أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 2nd November,2001 العدد:10627الطبعةالاولـي الجمعة 17 ,شعبان 1422

عزيزتـي الجزيرة

وفرقتنا الليالي
الدهر لاءم بين ألفتنا
وكذلك فرق بيننا الدهر

إي والله فرق بيننا هادم اللذات، ومفرق الجماعات بعد طول اجتماع وتآلف ففي مساء يوم الأربعاء ليلة الخميس 10/7/1422ه امتدت يد المنون على غرة لأخذ أحب الناس إلى قلبي ورفيقه عمري شقيقتي منيرة أم عبدالعزيز وكان لوقع نبأ رحيلها المفاجئ العاجل في نفسي وفي نفوس بنيها المفجوعين، وجميع أفراد أسرتها وقع مؤلم وموجع جداً، ستبقى آثاره في نفوسنا مدى العمر كيف لا وهي شقيقتي وجزء مهم في حياتي، فلقد ترعرعنا وعشنا سويا في أحضان والدينا رحمهما الله حتى كبرنا ثم استقل كل واحد منا في مكان آخر مع استمرار التعاطف والتواصل بيننا ومن هول المصيبة أحسست كأن الدنيا تدور بي، وتعذرت لغة الكلام في تلك اللحظات فجرت دموع العين حرى حزنا على سرعة رحيلها وغيابها عنا..، وكنت قبيل وفاتها بأيام قلائل قد زرتها في منزلها فرأيت آثار الإعياء والشحوب على محياها بادباً، فسألتها عن حالها وعن صحتها فأجابتني أنها بخير، وهي تحاول إخفاء ما تحس به في داخل نفسها، وكأنها تشعر بأن أيام حياتها قد أوشكت على النهاية..! ولم أعلم بما في ضمير الغيب أنها الزيارة الأخيرة!، وعندما نهضت مودعاً لها مقبلاً رأسها.لحظتني بعينها لحظ موادع ثم أطرقت برأسها وكأنها تَجْتر بأغلى ذكرياتنا معاً وتقول وداعاً يا أبا محمد وداعا أبدياً!. ولم أشعر بما تعنيه تلك النظرات إلا بعد مغادرتها إلى دار البقاء رحمها الله.. رحمة واسعة. وكنا في عهد الطفولة عهد البراءة نظن انه لا تفرق بيننا، وان أيام سعادتنا ستدوم، ولم يدر بخلدي قول الشاعر:


وكل أخ مفارقه أخوه
لعمر أبيك إلا الفرقدان

وكانت امرأة صالحة محبوبة لدى عشيرتها وجيرانها. حفظت القرآن الكريم وبعض الأحاديث النبوية حيث عاشت في بيت علم وأدب عاشت في كنف والدنا الشيخ العالم الجليل عبدالرحمن بن محمد الخريف، وبرعاية والدتنا الحنون رحمها الله التي اعتنت بتربيتها مع شقيقتي الأخرى والدة د/ محمد بن عبدالعزيز العقيلي وتشجيعهما على مواصلة تلاوة القرآن الكريم وحفظه لدى المعلمة طرفه بنت العم محمد بن عبدالله الخريف والدة عبدالعزيز الحرقان رحمهم الله جميعاً ومد في عمر أختي أم محمد، ولطف بأختي الكبرى أم صالح بن عبدالله العجاجي التي تعاني من مرض مزمن الزمها الفراش منذ سنوات التي لا أنسى عطفها وفضلها علي منذ فجر حياتي، فهي أختي الكبرى محل التقدير والمحبة في محيطها الأسري ولدى عارفيها، فأم صالح معروفة وغنية عن التعريف نرجو لها الشفاء العاجل وحسن الختام لنا ولها، والعزاء في ذلك أنها نشأت في طاعة الله محبة الخير للجميع وتاركة أثر حميداً وذكرى طيبة معطرة بالثناء والدعاء لها، وخاتمة حسنة حيث وافاها الأجل المحتوم بانطفاء نبضات قلبها بسهولة بعد ما تهيأت لصلاة المغرب من ليلة الخميس الموافق 10/7/1422ه مخلفة ذرية صالحة من بنين وبنات، فأبناؤها كلهم مؤهلون بتربية إسلامية وثقافة عامة، فهم الآن يعملون في حقل التدريس وتربية النشء ، ويعلم الله أنني كلما تناولت القلم لأكتب شيئاً عنها مترحما وداعياً لها بالمغفرة أجهش بالبكاء فلم استطع أن أكتب شيئاً من المواساة لأبنائها البررة وزوجها الوفي..، ومما زاد حزني وشجني ما سمعته من أحد أحفادي الصغار طفل لم يبلغ السابعة من عمره وهو يوجه هذا السؤال وهذا الاستفهام التقريري لخادمة البيت استغراباً من رحيلها المفاجئ بدون مقدمات..، والله سبحانه هو المقدر للأعمار، وهو أحكم الحاكمين سؤال كله تفجع وتحسر قائلاً: أماتت عمتي منيرة؟! أماتت عمتي كررها مرات وكأنه لا يصدق برحيلها، وأنا أسمع ذلك على مقربة منه دون أن يراني فلزمت الخادمة الصمت ولم تملك سوى مشاركة هذا الطفل الصغير في عمره الكبير في عقله في مصابه فأذنت لعينها أن تفرغ ما بها من دموع مخزونة وظلت تلك الدموع تهمي على خدها، ثم خرج من المطبخ نحو فناء البيت وبداخله مآبه من حسرة ولوعات الفراق والحزن، وهو يردد هذه العبارة: «ياخسارة عمتي ماتت ولن تعود إلى بيتنا أبداًَ»! فهي رحمها الله محبوبة لدى الأطفال ولدى عارفيها فهي تنفح الأطفال الصغار بالهدايا وبما يفرحهم ويؤنسهم.
وسيظل صوت هذا الطفل الحزين على رحيلها مدوياً في أعماق نفسي لا يتوقف رنينه، وذاكراً لها دائماً لان إحساسه النابع من طوايا نفسه زاد حزننا كثافة وعمقا. ولإن غيبها الثرى عنا فإن ذكراها وخيالها لا يغيبان عن خاطري مدى عمري، كما أن المكان الذي اعتادت الجلوس فيه في منزلنا يذكرنا بها كل لحظة عين مستحضرين ومرددين هذا البيت:


يعز علي حين أدير عيني
أفتش في مكانك لا أراك

داعيا المولى أن يسكنها في أعلى الجنان ويلهمنا وذريتها وزوجها ومحبيها الصبر والسلوان «إنا لله وإنا اليه راجعون».
عبدالعزيز بن عبد الرحمن الخريف
محافظة حريملاء

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved