أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 1st November,2001 العدد:10626الطبعةالاولـي الخميس 16 ,شعبان 1422

محليــات

اختتام ورشة الخطة الوطنية للتعليم للجميع
د. المليص لـ « الجزيرة»: التعليم للجميع بدول التعاون واقع متحقق
* الرياض وسيلة محمود الحلبي:
اختتمت فعاليات الورشة التدريبية حول إعداد الخطة الوطنية للتعليم للجميع التي نظمها مكتب التربية العربي لدول الخليج بالرياض بالتعاون مع مكتب اليونسكو الاقليمي للتربية في الدول العربية ببيروت واستمرت ثلاثة أيام متوالية.
وأوضح الدكتور سعيد بن محمد المليص مدير عام مكتب التربية العربي لدول الخليج أن الورشة التدريبية هي إحدى ثمار التعاون البناء والتنسيق المستمر بين مكتب التربية العربي لدول الخليج ومكتب اليونسكو الاقليمي للتربية في الدول العربية وأتت هذه الورشة تنفيذاً لإطار العمل العربي الصادر عن المؤتمر العربي الاقليمي حول التعليم للجميع.
واشاد الدكتور سعيد المليص بجهود الدول الأعضاء في مجال توفير تعليم أساسي جيد ومجاني والتي لا تقل عن الجهود التي بذلتها الدول المتقدمة وهو ما يعكس الرؤية الاستشرافية الثاقبة للقيادة السياسية في الدول الأعضاء.
وقال الدكتور المليص «للجزيرة»، ان أهداف التعليم للجميع بالنسبة لدول الخليج العربية هي واقع قائم ومحقق بالفعل وتشهد به احصاءات التعليم في الدول الأعضاء حيث استطاعت هذه الدول تحقيق مبادئ التعليم للجميع وهي الآن معنية بتقويم ما تحقق بالفعل في ضوء تجارب الآخرين وطموحات قياداتنا التي تولي التعليم كل الاهتمام وخصوصاً فيما يتعلق بجودة التعليم وتحسين كفايته.
وعن أهداف الورشة أوضح الدكتور المليص بأنها هدفت إلى إعداد وتدريب وتطوير الخطط الوطنية للتعليم للجميع وذلك من خلال مناقشة وطرح المبادئ الأساسية للتخطيط للتعليم للجميع ومعرفة اطار التخطيط ومراحله مع ربط الخطة التربوية بالخطة الوطنية الانمائية، حيث تناولت الورشة خطوات تحضير الخطة بما فيها تحديد الغايات والأهداف وتعميم الاستراتيجيات والاستراتيجيات البديلة والبرامج والانشطة والأولويات وكيفية تحديد الموارد الضرورية للخطة وتقدير الكلفة المالية اللازمة لها ووضع المخطط الزمني ومراحل التنفيذ.
واتاحت الورشة للمشاركين والمشاركات فرصة الوقوف على أهم المجموعات المستهدفة من قبل الخطة الوطنية للتعليم للجميع والمحاور الرئيسية للخطة كالعناية بالطفولة المبكرة وتنميتها، وتطوير التعليم الأساسي النظامي، وكذلك الاهتمام بالاطفال والشباب خارج المدرسة، والأطفال دون مستوى القراءة.
وعنيت الورشة التي استمرت ثلاثة أيام متتالية بمناقشة البيانات التحليلية للتخطيط للتعليم للجميع وآليات مراقبة ومتابعة وتقويم خطة التعليم للجميع.
تجدر الاشارة الى انه شارك في أعمال الورشة منسقو التعليم للجميع في الدول الاعضاء وخبراء متخصصون من منظمة اليونسكو.
وحثت الورشة على ضرورة تبادل الخبرات والمعارف وتطوير العمل التربوي والتعاون الاقليمي في مختلف المجالات وعلى كافة الاصعدة بدول الخليج العربية وأن تستفيد الجهات المعنية بخطط التعليم للجميع في الدول الاعضاء من أعمال هذه الورشة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved