أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 28th October,2001 العدد:10622الطبعةالاولـي الأحد 12 ,شعبان 1422

الريـاضيـة

في كأس الدوري
هلال غير مقنع يتعثر في محطة الرياض
العميد يواصل تفوقه برباعية في النجمة.. والأنصار يلحق بالأهلي هزيمة جديدة
ضمن مباريات كأس دوري خادم الحرمين الشريفين جرت مساء البارحة ثلاث مباريات ففي الرياض تعادل الهلال والرياض 2/2 وفي جدة فاز الاتحاد على النجمة 4/صفر، وفي المدينة المنورة فاز الأنصار على الأهلي 1/صفر.
الهلال الرياض
* كتب.. نبيل العبودي:
اكتفى الهلال والرياض بالتعادل كنتيجة عادلة للقائهما الذي جمعهما مساء امس على استاد الامير فيصل بن فهد بالرياض.
بعد مباراة متوسطة المستوى من الطرفين كان التأثير واضحاً على الهلاليين بغياب لاعبيه الدوليين الذين غابوا عن هذا اللقاء باستثناء الشلهوب في الوقت الذي تأثر فيه دفاع الرياض بغياب المفرج.واستطاع المدرب الهلالي ان يقدم بفريقه المتواضع الامكانات الفنية وان يقدم مباريات جيدة من حيث النتائج وبعد مضي الاسبوع الرابع من الدوري.
بدأ الهلال التسجيل في الشوط الاول عن طريق سلطان الناصر وعادله الرياض عن طريق المحترف مأمون ديوب الذي تقدم ايضا مع الدقيقة السادسة من الشوط الثاني قبل ان يعدل ادميلسون النتيجة بضربة رأسية وظهر الهلال هو الافضل في بعض فترات اللقاء وان لم ترتق الى المستوى.
** بدأت المباراة هجومية من جانب الفريق الهلالي الذي اعتمد الأسلوب الهجومي منذ الدقائق الأولى نتج عنه ضربتان ركنيتان متواليتان لم يستثمرهما الهلاليون كما ينبغي لتذهب خطورتهما.
واستمر الهلال في ضغطه بغية احراز هدف مبكر مستغلاً في ذلك التراجع الذي كان عليه لاعبو الرياض ومن جراء ذلك الضغط المتواصل استطاع ان يصل الى شباك الدوسري عن طريق مهاجمه الجديد سلطان الناصر بعد ثمان دقائق فقط وكاد المطيري ان يعزز التقدم لولا أن تسديدته القوية التي سددها من كرة ثاتبة أبعدها الحارس الى ضربة ركنية وذلك بعد مضي عشر دقائق فقط.
التقدم الهلالي لم يدم طويلاً فقد استطاع مأمون ديوب ان يعدل النتيجة بعد اربع دقائق فقط من الهدف الهلالي مستغلاً ضربة ركنية هي الأولى للفريق في هذا الشوط.
وبرغم الهدف الذي سجله الرياض وعدل به النتيجة إلا ان الأفضلية ظلت لصالح الهلال خلال ربع الساعة الأولى من المباراة حيث عاد الهلاليون لتهديد مرمى الدوسري وكاد الشلهوب ان يسجل الهدف الثاني للهلال بعد كرة تبادلها مع القحطاني وسدد الشلهوب إلا ان الحارس ابعدها لترتد الى النزهان الذي لم يستثمرها.
رد عليها ديوب بكرة انطلق بها وحاول التسديد إلا ان العتيبي ابعدها الى ركنية.ومن جديد الشلهوب يتوغل بكرة ويلعبها عرضية جميلة الى ادميلسون الذي تباطأ فيها ليبعد خطورتها الدفاع.ليميل اللعب الى الهدوء قليلاً بعد مضي نصف ساعة تقريباً والتي قلت فيها الخطورة نسبياً وانحصر اللعب فيها وسط الملعب مع بعض المناوشات القليلة التي لم تكن بذات الخطورة وان حاول الشلهوب استغلال كرة ثابتة نفذها مباشرة في المرمى إلا ان الحارس تمكن من الإمساك بها.وهذه هي الفرصة الوحيدة خلال الدقائق الأخيرة من هذا الشوط الذي انتهى بتعادل الفريقين بهدف لكل منهما.
هدفا الشوط الأول
ق 8 كرة هلالية انطلق الصويلح بها من منتصف الملعب من الجهة اليمنى الهلالية يلعبها عرضية على خط الستة الى سلطان الناصر الذي عالجها في المرمى على يسار الحارس هدفاً هلالياً أول.
ق 11 ومن ضربة ركنية هي الأولى لصالح الرياض نفذها القاضي على رأس ديوب الذي عالجها في المرمى مستغلاً خروج العتيبي هدفاً لصالح الرياض عدل به النتيجة.
**الشوط الثاني من المباراة بدأه المدرب الهلالي آرثر بتبديل هجومي باخراجه لخالد عزيز ونزول المطرف بديلاً عنه.هذا الشوط بدأ بمحاولات هلالية بدأها النزهان بتسديدتين متتاليتين اعتلتا العارضة خلال الدقائق الخمس الاولى من هذا الشوط.وبرغم تلك البداية الهلالية الا ان ديوب يفاجئ الهلاليين بتسجيله للهدف الثاني بعد ست دقائق فقط.
بعد هذا الهدف بقي الفريق الهلالي يبحث عن تعديل للنتيجة في الوقت الذي مال فيه لاعبو الرياض لتهدئة اللعب اكثر ومحاولته لاقفال منطقته الخلفية من خلال تكثيفها باكبر عدد وهو ماجعل الافضلية تسير لمصلحة الهلال.الامر الذي دفع بالمدرب الهلالي ارثر الى اجراء تبديل هجومي بدخول محمد القحطاني بدلاً من خالد الرشيد وهو ماسعى منه المدرب الى تعزيز دوره الهجومي على امل الوصول الى نتيجة ايجابية في النصف الساعة المتبقي من المباراة.
الا ان الحال لم يتبدل بل ارتفع اداء فريق الرياض نسبياً وبدأ في تهديد المرمى الهلالي في اكثر من كرة معتمداً على الكرات المرتدة السريعة والتي كانت تشكل خطورة على مرمى الهلال.
ومع استمرارية المحاولات الهلالية المتواصلة استطاع ادميلسون تعديل النتيجة بعد مرور 31 دقيقة برأسية جميلة مستغلاً العرضية الاروع من الصويلح.. في تلك الاثناء حاول ارثر الزج باخر اوراقه عندما استبدل تركي القحطاني بمحمد العنزي وهو ايضا تبديل هجومي لعله يخرج بنقاط المباراة كاملة بعد ان تحصل على التعادل خاصة وان هدف التعادل اعطى الهلاليين دفعة نحو الخروج بالفوز فزادت فعاليتهم الهجومية نسبياً وان افقدت للتركيز وكانت هناك عدد من الفرص الهلالية خلال الدقائق الاخيرة والتي لم يحسن المهاجم العنزي والناصر وثالثهما ادميلسون التعامل معها ولعل اخطرها الكرة العرضية التي لعبها الشلهوب في الوقت بدل الضائع داخل الستة الا ان العنزي طوح بها عالية وبعيدة عن المرمى.ليكون التعادل هو الفصل النهائي بينهما كنتيجة عادلة لهذا اللقاء.
هدفا الشوط الثاني
ق6 مأمون ديوب يتلقى كرة في وسط الملعب من كرة اصلها لصالح الهلال وينطلق بها نحو المرمى الهلالي متخطيا القحطاني والمفرج ويضعها في المرمى هدفاً لصالح الرياض.
ق31 تركي الصويلح ينطلق بكرة من الجهة اليمنى الهلالية ويلعبها عرضية جميلة على رأس ادميلسون الذي حولها برأسه مباشرة داخل المرمى هدف هلالي ثانٍ عدل به النتيجة.
من المباراة
* * قاد المباراة الحكم خليل جلال والذي اشهر البطاقة الصفراء لكل من عبده ناشري وعلي زايد من الرياض.
* * محمد النزهان لايزال اللاعب الهلالي الوحيد الذي يضيع مجهود لاعبيه بفرديته وادائه غير المقنع فكان يلعب وحيداً في فريقه.
* * شارك الهلال البرازيلي ادميلسون، وبرغم الهدف الذي سجله لايزال اداؤه سيئاً.
الأنصار الأهلي
* المدينة المنورة علي الأحمدي:
فعلها الأنصار مجدداً بالأهلي وتفوق عليه بهدف مقابل لا شيء بعد مباراة سيطر الأهلي عليها ميدانياً ولكن من دون خطورة هجومية حيث لم تسجل له كرات خطيرة باستثناء واحدة حتى وهو يدفع بلاعبيه الدوليين وفي المقابل كان الأنصار رائعاً وهو يتعامل مع المباراة بشكل متوازن حيث أقفل خطوطه الخلفية بشكل جيد واعتمد على الهجمات المرتدة ليسجل هدفاً ويهدر فرصتين محققتين ويلغي له رجل الراية هدفاً ثانياً بحجة التسلل والأجمل من ذلك تلك الروح العالية والحماس الجيد اللذين لعب بهما الأنصار.جاء هدف الأنصار الوحيد في الدقيقة 22 من الشوط الأول برأسية جميلة لعمر عزيز «عمرتي» عندما استقبل عرضية زميله ماما علي التي أرسلها الأخير بشكل رائع ليكون استقبالها من عمرتي هو الأروع... عموماً استحق الأنصار نقاط المباراة بكل جدارة ولم يكن الأهلي بمستواه المعروف ويستحق الهزيمة لعدم تعامله الجيد مع المباراة وكذلك لتفكك وارتباك خطوطه الثلاثة.
** بداية حذرة من الفريقين وتكتل في منتصف الملعب ومحاولات أهلاوية من الجهة اليسرى عن طريق المحمدي الذي أرسل عرضية في الدقيقة السابعة كان الهزازي أمامها في الوقت المناسب بتحويلها لضربة زاوية ويتملك الأهلي بالفعل زمام السيطرة الميدانية ولكن من دون خطورة حيث كان الدفاع الأنصاري بقيادة الهزازي وأحمد عزيز والسويلك ويسلم في أحسن أحواله بالمراقبة الجيدة والتخليص السريع وفي المقابل كان الأنصار يعتمد على الهجمات المرتدة، ومن محاولتين اتيحت له في هذا الشوط نجح الفريق بتسجيل هدف جميل ولم تسجل للأنصار أي هجمات خطره غير ذلك.. أما الأهلي فقد حاول كثيراً وشدد من ضغطه عن طريق المحمدي والسويد فيما تراجع الجيزاني كثيراً لمنتصف الملعب لاستلام الكرة ابتعاداً عن الرقابة الشديدة التي يفرضها دفاع الأنصار فيما لم يستطع القهوجي أن يتخلص من الرقابة ولم يأخذ راحته كثيراً لدرجة أنه لم يستلم الكرة إلا بعد وقت طويل وجاءت أبرز الفرص الضائعة على الأهلي تلك التسديدة التي أرسلها السويد من داخل المنطقة في الدقيقة 31 ومرت من جوار القائم ويتلقى السويد عرضية رائعة من القهوجي في الدقيقة 32 إلا أنه لم يستقبلها بشكل جيد لتذهب رأسيته وهو أمام المرمى مباشرة لخارج المرمى.. وتشهد الدقيقة 41 أخطر فرصة للأهلي من عرضية رائعة للمحمدي من داخل الستة تمر من أمام الجيزاني والقهوجي والسويد بشكل غريب لتخرج من الجهة المقابلة وتضيع فرصة هدف محقق للأهلي لينتهي الشوط بتقدم الأنصار بذلك الهدف الذي سجله في الدقيقة 22.
**كثف الأهلي من ضغطه ونوع من هجماته لكن دفاع الأنصار ظل متماسكاً ويستمر الأنصار في نهجه الهجومي على الكرات المرتدة المرسلة لماما علي وعمرتي وشكل هذا الثنائي ازعاجاً للدفاع الأهلاوي في ظل تقدم هذا الأخير و من هجمة سريعة للأنصار في الدقيقة العاشرة ينفرد ماما علي وعمرتي بالمرمى الأهلاوي ويسدد الأول كرة مرتدة من الحارس ليكملها عمرتي في المرمى هدفاً الغاه الحكم الدولي معجب الدوسري بعد انتباهه متأخراً لاشارة مساعده جمعان الزهراني إلى أنها في الأصل كانت تسللاً وبعد خمس دقائق تتهيأ فرصة خطرة للأنصار من قدم مطلق المطلق تمكن النجعي من امساكها ويرسل الشليه عرضية في الدقيقة 18 لم تجد من يتابعها وكان المدرب الأهلاوي قد استعان في الدقيقة الحادية عشرة بخدمات مهاجمه عبيد الدوسري والمدافع محمد شليه بديلين لفوزي الشهري وخالد الشنيف ويستمر نفس السيناريو ضغط أهلاوي من دون فعالية وهجمات مرتدة وخطيرة للأنصار الذي أضاع مهاجماه ماما علي وعمرتي فرصة هدف ثان للأنصار في الدقيقة 35 فبعد أن انفرد ماما علي بالمرمى تماماً استغل خروج النجعي من مرماه ليرسل الكرة قوية ولكن لسوء حظه تكفل القائم بصدها لترتد لزميله المندفع عمرتي ليسدد بقوة وبشكل عشوائي في وقت كان ينبغي أن يتعامل معها بهدوء.حاول الأهلي مجدداً وتصطدم رأسية الجيزاني في العارضة في الدقيقة 38 وتمر رأسية عبيد الدوسري من جوار القائم وتدخل المباراة وقتها الضائع المقدر من حكم المباراة بأربع دقائق ويضيع الجيزاني آخر فرصة بالتسديد في جسم مدافعي لاعبي الأنصار لينتهي اللقاء كما أرادها الأنصاريون وثلاث نقاط مستحقة لفريقهم.
الاتحاد النجمة
* جدة إبراهيم الخريصي:
عزز فريق الاتحاد الأول لكرة القدم صدارته لمسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين وذلك بعد فوزه الكبير المستحق على ضيفه فريق النجمة بأربعة أهداف نظيفة سجلت جميعها في الشوط الثاني من المباراة التي جمعت الفريقين مساء أمس على ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة.وقد تناوب على تسجيل الأهداف الاتحادية اللاعبون جيرسون وحمزة إدريس ومحمد حيدر وعلي المطرود فيما لم يتمكن النجمة من تشكيل أي خطورة تذكر على مرمى الاتحاد..وقد شهدت المباراة طرد المدافع النجماوي خالد البريت عند الدقيقة العاشرة من الشوط الأول مما اثر على أداء النجمة خلال المباراة وساهم في خسارته الثقيلة.
**بدأت المباراة في شوطها الأول بداية عادية وغير مقنعة خصوصاً من قبل فريق الاتحاد الذي يلعب على أرضه وبين جماهيره الغفيرة التي حضرت لمؤازرته والاستمتاع بما سيقدمه بعد فوزه الثمين على منافسه التقليدي «الأهلي» في الاسبوع الماضي حيث غلب على طابع الدقائق الأولى الهدوء والروتين الممل.. ومع مرور الوقت تحسن الأداء الاتحادي نسبياً وأدى ذلك الى طرد اللاعب النجماوي خالد البر اثر اعاقته الواضحة من الخلف لمهاجم الاتحاد حمزة ادريس على خط الثمانية عشر تصدى لها محمد حيدر ولم يستفد منها وبعد ذلك حاول النجماويون مبادلة الاتحاد هجماته إلا انهم لم يوفقوا في ظل تكتل الدفاع الاتحادي الصلب.وقد تصدت العارضة النجماوية لكرة خطرة جداً من «جيرسون» عند الدقيقة «33» كادت ان تسفر عن تسجيل هدف للاتحاد.. حتى أعلن حكم المباراة ممدوح المرداسي نهاية الشوط الأول من المباراة بالتعادل السلبي.
**بدأ فريق الاتحاد في الشوط الثاني بداية هجومية بحتة أسفرت عن تسجيل الهدف الأول في الدقيقة العاشرة اثر كرة عرضية من قدم حمزة ادريس لرأس جيرسون وواصل الاتحاد ضغطه فلم يمض بعد الهدف الأول سوى خمس دقائق حتى تمكن محمد حيدر من تسجيل الهدف الثاني اثر عرضية من الظهير الأيمن محمد المولد ومن هجمة مرتدة اخرى للاتحاد سجل حمزة ادريس الهدف الثالث بعد انفراده التام بالمرمى ولم يتوان الاتحاد في السيطرة التامة على مجريات الشوط الثاني حتى انهى اللاعب البديل لجيرسون علي المطرود في الدقيقة 26 مسلسل تسجيل الأهداف وذلك باحرازه الهدف الرابع من مجهود شخصي وقد شهدت المباراة طرد لاعب الاتحاد موسى الشمراني في الدقيقة 40 من الشوط الثاني فيما اصيب اللاعب باسم اليامي مما جعل المدرب ارديليس يكمل الخمس دقائق الأخيرة بنقص لاعبين حيث أخذت المباراة طابع الهدوء وذلك بعد الطرد الاتحادي وخروج اليامي فلم يبق للنجماويين سوى اكمال المباراة بأي شكل والاحتجاج على قرار الحكم ممدوح المرداس الذي اشهر البطاقات الحمراء للمرتين والبطاقات الصفراء اكثر من مرة، كان نصيب النجمة الأوفر منها، ومن ثم اطلق ممدوح المرداس صافرة نهاية المباراة بتقدم الاتحاد ب4 أهداف. مقابل لا شيء.
الهلال والرياض تعادلا 2/2
عن الطبعة الثالثة أمس

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved