أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 1st November,2001 العدد:10626الطبعةالاولـي الخميس 16 ,شعبان 1422

مقـالات

أمراض الحروب
ندى العيسى
* كثير من الاشخاص يشكون من بعض الأمراض الجسمية التي لا يعرف مصدرها ويظلون يشكون ويذهبون بعد ذلك لكثير من الأطباء لكي يعرفوا سبب شكواهم. فهذا يشكو من قرحة المعدة أو الامعاء وذاك يشكو من الضغط والبعض الآخر يشكو من أمراض العيون. وقس على ذلك كثيرا من الأمراض الغريبة التي لا يعرف مصدرها أو سبب نشوئها.
* فأين يكمن المرض اذاً؟ وكيف يكون الشخص معافى وهو يعاني؟:
* اذاً هناك شيء لابد ان نعرفه وهو ان هناك مرضاً حقا وان هذا المرض الجسمي نفسي المصدر او كما يسمى بالنفسجة كالاسم المتداول له او بلغة العلم «السيكوسوماتيك» وهي تلك الامراض الجسمية النفسية المصدر وهذه تكون قد نشأت بسبب التعرض لمشكلة نفسية تنشأ عندما يحدث الانفعال. والانفعال ماهو الا حالة جسمية نفسية تتضمن اضطرابا فيزيولوجيا في اجهزة الجسم المختلفة فإن تكررت حالات الانفعال لفترة طويلة على الشخص اشتدت حينذاك الاضطرابات الفيزيولوجية فنشأت بعض الامراض العضوية كالربو او فقدان الشهية للطعام وبعض الامراض الاخرى. ومن بعض اسباب نشوء تلك الامراض «السيكوسوماتية» المشاكل المادية والخلافات الاسرية والقلق الدائم.
وكثيرا ما ترتبط تلك الامراض بالمشاكل والخوف فمن المشاهدات الطبية التي تثبت ذلك انه اثناء الحرب العالمية اصيب عدد كبير جدا من الجنود بكثير من الامراض الجسمية النفسية المصدر كقرحة المعدة او الامعاء وغيرها من الأمراض ويرجع تفشي تلك الأمراض بعد الحرب العالمية لزيادة حالات التوتر النفسي والمخاوف من مفاجآت العدوان ومصائب الحرب والترقب حينذاك، فوجدنا ان تلك الامراض تفشت في تلك الفترة بالذات وذلك لارتباطها بفترة عصيبة كفترة الحرب.. اذاً هذه الامراض تتفشى في الاوقات التي يكون فيها التوتر عالياً جدا. وذلك لأن التوتر والخوف يعتبران الارض الخصبة لنشوء مثل هذه الامراض وايضا نجد ان هذه الامراض النفسية تتفشى عادة في الحضارات المعقدة اكثر منها في الريف وهذا ما يؤيد نشوء ذلك المرض مع ارتفاع نسبة القلق في الاماكن التي يعيش فيها الفرد اكثر قلقا مع شعوره بعدم الامان.
'اختصاصية نفسية

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved