أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 28th October,2001 العدد:10622الطبعةالاولـي الأحد 12 ,شعبان 1422

عزيزتـي الجزيرة

موضحاً معناها وحدودها وواقعها
الأمانة من ألزم الأخلاق للفرد والمجتمع
من الاخلاق الاجتماعية التي تدل على سمو المجتمع وتماسك بنياته ان ينتشر في المجتمع خلق الأمانة ومن بواعث الشكوى والقلق وازدياد الخصومات والجرائم ان تكثر الخيانة في الناس فلا يأمن صديق لصديقه ولا زوج لزوجته ولا أب لولده..
ومن المجتمع عليه لدى علماء الاخلاق والنفس والاجتماع ان الامانة من ألزم الاخلاق للفرد والمجتمع على حد السواء يكاد لا ينازع في ذلك احد فما زلنا رغم ارتفاع الاصوات بالاقاويل من تحلل البعض الكثير من قيود الفضيلة والاخلاق بلاشك يا معشر القراء نجمع على مدح المتخلق بالامانة وذم المتصف بالخيانة..
فما معنى الامانة؟ وما حدودها؟ وما واقعها في حياتنا الاجتماعية الحاضرة؟ وفي الحقيقة ان كثيراً من الناس يحصرون الامانة في أضيق معانيها وحدودها فيرونها قيام الانسان بحفظ ما يودع لديه من مال فان وفاه صاحبه كان امينا وان انكره وتلاعب به كان خائنا وهذا وان كان من معاني الامانة الا انه في الواقع اضيق حدودها..
قال تعالى: «انا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين ان يحملنها وأشفقن منها وحملها الانسان انه كان ظلوما جهولا» وبديهي ان الامانة هنا ليست حفظ لمال فقط فذلك ما يفيده نص الآية ولم يقل به مفسر من المفسرين وانما نستشعر ان المراد بالامانة هنا شيء تأباه طبيعة العوالم كلها الا الانسان وان الانسان وحده هو الذي اهل بطبيعته واستعداده للاتصاف بها وبذلك يكون معنى الامانة ملازما للعقل الانساني والروح الانسانية فأصبح تحديد الامانة الواردة في الآية هو التزام الواجبات الاجتماعية واداؤها خير اداء ولعل هذا هو التعبير الحديث عن المعنى الذي ذهب اليه اكثر المفسرين في تفسير هذه الآية وهو طاعة الله واداء الفرائض التي شرعها الله للناس والتي يثاب فاعلها ويعاقب تاركها وهذا هو المعنى الصحيح لاباء السموات والارض والجبال ان تحمل الأمانة لأنه ليس في طبيعتها ان تعقل او تخضع غرائزها لقوانين الخير..
والانسان وحده من بين هذه العوالم وهو الذي يستطيع ان يتحكم في غرائزه وميوله فيخضعها لمقاييس الحق ويكون بين الناس وفياً بما التزم من عهوده عاملا على بث الطمأنينة في أوساطهم فان تباطأ بعد ذلك عن القيام بهذا الواجب كان خائناً للامانة عاملا على الأذى ظالما لنفسه ولمجتمعه جاهلا بما تجره الخيانة عليه وعلى الناس من شر وفساد وعلى هذا تكون الأمانة شاملة للقيام بجميع التكاليف والالتزامات الاجتماعية ولأمانة الاخلاق اكتمال مفهوم الاسلام انه عقيدة وشريعة واخلاق يا معشر القراء كما اسلفت انها أمانة هي الطابع الذي يطبع العلاقات والروابط كلها بطابع الالتزام بالأخلاق.. الانسان في الحياة مكلف وله امانة في اخلاقه ومن المفهوم من الاخلاق في الاسلام تقوم على قاعدة التقوى بمعنى الاتقاء من الشر والفوضى والاساءة وقد ربط الاسلام بين مفهوم الاخلاق وبين التطبيق العملي ورسم للناس قواعد العمل الصالح الذي ينبغي ان يسير عليها الناس استمدادا من القرآن الكريم والسنة النبوية.
ومن الأخلاق الفاضلة افشاء السلام كما ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه قال «ما من مسلمين يتلاقيان فيتصافحان الا تحاتت عنهما ذنوبهما كما يتحات عن الشجر ورقها» اذن يا معشر القراء تتسم الاخلاق الاسلامية للمسلم بسمة الثبات وثبات الاخلاق من ثبات القيم العليا التي يتحلى بها الفرد منا، هذا ويربط الاسلام بين العقيدة والأخلاق فهما حقيقتان لا تنفصلان والقرآن الكريم اصل الاخلاق الاسلامية وليس في الاسلام انفصال بين الكلمة والسلوك العملي للأخلاق والصلة بين العقيدة والاخلاق عميقة جدا حتى انها لا تبلغ حد التوحيد بينهما فالعقيدة وسيلة لتكوين الخلق والأخلاق مستمدة من العقيدة ولا غنى لصاحب الأخلاق ومن أمانة الأخلاق شطر كيان متكامل رباني المصدر وفي الحديث «مامن شيء يوضع في الميزان أثقل من حسن الخلق وان صاحب حسن الخلق ليبلغ به درجة صاحب الصوم والصلاة» وفي الحديث أيضاً «من سعادة المرء حسن الخلق ومن شقاوته سوء الخلق» ومن أمانة الاخلاق الفاضلة تشيد بالمبادىء الطيبة وما لها من آثار في اعداد الفرد خلقيا والمجتمع، كما تنهي عن الرذائل والنقائض لما لها من آثار ضارة على الفرد والمجتمع و.
في الحديث «ان الله كريم يحب الكرم ويحب معالي الأخلاق ويكره سفاسفها» وقال صلى الله عليه وسلم «أكمل المؤمنين ايمانا أحسنهم خلقا» وهل احسن الناس خلقا من أحب عباد الله اليه اذن يجب علينا يا معشر القراء بأمانة الاخلاق الفاضلة لنصل بعد هذا الفهم الواسع لهذه الجوانب المختلفة للأمانة.
هذا وأسأل رب العزة والجلال ان يجعل ما سطرته خالصا لوجهه الكريم وينفع به ويدخر لي ثوابه عنده في موازين حسناتي.
هذا وللقراء فائق التحية ومزيدا من الاحترام
فهد بن عبد الله العون
باحث قضايا بمقام امارة منطقة الرياض

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved