أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 31th October,2001 العدد:10625الطبعةالاولـي الاربعاء 15 ,شعبان 1422

عزيزتـي الجزيرة

التدريس علم وتربية وقدوة
يا عواطف رأيك ليس بسديد ولا بجديد!!..
في يوم الاربعاء الموافق 23/7/1422ه كتبت الاخت عواطف الجوفي في عزيزتي الجزيرة تعقيبا لها على مقالة لاحد القراء، حيث طرحت «فكرة انضمام تلاميذ الصفوف الاولى الثلاثة بنين الى مدارس تعليم البنات حيث يتلقون تعليمهم على ايدي معلمات» واكدت الاخت عواطف وبكل جراءة انه لن يخالف رأيها احد في صحة هذه الفكرة..!!. ولكني اكتب لاقول لها وبكل قوة: ان رأيك يا عواطف ليس بسديد ولا بجديد ولا يفيد في شيء ولو كان الامر ناجحاً لرأينا العالم كله يشهد بنجاح التعليم المختلط..
والكل يعلم ماذا سببه هذا التعليم من مصائب وويلات وآثار في المجتمعات فكيف نحن الآن نبدأ بتطبيقه منذ الصفوف الاولى..
ان هذا العمر الذي يبدأ من السادسة الى التاسعة والعاشرة وربما يعيد التلميذ سنته الدراسية مرة ومرتين هو عمر مهم وحيوي لتكوين شخصية الطفل العربي المسلم فيعتاد على مجتمع الذكور ويبدأ يبحث عن نفسه في التعلم والاختلاط والاصدقاء، ويعتمد على نفسه بعيدا عن اشراف والديه، فيذهب للمدرسة ويعود ليتفرغ للاسرة حيث يساعد اهل بيته بقضاء بعض الاشياء البسيطة والذهاب مع اخواته للسوق والبقاء مع ابيه في مجلس الرجال وهذه امثلة بسيطة للاخت عواطف..!فكيف يعتاد رؤية معلمته؟!..والمعلمة هي القدوة الحسنة وهي المثال!!..فهل يقتدي بمعلمته التي هي في الانوثة والليونة وحب المظاهر بحر عظيم..!!
فهل هو حجر لا يتأثر بمعلمته التي يوميا تعلمه وتوجهه وتبني في نفسه..ففي البيت امه توجهه وفي المدرسة معلماته..والاب قليلة رؤيته..فهذا غير منطقي ابدا؟!!.
فبالله عليك كيف نغرس الرجولة والمبادئ الاساسية للطفل الذي هو رجل المستقبل ونحن نجعل بداياته وتعليمه في ايدي المعلمات..اللاتي كثير منهن لا تستطيع ان تسيطر على فصل فيه 15 طالبة مختلفات الأشكال والعقول والنفسيات.. فتسيطر على فصل فيه 15 ولداً...!!؟؟..
الطفل في هذه المرحلة بحاجة للحزم والشدة فهل تستطيع المعلمة ان تتحكم في هؤلاء وهي وغيرها يشكين من تربية اولادهن والصعوبة في السيطرة عليهم في البيت؟!!!
وكذلك نحن نعلم مدى الشقاوة والنزاع والتنافس بين الصبية وميلهم الى اللعب والحركة والركض وممارسة الرياضة ومن يا ترى سيدرسهم مادة التربية البدنية..؟!!..هل سندخل الرجل للمدرسة ام نخرجهم له؟!..أم ماذا..؟؟!!.. ام الاولى والاجدر ان ندع الاختصاص لاهل الاختصاص!..قيسي على ذلك هداك الله ورعاك بكل وعي وعقل وفهم..بدون تعصب لرأيك او شيء!!..
ولا ننسى ان المرحلة الابتدائية هي الاساس ومن قوي اساسه فقد وثق من قوة بنيانه..!!
ولك تحياتي.
هدى بنت سلطان القحطاني

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved