أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 1st November,2001 العدد:10626الطبعةالاولـي الخميس 16 ,شعبان 1422

المجتمـع

مدير عام الدفاع المدني بالطائف:
تدريبات شاقة وخطرة لرفع قدرات رجال الدفاع المدني
نعرض حياة رجالنا للخطر من أجل التدريب على إنقاذ الآخرين
* الطائف عليان آل سعدان:
انهى 52 ضابطا من رجال الدفاع دورة تدريبية شاقة نظمها مركز التدريب بالدفاع المدني بالطائف والتي تأتي في سلسلة الدورات التي تواكب التطور الآلي والعملي الذي تشهده أجهزة الدفاع المدني في كافة مناطق المملكة.
ولإلقاء مزيد من الضوء على مثل هذه الجهود التقت الجزيرة بمدير الدفاع المدني بالطائف العميد سعد بن سعد الحارثي الذي تطرق في حديثه الى عدة نقاط في مجال التدريب.
بداية أوضح العميد الحارثي ان هذه الدورة تأتي في اطار برنامج الدورات التي تنظمها مديرية الدفاع المدني بالطائف بمركز التدريب بمنطقة مكة المكرمة الذي يهدف الى تطوير قدرات أفراد وضباط الدفاع المدني ومواكبة للتطورات التي يشهدها جهاز الدفاع المدني من خلال دعمه بالآليات المتطورة والامكانات التي تساهم في أداء واجبه على أكمل وجه.
وأشار العميد الحارثي الى ان هذه الدورة لم تكن الأولى فقد سبقتها عدة دورات في مجالات تدريبية مختلفة من أعمال وخدمات الدفاع المدني وفي مقدمتها عمليات الانقاذ التي تعتبر بالنسبة لرجل الدفاع هدفاً أساسياً نركز عليه بالدرجة الأولى وقال الحارثي ولتحقيق هذا الهدف الأساسي نفذنا دورات مختلفة للارتقاء بجهود منسوبي الدفاع المدني ورفع درجات الاستعدادات لديهم بشكل أفضل ليتناسب مع كل التطورات التي يشهدها جهاز الدفاع المدني بصورة عامة كما وكيفا. وجاءت هذه الدورة لتشمل بشكل خاص منهم برتبة الضباط وعددهم 52 ضابطاً من هم زملاء لنا من منطقتي القصيم وتبوك والأكثرية من مديرية الدفاع المدني بالطائف وبالطبع هؤلاء الضباط سيكون لهم دور كبير مستقبلا في التدريب لأفراد الدفاع المدني في مختلف المناطق خاصة إذا علمنا ان هؤلاء الضباط تمت دوراتهم التدريبية نظريا وتطبيقيا في الطائف ومدينتي أفرى وفرنون بفرنسا.
تدريبات صعبة
وعن طبيعة تلك التدريبات التي يمارسها المتدربون في مثل هذه الدورات أوضح العميد الحارثي بأن هؤلاء الضباط أجروا تدريبات صعبة وخطيرة جدا لدرجة اضطرارهم لتعريض أنفسهم للخطر في سبيل اتقان تلك التدريبات التي تهدف الى الارتقاء بقدرات ضباط الدفاع المدني.
ولخدمة المواطنين والمقيمين بالمملكة وان هذه الدورات التدريبية شملت تسلق الجبال وانقاذ الأشخاص الذين احتجزوا في داخل العربات المعلقة في تلفريك الهدا على ارتفاعات شاهقة جدا فوق الجبال المرتفعة والتضحية بأرواحهم من أجل التدريب جيدا حتى لو وقع لا سمح الله أي حوادث من هذا النوع بالطائف يكون رجال الدفاع المدني على دراية واستعداد متكامل للتدخل لانقاذ الأشخاص مؤكدا ان التدريبات على إنقاذ الأشخاص في تلك العربات المعلقة شملت الى جانب التدريب النظري تدريبات تطبيقية واجريت تجارب فرضية وقد حققت هذه التجارب نجاحاً متميزاً جدا أكدت لنا القدرات الفائقة لرجل الدفاع المدني.
وأضاف العميد سعد الحارثي ان التدريبات الميدانية والنظرية والتطبيقية شملت أيضا تدريب هؤلاء الضباط في الطائف وفي المدينتين الفرنسيتين دورات تدريبية شاقة أيضا في السياحة واجتياز السيول والخوض في أعماق الآبار والدخول في المستنقعات وهي مواقع يتعرض فيها كثير من الأشخاص لحوادث متكررة يتطلب الأمر مهارة كبيرة لرجل الدفاع المدني خاصة عند اجتياز السيول والخوض في أعماق الآبار لانقاذ حياة الآخرين.
كما أكد مدير الدفاع المدني بالطائف ان الدورة الأخيرة التي تعتبر من أنجح الدورات التي نفذها الدفاع المدني بالطائف شملت ايضا حرق منازل وإخماد النيران فيها بسرعة فائقة جدا واقتحام هذه المنازل وانقاذ سكانها في زمن قياسي.
موضحا ان هذه الدورات التدريبية تمت تحت اشراف ومتابعة فريق وخبراء من الدفاع المدني الفرنسي في مدينتي أفرى وفرنون حيث يقع المعهد الوطني للدفاع المدني ومركز التدريب الفرنسيين وفي مركز التدريب للدفاع المدني بالطائف.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved