أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 31th October,2001 العدد:10625الطبعةالاولـي الاربعاء 15 ,شعبان 1422

الاولــى

فشل الاجتماع الأمني والعدو يواصل اغتصاب الأراضي الفلسطينية
* القدس غزة الفاتيكان الوكالات:
رفضت إسرائيل الانسحاب من خمس مناطق تابعة لسلطة الحكم الذاتي الفلسطيني وشنت بدلا من ذلك المزيد من الاعتداءات حيث دمرت منازل قرب القدس وتوغلت في أراض بقطاع غزة.
وقال مسؤول إسرائيلي أمس الثلاثاء ان إسرائيل متمسكة باحتلال مناطق خاضعة للسلطة الفلسطينية على مشارف خمس مدن فلسطينية طالما ظلت السلطة الفلسطينية ترفض اعتقال من اسماهم «الإرهابيين».
وأكد المسؤول في رئاسة الوزراء الذي فضل عدم كشف اسمه ان «الجيش الإسرائيلي سيظل في المواقع التي يحتلها (منذ 18 تشرين الأول/أكتوبر) ما لم تقرر السلطة الفلسطينية اعتقال المطلوبين كما سبق ان تعهدت».وأضاف «اكتفت الشرطة الفلسطينية في الوقت الحاضر بتوقيف متقاعدين من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وليس منفذي الاعتداءات المعادية لإسرائيل أو الذين يرسلونهم».
وقد أعلنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تبنيها عملية اغتيال وزير السياحة الإسرائيلي رحبعام زئيفي في 17 تشرين الأول/أكتوبر في فندق بالقدس ردا على اغتيال أمينها العام السابق أبو علي مصطفي في آب/اغسطس الماضي.
وتأتي تصريحات المسؤول الإسرائيلي غداة فشل اجتماع للجنة الأمنية العليا المشتركة التي تضم مسؤولي الأمن الإسرائيليين والفلسطينيين بحضور ممثلي وكالة الاستخبارات الأمريكية «سي.اي.ايه».
هذا وقد أفاد مسؤول في حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين أمس الثلاثاء ان أجهزة الأمن والشرطة الفلسطينية اعتقلت أربعة من نشطاء ومؤيدي الحركة واستدعت عددا آخر بينهم قياديون في الحركة بغزة.
وأشار الى ان «عدد المعتقلين من نشطاء حركة الجهاد الإسلامي في المعتقلات الفلسطينية من الضفة الغربية وقطاع غزة بلغ 11 شخصا خلال الشهر الحالي».
وأفاد شهود من جانب آخر ان السلطات الإسرائيلية هدمت الثلاثاء خمسة منازل فلسطينية في ضواحي القدس الشرقية المحتلة بحجة البناء غير المرخص.
ويؤوي منزلان يقعان في ضاحية شعفاط عند المدخل الشمالي للقدس أكثر من عشرين فردا في حين كانت المباني الثلاثة الأخرى قيد البناء.
وسوت الجرافات منزل حسين الكسواني في ضاحية بيت حنينا بالأرض وزادت على ذلك بأن طمرت أطلال المبنى الذي كان قيد البناء بالتراب.
وقال الكسواني «تقدمت بطلب الترخيص وأبلغت ان كل شيء على ما يرام وصباح أمس تفاجأت بالهدم دون سابق انذار».
وتفرض بلدية القدس الإسرائيلية قيودا مشددة على تراخيص البناء للعرب وهدمت آلاف المنازل التي تدعي أنها شيدت بدون اذن منذ احتلال المدينة المقدسة عام 1967.
وأفاد مسؤول أمني فلسطيني ان الجيش الإسرائيلي توغل الثلاثاء مستعينا بالدبابات والجرافات العسكرية حوالى كيلومتر في أراض خاضعة للسلطة الفلسطينية في حي الشيخ عجلين جنوب مدينة غزة قرب مستوطنة نتساريم حيث يقوم بتجريف أراض زراعية وسواتر ترابية.
من ناحية أخرى انتهى اجتماع للجنة الأمنية العليا الفلسطينية الإسرائيلية ضم ممثلين عن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي.اي.ايه.) مساء الاثنين «من دون أي نتيجة ملموسة .
ويطالب الفلسطينيون بانسحاب عسكري إسرائيلي جديد من القطاعات التي أعادت إسرائيل احتلالها في خمس مدن فلسطينية مشمولة بالحكم الذاتي في الضفة الغربية، وقد أعادت إسرائيل احتلال هذه المناطق بعيد قيام مجموعة تابعة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين باغتيال وزير السياحة الإسرائيلي رحبعام زئيفي في السابع عشر من الشهر الجاري.
وعلى صعيد الجهود الدبلوماسية استقبل البابا يوحنا بولس الثاني الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات صباح الثلاثاء في الفاتيكان واغتنم الفرصة لتوجيه دعوة جديدة لإلقاء السلاح واستئناف الحوار.
وأعلن الناطق باسم الفاتيكان جواكان نافارو فالس عقب اللقاء «قدم قداسته تعازيه بالضحايا الكثر الذين سقطوا في دوامة العنف المستمرة وجدد الدعوة لكي يلقي الجميع السلاح وبان تستأنف المفاوضات».
وأضاف الناطق ان رئيس السلطة الفلسطينية من جهته «دان أي نوع من الإرهاب» وشدد على «رغبة الشعب الفلسطيني في السلام».
وكرر الفاتيكان الإعراب عن الأمل بأن يتم احترام القوانين الدولية حول تسوية النزاع في الشرق الأوسط «من دون نسيان الالتزام الضروري من قبل المجتمع الدولي بغية ضمان الاحترام المتبادل والأمن لجميع شعوب المنطقة».
كما التقى عرفات ورئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلوسكوني في غداء عمل ثم وزير الخارجية ريناتو روجيرو قبل المغادرة باتجاه النرويج حيث يواصل جولته الأوروبية.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved