أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 1st November,2001 العدد:10626الطبعةالاولـي الخميس 16 ,شعبان 1422

الاقتصادية

في ختام الملتقى الثالث لتطوير الموارد البشرية
التأكيد على أسبقية توطين الوظائف وتبادل الخبرات المحلية والإقليمية
* الدمام حسين بالحارث:
اختتم الملتقى الثالث لتطوير الموارد البشرية الذي استضافته الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية خلال اليومين الماضيين أعماله مثمنا دعم الدولة ومساندتها وتشجيعها للملتقيات المهنية وتبادل الخبرات المحلية والاقليمية متمثلة برعاية سمو أمير المنطقة الشرقية لهذا الملتقى وغيره من الملتقيات.
وقد أكد الملتقى الذي عقد خلال اليومين الماضيين تحت شعار (استراتيجيات تنمية الموارد البشرية.. الرؤى والتحديات) بحضور عدد من المتخصصين في شؤون الموارد البشرية على اعطاء عملية التوطين كاستراتيجية وطنية الاسبقية التي تستحقها بغرض اعداد الموارد البشرية الوطنية لتولي المناصب الإدارية والفنية على كافة المستويات من خلال برامج علمية مقننة، والعمل على معالجة المشاكل التي تعترض عملية التوطين.
كما أكد الملتقى على أهمية وضع قيم واضحة في المنظمات ترتقي بالقيم لدى الأفراد ويتحلى بها القياديون الاداريون، تتناسب مع قيم المجتمع وتستمد من القيم الإسلامية الراسخة لاحداث التغيير الفاعل في بيئات العمل.
كذلك أكد الملتقى على أهمية تبني الجامعات والمعاهد لنظام التعلم عن بعد، لما له من آثار ايجابية في ايجاد الحلول للمشكلات التي تواجه الشباب السعودي في المجالات التعليمية والوظيفية.
ودعا الملتقى الثالث لتطوير الموارد البشرية إلى تأصيل وتعميق مفهوم نقل التقنية، وتبادل الخبرات في المنشآت كاستراتيجية في تنمية الموارد البشرية. كما دعا إلى تشجيع ديناميكية الحركة في سوق العمل ورفع مستوى الاتقان من خلال التدريب.
وشدد على ضرورة ربط مناهج التعليم بمخرجاته، وتكثيف التدريب الفني، داعيا إلى ربط التدريب بالاحتياجات الفعلية للموارد البشرية على كافة المستويات والاستفادة من تقنيات وأساليب التدريب الحديثة.
وأوصى الملتقى بدعم وجود جهات مسؤولة لتبني المتميزين في المنشآت وتحفيز الأفراد على التطوير الذاتي.
وناشد الملتقى بضرورة توفير المناخ الملائم لتشجيع التفكير الابداعي من أجل استحداث طرق وأساليب جديدة لحل المشكلات بأساليب غير نمطية، وتفعيل مشاركة العاملين في المنشآت لخدمة وتحقيق اهدافها بطرق وأساليب غير نمطية.
ونوه الملتقى بضرورة اعادة تشكيل الموارد البشرية في المنظمات المعاصرة بما يتناسب مع التطورات في تقنيات المعلومات والاتصالات لإدارة الموارد البشرية الكترونيا.
وأهاب الملتقى بالمؤسسات المتخصصة ومعاهد التدريب للمشاركة بفريق عمل يقوم بتصميم نظم وبرامج تدريبية معتمدة على الجدارة للارتقاء بأداء الموارد البشرية الوطنية للمستوى التنافسي مع الخبرات الوافدة.
ودعا إلى اتباع الاساليب الإدارية والاشرافية التي من شأنها استكشاف الطاقات الكامنة لدى العنصر البشري في المنشأة.
يذكر أن الملتقى قد عقد بالتعاون والتنسيق بين الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية والشركة السعودية للكهرباء فرع المنطقة الشرقية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved