أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 1st November,2001 العدد:10626الطبعةالاولـي الخميس 16 ,شعبان 1422

الريـاضيـة

دوري الأولى ينطلق اليوم في موسمه الرابع والعشرين
عشرة فرق تشارك.. منها خمسة تذوقت الممتاز سابقاً
مدرب وطني وحيد وستة عرب في مواجهة ثلاثة أجانب
* كتب ناصر الفهيد:
ينطلق اليوم الخميس دوري اندية الدرجة الأولي لكرة القدم في موسمه الرابع والعشرين بمشاركة عشرة فرق تعد من أقوى الفرق بالمملكة وهي القادسية من الخبر وسدوس من سدوس والتعاون والرائد من بريدة والحزم من الرس والخليج من سيهات وابها من ابها والعروبة من الجوف وأحد من المدينة المنورة والحمادة من الغاط..
مباريات اليوم:
اليوم الخميس تقام خمس مباريات في افتتاح المسابقة حيث يلتقي عصراً الحمادة مع سدوس في الغاط.. والحزم مع الرائد في الرس، والتعاون مع الخليج في بريدة، وابها مع العروبة في أبها..بينما يلتقي مساء فريقا القادسية وأحد في الخبر بعد اسبوع من لقائهما في نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد رحمه الله والذي فاز به فريق القادسية.
من هم المشاركون في الدوري؟!
سنلقي الضوء في هذه العجالة على الدوري وابرز المرشحين ومستويات الفرق المشاركة والعديد من اللقطات حول الدوري..
القادسية .. رحلة الصعود بدأت ببطولة:
القادسية من الخبر والهابط من الممتاز.. فريق أكثر من رائع حالياً.. قدم في مسابقة كأس الأمير فيصل مستويات كبيرة فتوجها أخيراً بالفوز بالكأس بتغلبه في المباراة النهائية على أحد.
القادسية قدم في مسابقة الكأس مستوى كبيرا كما أشرت وحقق نتائج قوية استحق من خلالها الفوز بكأس المسابقة.. بدأ المسابقة بقوة وحقق ثلاثة انتصارات متتالية ثم خسر ولكنه بعد ذلك واصل مشواره حتى تأهل أول المجموعة ومن ثم فاز على سدوس وتأهل للنهائي.
يدرب القادسية المدرب التونسي أحمد العجلاني وهو مدرب له خبرة طويلة في دوري الأولى لذلك يعرف مستويات فرق الأولى ويعرف كيف يتعامل معها وهذا ما شاهدناه في مسابقة الكأس وكيف قاد فريقه إلى تحقيق البطولة..
القادسية كذلك يملك لاعبين لديهم الخبرة مثل القنبر والخالدي وغيرهما وهؤلاء لهم دور كبير ايضا في مستوى الفريق القدساوي ..
فنياً القادسية هو الأقوى في الدوري والمرشح الأول للصعود للممتاز والعودة إليه بعد غياب موسم واحد قضاه هنا في دوري المظاليم!..
* سدوس غير السابق:
فريق سدوس من سدوس رفيق درب القادسية والهابط الثاني من الممتاز قدم في مسابقة الكأس مستويات متفاوتة ولكنه تأهل للدور قبل النهائي وخرج على يد القادسية.
سدوس الحالي يختلف عن سدوس الذي نعرفه قبل ثلاثة مواسم... فالفريق الآن مستواه اضعف ولم يقدم المستويات التي كنا نشاهدها في سدوس زمان ولكن وعلى كل حال فسدوس الحالي يظل من الفرق القوية في مسابقة الدوري ومن المرشحين للمنافسة وربما يختلف مستواه في الدوري عن المستوى الذي قدمه في الكأس ويعود لنا بمستوياته المعروفة.
سدوس هو الأخر يدربه التونسي فتحي الجبالي واعتقد انه إلى الآن غير قادر على أن يفعل بالفريق مثلما فعل سابقه مالوش الذي اذاق سدوس طعم المشاركة في الدوري الممتاز.
سدوس هابط من الممتاز وهذا بلا شك سيكون له أثره وهيبته للفريق حيث الخبرة وخوف فرق الأولى من قوته وربما قد يساعد هذا الشيء الفريق السدوسي في ان ينافس للعودة للممتاز الذي هبط منه.
عموماً.. يظل سدوس قويا باسمه وبحضوره يكون أقوى الفرق لو عاد إلى مستواه السابق..
فماذا سيقدم سدوس؟!
* التعاون والبحث عن الممتاز:
فريق التعاون من بريدة وعميد دوري الأولى وأشد الفرق جماهيرية في المسابقة..
فريق قدم في مسابقة الكأس مستويات متفاوتة ولكنه على الرغم من ذلك يملك فريقا قويا متى ما كان الفريق جاهزاً بكامله..وصل إلى الدور قبل النهائي وكان في طريقه للحفاظ على لقبه إلا أن لاعبيه ظهروا بمستوى بعيد عن المعروف عنهم مما جعلهم يكونون ضحية للفريق الأحدي وخرجوا من المسابقة.
التعاون يدربه التونسي المنذر الكبير وهو مدرب شجاع اتاح الفرصة للوجوه الشابة مما جعل التعاون يبدل جلده خلال موسمين وهذا يصب في مصلحة التعاون بلا شك..
المدرب التعاوني منذ مبارياته الأولى في الكأس وهو يصرح بتجهيز فريقه للدوري لأنه الأهم لديه.. والآن بدأ الدوري ولا ندري عن جاهزية فريقه هل سينافس على الصعود الذي يبحث عنه التعاونيون منذ ثلاث سنوات أم يقدم الفريق نفس المستويات الهزيلة التي قدمها في الدوري خلال الموسمين الماضيين، يظل التعاون هو فاكهة الدوري باثارته وبجماهيرته وبنتائجه المتقلبة!.. فهل يجعلها مثيرة منذ البداية وينطلق نحو الصعود مبكرا أم يتكرر سيناريو العام الماضي؟!
* الرائد والوعود:
فريق الرائد من بريدة ... من الفرق الجماهيرية في المسابقة والمنافس التقليدي للتعاون قدم في مسابقة كأس الفيصل مستويات جيدة كان قريباً من خلالها من التأهل ..ولكن تعثر في المراحل الأخيرة وتلقى خسارتين تسببتا في خروجه من المولد بلا حمص وكاد ان يذهب ضحية لهذا الاخفاق مدرب الفريق البرازيلي «تشينا»، لولا الأزمة المادية التي يمر بها الرائد واجبرتهم على الابقاء عليه!!
الرائد الآن في وضع أفضل من الموسم الماضي حيث الاستقرار الإداري وتكامل لاعبيه .. ولذلك وعدت الإدارة الرائدية جماهيرها بالصعود هذا الموسم للممتاز بعد اخفاق الكأس!
ولا ندري هل يتكرر الاخفاق في الوعود أم فعلا يصعد الرائد ويسعد جماهيره.
علماً أن الرائد مؤهل للصعود وهو أحد الفرق المرشحة لذلك لمستواه ونجومية لاعبيه الذين يضاهون نجوم القادسية والتعاون. تجربة الرائد الموسم الماضي كانت جيدة وكان الصعود قريبا لولا التعثر في المباريات الأخيرة..
* الخليج متى يصعد؟!
هذا هو السؤال الذي يتكرر دائما على ألسنة جماهير ومحبي فريق الخليج من سيهات .. فريق جيد يملك لاعبين على مستوى ولكن لم ينجح ابداً هذا الفريق في تحقيق الآمال بالصعود للممتاز ولو لمرة واحدة على الرغم من أن مستواه افضل بكثير من بعض الفرق التي صعدت في السنوات الماضية ولكن..!
الخليج هذا الموسم لم يقدم في مسابقة الكأس ذلك المستوى المعروف عنه وكان مستواه متأرجحاً وفشل في المنافسة على بطاقتي التأهل..
الخليج يدربه المدرب الوطني خالد المرزوق الذي كثرت الاشكالات عليه وكاد أن يتنحى من منصبه..
الخليج متى ما عاد لمستواه المعروف عنه وحافظ عليه دون تذبذب فقد يدخل باب المنافسة هذا الموسم..
* الحزم .. يحتاج للحزم:
فريق الحزم من الرس يدخل عامه الثاني في دوري الأولى .. قدم الموسم الماضي مستويات جيدة كان بها حصانا اسود للمسابقة .. وفي مسابقة كأس الفيصل. كان الحزم قاب قوسين أو أدنى من التأهل لولا الاخفاق في الجولات الأخيرة التي تلقى خلالها هزائم كبيرة استغربها حقيقة على فريق مثل الحزم ونجومه.
الحزم يحتاج قليلا للحزم لكي يكون بالمستوى الذي يرضي جماهيره وهذا الشيء يحتاج إلى روح كبيرة ووقفة ادارية وجماهيرية وعندها سيكون الحزم عند حسن ظن محبيه..
الحزم يدربه الجزائري لعدوم بوعلام وهو مدرب يعرف الحزم جيداً وقادر على النجاح معه.
* أبها .. أين مستوياته؟
فريق ابها من ابها... فريق غريب .. يبدع في بطولات الصداقة التي يشترك بها فرق كبيرة .. ويخفق في مسابقة الأولى التي بها فرق أقل قوة من تلك الفرق الكبيرة !!
السر في هبوط مستوى ابها وعدم مجاراته لفرق الأولي يملكه لاعبوه.. فهم الذين يستأسدون امام الأقوياء ويضعفون هنا!!
ابها في مسابقة الكأس كان استراحة للفرق ولكنه افاق في الجولات الأخيرة وبالتحديد في الدور الثاني ولكن هذه الافاقة كانت متأخرة ففشل في التأهل..
يدرب الفريق الروماني باتسكال قسطنطين ويضم الفريق لاعبين على مستوى كبير.. فهل تعود مستويات أبها التي شاهدناها في بطولات الصداقة؟!
* العروبة.. يا خوفي من آخر المشوار؟
فريق العروبة من الجوف وسفير الكرة الشمالية هذا هو الموسم الثالث له في الأولى .. كان في الموسم قبل الماضي بعبعاً للفرق وحصاناً اسود للدوري .. وفي الموسم الماضي كاد أن يكون كذلك لولا انه اخفق في المنتصف وبدأ التقهقر..
في مسابقة الكأس لم يكن العروبة في حال تسر محبيه.. فالعروبة كان فريقا ضعيفا يختلف كثيرا عن العروبة الموسم الماضي والذي قبله.. وهذا الشيء بلا شك يقلق جماهيره التي تخشى نهاية المشوار ان تكون هبوطا!! لذلك على ابناء الجوف تدارك انفسهم قبل ان تقع الفأس في الرأس ومع أول مباراة في الدوري عليهم جمع النقاط قبل فوات الأوان!!
العروبة يدربه المصري الدكتور ميمي عبدالرازق ويضم بعض اللاعبين النجوم على مستوى الدوري.
* أحد.. هل يصعد؟!
فريق أحد من المدينة المنورة ... والصاعد من دوري اندية الدرجة الثانية.. احد هو أكثر فرق الأولى صعوداً للممتاز على مدار مواسمه الثلاثة والعشرين الماضية.. وهو فريق عريق وكبير وله صولات وجولات.
في مسابقة الكأس قدم أحد مستويات رائعة وصل من خلالها إلى المباراة النهائية للمسابقة بدون خسارة وهذا يدل على أن فريق أحد هذا الموسم سيكون من اقوى الفرق المرشحة للتنافس على الصعود.
وهذا ليس بغريب على ابناء طيبة الطيبة فتاريخهم يشهد لهم بالعراقة والقوة والعمادة وكذلك اتوقع ان يكون أحد فريقا لا يقهر في الدوري متى ما لعب بنفس المستوى الذي ظهر فيه في مسابقة الكأس.. يدرب الفريق المصري يسري عبدالغني..فهل يصعد أحد؟!
* الحمادة .. سنة أولى وبداية قوية:
الضيف الآخر لهذا الموسم والصاعد الثاني مع أحد فريق الحمادة من الغاط..
فريق مكافح ولديه الاستعداد لفعل شيء واثبات جدارته وهو فريق على الرغم من ان معظم لاعبيه تجميع من رجيع أندية الوسطى إلا أنه فريق جيد ويملك مستوى كبيرا من خلال ما شاهدناه له في الكأس.
يدرب الفريق المدرب البرازيلي كليبر الذي اعتقد انه سيقود الحمادة إلى تقديم مستويات تبشر بالخير لجماهيره.. فماذا سيقدم الحمادة؟!
* خمسة ممتاز:
من الفرق العشرة المشاركة يوجد خمسة فرق منها سبق لها الصعود للممتاز والمشاركة فيه في سنوات مضت وهذه الفرق هي القادسية.. التعاون.. الرائد.. سدوس.. أحد.. أما الفرق الخمسة الأخرى فهي لم تتشرف بالصعود للممتاز حتى الآن.
* من هم الضيوف؟
ضيوف هذا الموسم هم اربعة فرق .. فريقان هابطان من الممتاز وهما القادسية وسدوس.. وفريقان صاعدان من الدرجة الثانية وهما أحد والحمادة .. وهؤلاء الاربعة هم بدلاء الشعلة والطائي الصاعدان للممتاز..وهجر والفتح الهابطان للثانية..
* أكثرهم صعوداً:
اكثر الفرق المشاركة صعوداً للممتاز هو فريق أحد الذي صعد ست مرات أما اقل الفرق صعوداً هو سدوس صعد مرة واحدة ولكنه بقي موسمين.
* وطني واحد وستة عرب:
المدربون التوانسة لهم نصيب الأسد في تدريب فرق الأولى حيث يوجد ثلاثة مدربين توانسة هم مدرب التعاون المنذر الكبير.. ومدرب سدوس فتحي الجبالي، ومدرب القادسية أحمد العجلان.. بينما يأتي ثانياً المدربون المصريون والبرازيليون حيث يوجد مدربان مصريان هما مدرب أحد يسري عبدالغني، ومدرب العروبة الدكتور ميمي عبدالرازق.. أما المدربون البرازيليون فهما مدرب الرائد تشينا.. ومدرب الحمادةكليبر.. أما بقية الفرق فهي من مدارس مختلفة.. فأبها يدربه الروماني باتسكال قسطنطين.. والحزم يدربه الجزائري لعدوم بوعلام.. والخليج يدربه المدرب الوطني الوحيد خالد المرزوق..
اذن مدرب وطني واحد. . وستة مدربين عرب.. وثلاثة مدربين اجانب.. فلمن تكون الغلبة؟!
* المرشحون للصعود:
قد يكون من الصعوبة بمكان ان نرشح فريقين للصعود في هذا الوقت وقبل انطلاق المسابقة ولكن وعطفا على مستويات كأس الفيصل وخبرة الفرق المشاركة نستطيع ان نتوقع أن يكون الصعود محصوراً بين خمسة فرق وهي القادسية بطل الكأس .. وأحد الوصيف.. وسدوس الهابط من الممتاز..والعملاقان التعاون والرائد وهذه التوقعات قد تخالفها الفرق الخمسة المتبقية ونرى فريقين صاعدين غير الخمسة المرشحين!!

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved