أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 31th October,2001 العدد:10625الطبعةالاولـي الاربعاء 15 ,شعبان 1422

وطن ومواطن

سؤال إلى مصلحة الجمارك؟
هل من الضروري طلب مثل هذه الأشياء عند التصدير لخارج المملكة؟
أود ان أنوه بالجهود التي تقوم بها مصلحة الجمارك في المملكة فهي الجهاز المهم جدا في استقبال أو ارسال أي مواد سواء صادرة الى خارج المملكة أو قادمة اليها وهذا الدور يظهر جليا في قيام الجمارك ورجالها المخلصين في التصدي لكثير من ضعاف النفوس الذين يحاولون ادخال المواد المحظورة أو الممنوعة الى بلادنا وفي نفس الوقت المساهمة في تنمية الدخل الوطني لبلادنا عبر تطبيق رسوم الجمارك على كافة البضائع التي ترد الى المملكة ولست هنا بصدد عرض مهام الجمارك السعودية فهي معروفة للجميع ونشكرهم عليها..
ولكن ما أنا بصدد الحديث عنه هو مالاحظت تطبيقه من قبل الجمارك السعودية عندما يطلب أحد المواطنين أو المؤسسات العامة أو الخاصة تصدير بعض الأشياء أو المواد من المملكة الى الخارج حيث ان مصلحة الجمارك تشترط وجود خطاب رسمي من الجهة المصدرة الى مدير جمرك المطار يثبت ان هذه المواد المصدرة تخص تلك الجهة وعلى مسؤوليتها متضمنا السماح لها بارسال تلك المواد الى مصدرها في الخارج وشحنها على الطيران وهنا والموضوع لا غبار عليه باعتبار ان الاجراء سليم نظاما.
وأود هنا ان الفت نظر المسؤولين في مصلحة الجمارك وهم أعرف مني كثيرا بالنظام وهم الحريصون عليه وفي نفس الوقت هم أعرف بطبيعة بلادنا ويعرفون ما يمكن تصديره ومن أين أتى وبعض الأشياء لا تتطلب وجود خطاب رسمي يتضمن بعض العبارات التي تدل على ان ما كتب فيها شيء بديهي ومعروف للجميع ولتوضيح الأمر سوف أعرض أمثلة على هذه الخطابات التي تطلبها الجمارك السعودية في حالة رغبة أحد تصدير شيء الى خارج البلاد فمثلا..
1 مؤسسة ترغب في تصدير شحنة من «المصاحف الشريفة» الى احدى الدول الاسلامية فان الجمارك تطلب خطابا رسميا بأن هذه المصاحف غير مسروقة أو محظور شحنها الى الخارج وهذا شيء بديهي ان الشخص الذي يرغب في شحن مصاحف الى الخارج لا اعتقد انه سرقها إذا وضعنا «حسن النية» ان شاء الله بالشخص المرسل.
2 مؤسسة ترغب في ارسال أو شحن كراتين «سواك» الى خارج المملكة وهذه «المساويك» لعمل الخير فهل يشترط فيها وجود خطاب رسمي بأنها غير مسروقة وغير مخالفة للنظام ومحظور شحنها بالطيران لأنه من البديهي أيضا معرفة هذه الأشياء سلفا قبل شحنها على الطيران.
3 أحد المراكز الطبية بالمملكة «الرياض» مثلا ترغب في شحن عينات دم للفحص في الخارج في احد المختبرات المتخصصة في هذا المجال نظرا لحاجة المريض الى هذه الفحوصات. فهل من الضروري طلب الجمارك خطاباً رسمياً يثبت ان هذه العينات غير مسروقة وغير محظورة ولا تحتوي على مواد خطرة؟.
ولست هنا ضد قيام الجمارك السعودية بدورها فهذا شيء مطلوب منها. ولكن أتمنى من المسؤولين النظر في بعض الاجراءات الشكلية وتبسيط وتسهيل الأمور على المواطنين ما دام ان مصدر هذه الشحنات معروف وبعيد عن الشبهة فيه. وسبق ان ارسل مثل هذه المواد خارجيا.والله الموفق
عبدالعزيز علي العجلان - الرياض

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved