أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 31th October,2001 العدد:10625الطبعةالاولـي الاربعاء 15 ,شعبان 1422

الاقتصادية

دراسة الجوانب المختلفة للأغذية النباتية والحيوانية
التجارة وهيئة المواصفات تعتمدان توصيات الأغذية المعدلة وراثياً
* الرياض عبدالعزيز القراري:
تم رفع التوصيات للأغذية المعدلة وراثيا خلال الاجتماعات التي قامت وزارة التجارة والهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس بتنظيمها من الفترة 22 23 رجب الفائت ودعت إليها عددا من المتخصصين والخبراء من الجهات العاملة في مجال الغذاء من داخل وخارج المملكة وقد تم تقديم عدد من المحاضرات خلال جلسات العمل في إطار محاور الندوة الرئيسية.
1 إنتاج الأغذية المعدلة وراثياً.
2 التأثيرات الإيجابية والسلبية للأغذية المعدلة وراثيا على الإنسان والبيئة.
3 التشريعات والأنظمة الدولية والاقليمية والوطنية التي تحكم إنتاج واستخدام الأغذية المعدلة وراثياً. وقد تم مناقشة الموضوعات المطروحة من قبل المشاركين وتم التوصل إلى التوصيات التالية:
1 ضرورة وضع خطة وطنية تهتم بدراسة الجوانب المختلفة للتقنية الحيوية والهندسة الوراثية وتطبيقاتها المختلفة وخاصة في حقول إنتاج الأغذية النباتية والحيوانية في ظل ظروف المملكة وبيئتها الطبيعية، بهدف مواكبة المستجدات في هذا المجال.
2 وضع لائحة تنظيمية خاصة تشتمل على الضوابط والإجراءات التي تحكم استيراد وإنتاج الأغذية المعدلة وراثيا بالمملكة لضمان تفادي المخاطر المحتملة لاستخدامات هذه التقنية، مع ضرورة الاستمرار في تطبيق الضوابط الصادرة عن وزارة التجارة بتاريخ 15/9/1421ه كحد أدنى.
3 إنشاء قاعدة معلومات علمية سعودية تختص بالأغذية المعدلة وراثيا لنقل وتبادل المعلومات بين الباحثين والمختصين ومراكز الأبحاث داخل وخارج المملكة ومتابعة ما يستجد من علوم وتشريعات بهذا الخصوص، ووضع برامج بحثية على المستوى الوطني لدراسة مختلف الجوانب الصحية والبيئية والاقتصادية لاستخدام تقنية التعديل الوراثي في إنتاج الأغذية والطرق الكفيلة بتلافي السلبيات ودعم الإيجابيات على أن تشمل تلك السياسات الاهتمام بطرق فحص الأغذية المعدلة وراثياً.
4 الإسراع في إنشاء بنك الأصول الوراثية النباتية في المملكة وذلك حتى يتسنى جمع وحفظ المصادر الوراثية للمحاصيل الزراعية ذات الأهمية بالمملكة.
5 العمل على إصدار المواصفات القياسية السعودية الخاصة بمتطلبات الأغذية المعدلة وراثيا على ضوء ما يصدر من تشريعات دولية بشأن تلك الأغذية خاصة تلك الصادرة عن لجنة دستور الأغذية.
6 توعية وتبصير المستهلك بطبيعة الأغذية المعدلة وراثيا مع عدم المغالاة في توقع الأضرار غير المنظورة أوالفوائد غير المؤكدة إلا بعد التوصل إلى نتائج علمية واضحة.
7 دعم مختبرات وزارة التجارة والهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس بالأجهزة والمعدات والكوادر اللازمة للكشف عن الأغذية المعدلة وراثيا وإحكام الرقابة على تلك المنتجات.
8 الحث على المشاركة في الندوات والمؤتمرات العلمية الدولية بشأن الأغذية المعدلة وراثيا لمتابعة المستجدات الدولية والتطورات المتلاحقة في هذا المجال والاستفادة منها.
9 الحث على التعاون بين مراكز الأبحاث والجامعات في الدول المتقدمة بهدف تبادل الخبرة وتقاسم المعرفة في هذا الميدان.
10 حث المنظمات الدولية والهيئات المختصة على توسيع دائرة البحث العلمي في هذا المجال بهدف الوصول إلى التأكد من سلامة هذه المنتجات وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي على المدى البعيد.
11 التأكيد على احترام حق المستهلك في معرفة طبيعة ومكونات المنتجات الغذائية والحيوانية وما إذا كانت طبيعية أو أنها أو بعض عناصرها معالجة بالهندسة وراثياً.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved