أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 31th October,2001 العدد:10625الطبعةالاولـي الاربعاء 15 ,شعبان 1422

الثقافية

أسرار وخفايا المتسولين
صدر عن مكتبة السعيدبالرياض كتاب جديد للزميل احمد سالم بادويلان بعنوان «اليد السفلى.. أسرار وخفايا امبراطورية المتسولين».
وقد تم تقسيم الكتاب الى عدة أبواب ويرصد الباب الاول هذه الظاهرة في المملكة وأماكن انتشارها مؤكدا انها ظاهرة دخيلة على المجتمع المسلم وان هناك بعض ضعاف النفوس ساهموا في انتشارها إما بحسن النية أو بغيرها.اما الباب الثاني: فيتناول هذه الظاهرة بمصر وتعدد وسائلها وانتشارها.
وفي الباب الثالث: يتجه الى آسيا ويقوم بجولة سريعة بباكستان والهند ويشرح ما يحدث في مدارس التسول التي اصبحت واقعا مؤثرا ومعروفا حتى وجدنا في باكستان مدارس تشوه معالم الطفل ليصبح وظيفة ومهنة معترفا بها رسميا، اما في الهند فقد اطلقوا على «نيودلهي» المدينة العريقة عاصمة التسول في العالم.
وجاء الباب الرابع راصدا هذه الظاهرة الثرية في عدد من الدول الغنية كبريطانيا وامريكا.اما الباب الخامس فيرصد خلاله الحكم الشرعي ورأي هيئة كبار العلماء حول هذه الظاهرة وعلاجها.وتناول في الباب السادس عددا من الآراء المتعددة والمتنوعة لكبار الكتاب والكاتبات على مدار 10 سنوات من خلال زوايا وأطر مختلفة.
والكتاب الذي حوى 165 صفحة واخرج في ثوب قشيب صيغ بأسلوب فريد يجمع بين المعلومة والترفيه والاثارة والتشويق للوصول الى قلب القارىء وهذا ما جعل المؤلف يلجأ الى سرد عناوين مثيرة وغريبة للفت الانظار لعل اهمها: 500 الف ريال حصيلة التسول في شهر، متسولون بسيارة فارهة وهواتف جوالة، اطفال للايجار، مشلول يسابق الريح ورجل في زي امرأة، فنانون وشعراء وجامعيون يحترفون التسول، وكيلة مدرسة صباحا ومتسولة مساء، رئيس دولة يخصص راتبه للمتسولين، عجائب وغرائب في عاصمة التسول.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved