أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 31th October,2001 العدد:10625الطبعةالاولـي الاربعاء 15 ,شعبان 1422

الريـاضيـة

السهل الممتنع
نقد منتهي الصلاحية!
صالح السليمان
بعد اللحظات الجميلة التي عشناها عقب التأهل التاريخي لمنتخبنا الوطني إلى مسابقة كأس العالم 2002م في اليابان وكوريا.. بدأنا نعد العدة ونشحذ الأقلام للتصدي واجهاض أي محاولات لمسؤولي وإعلاميي تلك المنتخبات المنافسة (التي دحرها منتخبنا) للتشكيك أو التقليل من الإنجاز السعودي.. أو الطعن به بشكل أو بآخر..
فعلا أتى التشكيك والطعن.. لكن المفاجأة غير السارة أنه لم يأتِ من الخارج بل يأتي من هنا من الداخل وبأقلام سعودية!..
ينتقدون المنتخب.. ولكن أي منتخب؟؟.. إنه منتخب تصدر فرق القارة وتأهل للبطولة العالمية. فعلا مهمة صعبة وشاقة أن تنتقد منتخباً يحقق مثل هذا الإنجاز؟!
نقد فات أوانه.. وانتهت صلاحيته..!! لكن مثل هؤلاء (لا يشكل) معهم شيء.. فالواحد منهم يقلب الأبيض أسود.. والجميل قبيحاً.. وهو يضحك ملء شدقيه.. أحدهم على سبيل المثال.. بعد أن قدم تهنئة باهتة بتأهل المنتخب محاولاً تصنع السرور والفرح!.. زعم أن البحرين (أهدت) التأهل للمنتخب.. وقال واقرأ ما قال: (إلى متى منتخبنا ينتظر هدايا! الحظ في كل مرة!).. لاحظ قوله (كل مرة) فهو هنا لا يشكك بتأهل المنتخب الحالي.. ولكنه ينسف وبجرة قلم جدارة المنتخب في (جميع) إنجازاته وبطولاته السابقة.
ثم يقول: (وماذا لو نفذ بلازيفيتش تهديده وفازت إيران؟).. وهذه عبارة مشبعة بالغباء.. ورأي شاذ لم يقل به حتى الإيرانيون.. ولكن يبدو أنه ظهر لدينا من ينوب عنهم في تبرير اخفاقهم وتفوق السعودي عليهم.. فالأخ يبدو أنه غاضب لأن بلازيفيتش خيب ظنه!.. وإذا كان يزعم أن بلازفيتش تعمد الخسارة من البحرين.. وهو ما يعني الخيانة والتواطؤ.. فليت (شرلوك هولمز) يكشف لنا من دفعه لهذه الخيانة؟
ومثل هذا الشخص عندما يفوز فريقه المفضل.. فهو يطبل له إلى أقصى درجات التطبيل ويضع الأخطاء والملاحظات جانباً لأن ذلك ليس وقتها!.. ولو شكك أحد ببطولة من البطولات التي حققها فريقه في الموسم الماضي.. لنصب لهم المشانق ووصفهم بالحساد والحاقدين.. ولكن مع المنتخب.. لا بأس من تعكير فرحة التأهل ..والتقليل من جدارته بالانضمام للفرق العالمية.
لقد كشفت هذه الكتابات غير المسؤولة.. أن المنتخب إدارة ولاعبين وجهازا تدريبيا كانت تنتظرهم لو حل المنتخب ثانيا حملة إعلامية ضخمة.. لا توفر صالحا ولا طالحا.. إلا أن تأهل المنتخب أحبط هذا المخطط الإعلامي ويبدو أنهم فوجئوا بتأهل المنتخب فاسقط بأيديهم فحاولوا التنفيس عما لديهم ولكن بأسلوب غبي وبتوقيت خاطىء كشف تغليب ميولهم على وطنيتهم.
فاقد الشيء لا يعطيه
من ُيرجع تأهل المنتخب بأنه هدية من المنتخب البحريني فهو أما أنه لا يفقه من الكرة إلا شكلها.. أو أنه يريد التقليل من جدارة المنتخب.. وهذه هي الحقيقة.. فإذا كان التأهل هدية فماذا عن ال(17) نقطة التي حصدها المنتخب.. ثم من يكون قادراً على إهداء الإنجازات لغيره أليس الأولى أن يهديها لنفسه؟!
وإذا كنا نرى أن عرقلة البحرين لإيران هو سبب تأهل المنتخب.. فهل كنا سنقول هذا الكلام لو تأهلت إيران؟.. ونقول إن البحرين أهدت التأهل لإيران لأنها حرمت المنتخب السعودي من نقطتين؟ إن توقيت مباراة البحرين وإيران هو ما منحها هذه الأهمية.
ونحن بالطبع نقدر تماما الجهد الذي بذله منتخب البحرين الشقيق أمام إيران.. ولكن لا يجب تضخيمه وكأنه غير متوقع منهم فهذا هو العشم فيهم.. فهم ابعد عن التخاذل واللا مبالاة.
أما القدح بالمنتخب لأنه لم يتأهل إلا عقب المباراة الأخيرة.. فالمنتخب سابقا لم يحسم تأهله لبطولتي العالم 94 و98 إلا في المرحلة الأخيرة.. والمنتخب الحالي لم يأتِ بجديد.
تصحيحات تاريخية
محمد المغنم (الصاروخ) لاعب قد يكون اسمه غير مألوف للجيل الرياضي الجديد ممن لم يلحق بفترة التسعينيات.. واللاعب الصاروخ أصنفه شخصياً كأخطر مهاجمي تلك الفترة ولكن وجوده في نادي الشباب لم يمنحه صيتاً إعلاميا يتناسب مع إمكاناته الهائلة خصوصاً أن الشباب كان بعيداً عن طريق البطولات وأذكر في مقابلة صحفية للاعب قبل أعوام أنه كان يندب حظه العاثر لأن شخصاً يدعى (بن سالم) حرمه من الالتحاق بالهلال وسجله في نادي النجمة الذي تحول للشباب.. وبسبب هذه الميول كان يتهم بالتخاذل أمام الهلال وهي اتهامات باطلة.. فيكفي أنه تألق وقاد الشباب للفوز على الهلال في نهائي كأس البر. ولمن لم يتابع الصاروخ فأسلوبه الكروي يشابه أسلوب اللاعب فهد المهلل إلا أن الصاروخ أخطر وأمهر منه بكثير.. وقد كان ضئيل الجسم رشيق الحركة مهاراته عالية.. وفي بداية حياته الرياضية كان يلعب جناحاً أيسر.. وفي الجزء الأخير منها أصبح يلعب بشكل لا مركزي أو كمهاجم حر.. وكان يشكل لوحده خطا هجوميا متكاملا وكان متعبا جدا للمدافعين.
ومناسبة كلامي السابق هي معلومتان غير صحيحتين وردتا في ثنايا المقابلة التي أجرتها معه جريدة الجزيرة قبل فترة.. المعلومة الخاطئة الأولى صححها المؤرخ الأستاذ عبدالله بن جار الله المالكي عن أسرع هدف بدورات الخليج.. والمعلومة الخاطئة الثانية والتي أرغب بتعديلها هي قول الصاروخ ان الشباب فاز على الهلال في كأس البر التنشيطي 1/صفر. والصحيح أنه اجتاح الهلال 3/صفر.
وبمناسبة هذه الاستدراكات.. ففي زاوية الأخ الكاتب صالح الهويريني فقد ذكر معلومة في رده على أحد القراء بخصوص مشكلة ريفلينو وسعد بريك.. أعتقد أن فيها خطأ.. وجل من لا يخطىء.. فقد ذكر أن ريفلينو تم ايقافه ثلاثة أشهر.. وبريك أوقف مباراة واحدة.. والحقيقة المرة التي لم تبرح ذاكرتي أن بريك (الذي تسبب بالمشكلة) أوقف لمدة أسبوع فقط.. بل انه لم يغب عن أي مباراة.. لأن المباراة التالية كان بينها وبين مباراة الهلال ثمانية أيام!..في حين حرم الهلال من ريفلينو حتى نهاية الدوري.. وهو الدوري الذي كسبه النصر بفارق نقطتين عن الهلال!! وربما من (غرابة) هذا القرار لم يبرح ذاكرتي.. مع اعتزازي بالمعلومات الرياضية الغزيرة والدقيقة التي يقدمها الأخ صالح في زاويته الأسبوعية.
وبمناسبة هذه المداخلة مع الأخ صالح فإنني أسأله هل هو مقتنع بلقب الثنيان الفيلسوف.. ألا يرى أنه لقب باهت ومهترىء.. إنني أتمنى ألا يلقب شريط الثنيان بالفيلسوف لأنه لقب غير جذاب وغير مناسب للتسويق.. ولو لقب الشريط ب(الثنيان) أو لقب آخر لكان أكثر جاذبية.. هذا رأيي الشخصي..
ضربات حرة
الأستاذ عبدالله العجلان يقترح عدم مشاركة المنتخب الأول في كأس الخليج لعدد من المبررات وهو رأي خبير يستحق الدراسة بجدية.. وأذكركم أن الكويت عندما تأهلت لكأس العالم شاركت بالصف الثاني.. فلا داعي للمجاملة على حساب مصلحة منتخبنا.
على إدارة الهلال الاقتناع أن تجديد عقود نجوم الفريق أولى من جلب لاعبين آخرين.. حتى لا تكون كمن يفرط بالذهب ويجلب الفضة.
يبدو أن النصر يبحث عمن يشتري عقد ماطر.. فهل تأتي (الفزعة) كالعادة من الهلال؟
أحدهم ما زال ينتقد افتتاح موقع سامي قبل جولة الحسم! يبدو أن الأخ بطيء الفهم.. ولم يستوعب أن المنتخب فاز بالأربعة وتأهل.. ربما بعد أسبوع يفهم..!
هل لدى النصر أموال حتى يفاوض الدوخي؟ إذا كان لديهم أموال فليسددوا أولا بقية قيمة انتقال الهلالي الغشيان.. ثم يتقدموا لمفاوضة الدوخي!
لماذا تشترط إدارة النصر على الخليج دفع قيمة انتقال فيكتور (كاش).. ألم يأخذوا لاعبي الأندية الأخرى بالتقسيط.. بل و(التقسيط المميت)..؟!
لا اعتقد أن انتقاد الخوجلي بمقال واحد سيضره أو يستحق كل تلك الضجة.. فسامي انتقد بمئات بل آلاف المقالات وكان رده المزيد من النجاح.
حكيم مدير كرة الأهلي يبدو أنه يرغب في هبوط النجمة.. فهو لم يفهم أن الاتحاد هو من فاز على الأهلي وليس النجمة.
بعد أن فشلت حملة ذلك المنتدى ضد المنتخب.. ختموها بعد التأهل بتوجيه تهمة خطيرة.. ومن أمن العقوبة..!
(شبكة الزعيم) ساندت المنتخب الوطني بقوة وأسست للمنتخب منتدى خاصاً به.. وبعد نجاح المنتخب احتفت بالتأهل بإبداع غير مسبوق.
salehs88@yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved