أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 31th October,2001 العدد:10625الطبعةالاولـي الاربعاء 15 ,شعبان 1422

الاتصالات و التقنية

«إيفاس» الأمريكية تعرض نظاماً متطوراً للرؤية خلال الدخان في معرض دبي للطيران 2001م
تعرض شركة ايفاس الامريكية المتخصصة في صناعة انظمة الرؤية في حالات الطوارىء للطائرات احدث نظام في العالم لتوفير مجال الرؤية في قمرة الطائرات التي تتعرض لادخنة كثيفة خلال الطيران حيث ستقوم الشركة بعروض حية لهذا النظام المتطور خلال معرض دبي للطيران 2001م الذي ينعقد بدبي في الفترة بين 4 8 نوفمبر 2001م ويعد هذا النظام الوحيد من نوعه وقد اجتاز اختبارات هيئة الطيران الفيدرالية الامريكية في توفير الرؤية للطيار في حالات وجود ادخنة كثيفة مستمرة في المقصورة.
وقال جوناثان باركر الرئيس التنفيذي للشركة التي تشارك في المعرض لاول مرة ان ابتكار هذا النظام جاء بعد نتائج التحقيقات في سقوط رحلة الخطوط السويسرية رقم 111 في كندا حيث تبين انه كان بامكان الطائرة الاستمرار في التحليق رغم الحريق الذي تسبب به ماس كهربائي الا ان الطيار فقد السيطرة بسبب كثافة الدخان في مقصورته بحيث لم يتمكن من رؤية اي شيء.
واضاف انه ليس باستطاعة الطيار رؤية المعدات والاجهزة المهمة مثل مقياس الارتفاع والسرعة والافق الاصطناعي او مشاهدة ما يجري في الخارج بحيث يعجزون عن الهبوط بالطائرة واشار إلى انه بالنظام الجديد يستطيع الطيار رؤية ممر الهبوط والاجهزة الحيوية وقراءة تعليمات الطوارىء.
ويبلغ حجم نظام ايفاس حجم كتيب الطائرة ويحتوي على حقيبة هواء قابلة للنفخ حيث تعبأ بالهواء خلال 20 ثانية عند اكتشاف اي اثر للدخان وتوضع على زجاج القمرة ويقوم الطيار بوضع وجهه عليها بحيث يشاهد اجهزة الطائرة عبر الزجاج لتوفر الهواء النظيف داخل الجهاز الذي يعمل بالبطارية مدة ساعتين.
وقال باركز : ان توفر نطاق رؤية واضح امر بالغ الاهمية للهبوط بأي طائرة وهو امر يصبح بالغ الصعوبة اذا وجد الدخان حيث اظهرت الدراسات التي اجرتها احدى المؤسسات الامريكية خلال فترة 10 اشهر عام 1999م وقوع 1089 حادث حريق في الطائرات خلال التحليق وظهر دخان كثيف في 952 طائرة منها.
من جهته قال كلايف ريتشاردسون المدير التنفيذي لشركة فيرزاند اكزيبشنز المنظمة للمعرض تتاح لزوار المعرض الفرصة للاطلاع على احدث التقنيات التي تهم قطاع الطيران المدني والعسكري.
يشار الى ان 9 اجنحة حتى الآن اكدت مشاركتها في المعرض ومنها الجناح السويدي الذي يشارك للمرة الاولى.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved