أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 28th October,2001 العدد:10622الطبعةالاولـي الأحد 12 ,شعبان 1422

العالم اليوم

أكدت واشنطن استمرارها في مطالبة إسرائيل بالكف عن سياسة الاحتلال
القيادة الفلسطينية تطالب المجتمع الدولي بتشكيل لجنة تحقيق دولية
* غزة واشنطن الوكالات :
طالبت القيادة الفلسطينية المجتمع الدولي بتشكيل لجنة تحقيق دولية للتحقيق في المذبحة الوحشية التي دبرتها ونفذتها حكومة اسرائيل وقوات الاحتلال في الاراضي الفلسطينية وآخرها قرية ميت بيت ريما.
وقالت القيادة الفلسطينية في اجتماعها الاسبوعي الذي عقد الليلة الماضية ان قوات الاحتلال منعت سيارات الاسعاف التابعة للصليب الاحمر الدولي والهلال الاحمر الفلسطيني من دخول القرية ومنعت أجهزة الاعلام العالمية والمحلية من دخول القرية حتى لاتفضح جريمتها وحمام الدم الذي اقترفته ضد قرية بيت ريما المسالمة.
واعتبرت القيادة العدوان الاسرائيلي على المناطق المحررة وعلى المدن الفلسطينية هو حلقة متصلة في سلسلة طويلة من أعمال العدوان الاسرائيلي بهدف اسقاط عملية السلام وضرب الكيان الوطني الفلسطيني وتوظيف المتغيرات الدولية لتنفيذ هذا المخطط الاجرامي التوسعي والاحتلالي تحت ذرائع واهية تدور كلها حول الأمن.
قال مستشار لارييل شارون رئيس وزراء اسرائيل إن الخلاف العلني الذي نشب بين اسرائيل وواشنطن هذا الاسبوع انتهى وأنه يتعين على الفلسطينيين الا يستنتجوا أن واشنطن ستضغط على اسرائيل في أي وقت .
وقال زالمان شوفال للصحفيين بعد محادثات مع المسؤولين الامريكيين إن اسرائيل ستبذل كل ما في وسعها لمساعدة الولايات المتحدة في «حربها على الإرهاب» حتى اذا وجدت اسرائيل نفسها في مأزق بسبب صراعها مع الفلسطينيين.
وأضاف إن «الروابط القوية قوية كما كانت وستستمر قوية فلدينا نفس الاهداف والخلافات المؤقتة لن تفسدها، وقعت خلافات مؤقتة في الماضي.. ولكن هذا لم يؤثر بأي حال بشكل سلبي على العلاقات وهذا هو نفس الموقف الآن».
واختلفت اسرائيل والولايات المتحدة علناً هذا الاسبوع بشأن مدى السرعة التي يتعين على اسرائيل أن تسحب بها قواتها من المناطق الفلسطينية التي أعادت احتلالها رداً على قتل وزير السياحة الاسرائيلي رحبعام زئيفي في 17 اكتوبر/ تشرين الاول.
ودعا كولن باول وزير الخارجية الامريكي الى انسحاب اسرائيل فورا ولكن الاسرائيليين قالوا إنهم لن ينسحبوا الا بعد أن يحققوا أهدافهم.
وبموجب اتفاق تم التوصل اليه خلال محادثات توسطت فيها الولايات المتحدة قالت مصادر أمنية اسرائيلية إن الدبابات والقوات الاسرائيلية ستنسحب إذا ساد الهدوء منطقتين يحكمهما الفلسطينيون احتدم فيهما القتال منذ بدء التوغل الاسرائيلي الاسبوع الماضي.
وحثت وزارة الخارجية الامريكية من جديد يوم الجمعة الاسرائيليين على الانسحاب ولكنها لم تستخدم كلمة «فورا».
وسئل ريتشارد باوتشر المتحدث باسم الخارجية الامريكية عما إذا كانت الولايات المتحدة تفكر في إجراءات عقابية فقال إنها ستواصل الاعراب عن وجهات نظرها.
وقال شوفال الذي كان يتحدث بعد مباحثات مع ريتشارد ارميتاج نائب وزير الخارجية الامريكي ومسؤولين آخرين إن الانسحاب قد يكتمل في «وقت قصير نسبيا، بعض مناقشات الشد والجذب التي جرت خلال الايام القليلة الماضية انتهت الآن».
وأضاف «على الانسان أن يأمل الا يسيء الفلسطينيون تفسير أحداث الايام القليلة الماضية مثلما يفعلون غالبا والذي يفضي بهم غالبا الى النتيجة الخطأ وهي أن الامريكيين يضغطون على اسرائيل، هذه أحيانا النتيجة المؤسفة لما قد يعد أحيانا مثل الخلاف العلني بين اسرائيل والولايات المتحدة».

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved