشكل مصدراً ر ئيسياً من مصادر تسرب المياه التي تكون سبباً في ارتفاع فواتير الاستهلاك مؤكداً في الوقت نفسه على أهمية تركيب عوامات داخل الخزانات ومشيراً إلى أن هذا التسرب قد يتضاعف عندما يكون هناك تشققات وفتحات في رقبة الخزان.
وقال: إن هذه التسربات قد تتسبب في أضرار كثيرة وجسيمة كأن يتعرض المبنى لهبوط جدرانه وأرضياته المجاورة للخزان ثم تحدث تصدعات تهدد البناء بأكمله إضافة إلى امتلاء البيارات بشكل غير طبيعي كما أن تسربات المياه في الشوارع تمثل جزءا من فيضانات الخزانات الأرضية وهو ما يتطلب قيام المصلحة بدورها في تعقب ومتابعة هذه التسربات وتطبيق النظام بحق المخالفين.
ونبّه المصدر إلى ضرورة الصيانة المتكررة (البسيطة) لعوامات المياه للتأكد من عملها إذ يكفي تحريكها للأعلى والأسفل عدة مرات لضمان عدم وجود أي تسربات أو صدأ يمنع عمل العوامة بشكل جيد داخل الخزان مؤكدا أن نوع العوامة ومادة صنعها له تأثير مباشر على عدم تعرض العوامة للتلف بشكل متكرر وأضاف أن اختيار مقاس ونوع العوامة المناسب التي تركب داخل الخزان تؤدي إلى مرور المياه دون أي عائق لها وبالتالي لا تتأثر كمية المياه الداخلية للخزانات، وعلى النقيض من ذلك فإن تركيب عوامات صغيرة أو أنواع رديئة تصدأ بسرعة ومعروف أن الصدأ بمفصل الحركة يمنع حركتها بسهولة بحيث تمنع تدفق المياه بسهولة مما يؤدي إلى عدم كفاية المياه ونقصها بالخزانات.
واختتم المصدر تصريحه أن المصلحة تسعى من خلال برامجها الفنية والإعلامية إلى توعية المواطنين بأهمية الصيانة والفحص الدوري للخزانات والشبكات الداخلية ونظافتها للتأكد من سلامة المياه.. وعدم وجود أي تسربات قد تؤثر على تغير نوعية المياه داخل المبنى من جراء تلوث الخزان الأرضي.. إضافة للمحافظة على المياه من الهدر وسلامة المنشآت القائمة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved