أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 1st November,2001 العدد:10626الطبعةالاولـي الخميس 16 ,شعبان 1422

الاخيــرة

في تاريخ المملكة العربية السعودية
دارة الملك عبدالعزيز تنجز المرحلة الأولى من مشروع تحقيق المخطوطات المحلية
* * كتب مندوب الجزيرة:
أنجزت دارة الملك عبدالعزيز المرحلة الأولى في مشروع تحقيق المخطوطات المحلية لتاريخ المملكة العربية السعودية، وذلك في إطار اهتمام الدارة بحفظ تاريخ المملكة وتراثها الفكري وتحقيقه وتوثيقه ومن ثم اعداده للنشر بشكل علمي يخدم الباحثين والباحثات.
وأوضح الدكتور فهد بن عبدالله السماري أمين عام دارة الملك عبدالعزيز أن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس إدارة الدارة أولى اهتماماً كبيراً بإصدار سلسلة المخطوطات المحلية لتاريخ المملكة ووجه بانجازها بعد تحقيقها والتعليق عليها، ومن ثم اتاحتها للباحثين والدارسين بما يخدم أهداف الدارة، وأشار إلى ان هناك لجنة علمية تضم العديد من المتخصصين في التاريخ السعودي تتولى الآن تنفيذ هذا المشروع، وقال د. السماري إن المرحلة الأولى شملت تكليف عدد من الباحثين المتخصصين لتحقيق ومراجعة العديد من المخطوطات المحلية النادرة.
ويعد مشروع تحقيق المخطوطات المحلية محاولة لرصد المخطوطات في جميع مناطق المملكة ودراستها وتحقيقها وهو خطوة على طريق الجهود الجادة في دارة الملك عبدالعزيز لتوثيق تاريخ المملكة العربية السعودية خاصة وأنه يتوفر في مركز المخطوطات والوثائق بالدارة حاليا عدد كبير ونادر من المخطوطات التاريخية المحلية الأصلية منها والمصورة.
وفي ختام تصريحه أكد السماري أن التفاعل مع جهود الدارة من قبل المواطنين والمواطنات الذين تتوفر لديهم مخطوطات ووثائق محلية يعد عملا حضاريا وطنيا يجسد معاني الانتماء والولاء لهذه الأرض الطيبة ويسهم في خدمة تاريخها، مشيراً إلى أن الدارة تتطلع إلى استجابة العديد من الشخصيات الوطنية التي تحتفظ بالمخطوطات التاريخية للتعاون في إهداء الدارة تلك المخطوطات أو صور منها كي يتم إدراجها ضمن مشروع السلسلة خدمة لتاريخ البلاد.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved