أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 2nd November,2001 العدد:10627الطبعةالاولـي الجمعة 17 ,شعبان 1422

الريـاضيـة

كل جمعة
كلهم نجوم إلاّ سامي!!
صالح الهويريني
* * أيام جيل النعيمة و صالح خليفة وشايع النفيسة والمصيبيح وعبدالله الدعيع و محمد عبدالجواد «كانوا» يمنحون النجومية فقط لماجد عبدالله بل وينسبون له الفضل كله عند الانتصارات التي تتحقق وقتها لمنتخبنا الوطني وذلك بحجة اسباب غير مقبولة، الى درجة «انهم» ايضا لايعترفون اطلاقا بدور وأهمية بقية اللاعبين وتأثيرهم الايجابي على تلك الانتصارات وذلك رغبة منهم في تهميش دور اللاعبين الآخرين وايهام من يصدقهم بأن ماجد هو النجم الأوحد الذي يجلب النجاحات لمنتخبنا الوطني انذاك..
اما الآن فالوضع اختلف فالنجومية التي كانوا لايرضونها الا لماجد عبدالله باتوا يمنحونها لمدافعين وحارس مرمى ولاعبي وسط ومهاجمين. المهم لديهم ان لا يكون لسامي الجابر نصيب منها رغم يقينهم غير المعلن بانه اكثر من يستحقها.. اتدرون لماذا؟ لان سامي اصبح في الوقت الحالي اهم لاعب سعودي ليس برأيي وانما من واقع ما افرزته منافسات تصفيات المونديال وايضا برأي المنصفين ومدربنا الوطني الناجح ناصر الجوهر خصوصا وان هؤلاء يرفضون دوما منح سامي حقه المشروع وذلك من منطلق «كرهم وحسدهم» له ولنجوميته التي جلبت ايضا لناديه الكثير من البطولات التي عجز ناديهم عن بلوغها.. رغبة منهم ايضا تهميش دوره وحضوره القوي الذي ازعجهم وكان بفعله من اهم عوامل التفوق في المرحلة الناجحة لمنتخبنا نحو مونديال 2002م.
«ربع كبسة» بمليوني ريال
* * نظام الاحتراف الذي تعيشه ملاعبنا الكروية منذ سنوات عديدة اتاح الفرصة امام العديد من النجوم للانتقال من فرقهم للعب ضمن صفوف فرق اخرى، وتجسد ذلك الى واقع وحقيقة ملموسة خلال المواسم الماضية وتحققت الفائدة بفعل ذلك لأطراف على حساب اطراف اخرى. ووصل الامر الى ابعد من ذلك ودخلت اندية مع اندية اخرى في سباق محموم وتنافس شديد على ضم لاعبين معينين وبعقود ضخمة مبالغ فيها كان المستفيد الاول من ورائها هم اللاعبون انفسهم. و الأدهى ان هناك لاعبين استغلوا نظام الاحتراف للضغط على ادارات انديتهم بعروض وهمية من اندية اخرى من اجل تنفيذ مطالبهم والموافقة على شروطهم. كما ان هناك لاعبين «هربوا» للعب لأندية اخرى مستفيدين من بنود الاحتراف وقتها.
بالمناسبة لاعب دولي «...» انتقل من ناديه السابق الى نادٍ آخر بمبلغ مليوني ريال وذلك في الوقت الذي كان من خلاله ناديه الاول قد سجله في كشوفات «ناشئيه» بمقابل وجبة غداء «ربع كبسة دجاج» في احد المطاعم البخارية وهذه الحقيقة نقلها لي اللاعب نفسه.
حافظوا على الشيحان
* * خسارة ان يتعرض نجم كروي بحجم عبدالله الشيحان لاصابة بالغة ستبعده عن الملاعب لفترة طويلة ولكنه القدر الذي لا مفر منه.. الشيحان فلتة كروية وهو برأيي من فصيلة مبدعي الكرة الذين لايتوفرون لدى كل الازمنة بل وبغيابه سيخسر منتخبنا الوطني عنصرا هاماً وفاعلا خلال دورة الخليج المقبلة.. في التصفيات المونديالية كان الشيحان وقتها من اهم اوراق التفوق السعودي ومن أشدها تأثيرا.. لنقف الى جانب الشيحان في محنته الحالية بكل حواسنا ولنشد من ازره لكي نضمن عودته للملاعب مجددا بتلك القوة التي عهدناها منه ومن اجل ان لا تفقد الكرة السعودية سلاحا فنيا رهيبا من شأنه ان يثير الرعب في قلوب المنافسين ويضمن بالتالي المصلحة لمنتخبنا.. سلامات للمبدع عبدالله الشيحان وان شاء الله نشاهدك تتلألأ في سماء كوريا واليابان 2002 مع بقية نجومنا الابطال.
نوادر
* * كان الشيخ عبدالعزيز البشري مدعواًً مع بعض أصدقائه من الوجهاء والوزراء عند احدهم ولما حان وقت الصلاة خلع الشيخ جبته السوداء وذهب ليتوضأ واثناء ذلك احب احد الوجهاء ان يمازح الشيخ البشري فرسم على جبته وجه حمار بالطباشير ولما عاد الشيخ ورأى الرسم التفت الى الحضور وقال: من الذي نشف وجهه..
* * قال احد الرسامين لصديقه الفيلسوف: لقد قضيت فترة اشتغل بالرسم ثم تركته للطب.. فقال له الفيلسوف: لقد احسنت صنعاً لأن عيوب الرسم وأخطاء التصوير جلية للعيان اما اخطاء الطب فيسترها التراب.
رسائل إلكترونية
* * الاخ مشعل العتيبي «الرياض».. منتخبنا الوطني كسب منتخب الصين في كأس امم آسيا 96م بنتيجة «4/2».. اما حارس مرمى الهلال يوم خسارته من امام النصر بهدف الهريفي في الدور نصف النهائي لكأس دوري عام 1414ه فكان عبدالله الدعيع.
* * الاخ عثمان محمد «الدمام».. في التصفيات النهائية عن قارة آسيا لمونديال 94م فاز منتخبنا الوطني بنتيجة «4/3» على ايران وليس «4/2» مثلما جاء في رسالتك واهداف منتخبنا جاءت بواسطة فهد المهلل وسامي الجابر ومنصور الموسى وحمزة ادريس.
* * الاخ ياسر الدبيخي «بريدة».. مباراة الهلال والاتحاد التي اقيمت في جدة و تقصدها في رسالتك كانت ضمن مباريات «الدور الأول» للدوري الممتاز عام 1403ه ونتيجتها انتهت هلالية «5/3» وجاءت اهداف الهلال بواسطة عبادي الهذلول وعبدالرحمن القحطاني «هدفين» وعبدالله الجربوع ومنصور الرحمة. في حين سجلت اهداف الاتحاد عن طريق عيسى حمدان وجمال فرحان «هدفين».
* * الاخ عبدالله المنيع «الرياض».. تيسير الصقعبي الذي ورد اسمه ضمن اسماء منتخبنا التي شاركت في دورة الخليج الخامسة وذكرتها خلال الاسبوع الماضي كان حارس مرمى ويلعب لفريق النصر الكروي.
* * الاخ سليمان الدريبي «تبوك».. نهائي كأس ولي العهد عام 1411ه جمع الاتحاد والنصر وكسبه الاول بالضربات الترجيحية «6/5» بعد ان كانت النتيجة قبلها «1/1» سجله للاتحاد اسماعيل حكمي وللنصر ماجد عبدالله اثر ضربة جزاء.
* * ملاحظة: الرسائل التي تصلني دون اسم كامل للمرسل وايضا دون اسم المدينة التي يقطنها لن ارد على اصحابها.. مع تقديري واحترامي للجميع.
فواصل.. فواصل
* * في الهلال لاعب أول حرف من اسمه «ت».. مايعرف يلعب كورة الى درجة انه باط كبود جمهور ناديه.. ورغم ذلك ظل في الكشوفات الزرقاء بل والأدهى انه كان لاعبا اساسيا في اغلب المباريات السابقة رغم وجود من هو احق منه.
* * لن ينصلح حال الاتفاق حتى لو «جابوا» له افضل مدربي العالم لان الشق اكبر من الرقعة..
* * هل النصر بالفعل يعاني من ضائقة مالية حانقة استناداً على اقوال النصراويين؟
* * بعودة الدوليين لمشاركة فرقهم ستعود الإثارة والندية والقوة التي افتقدناها خلال المرحلة الماضية..
* * الاخبار الواردة من «بريدة» تؤكد ان فريق التعاون موعود بالأفراح في حين فريق الرائد موعود بالأتراح خلال الموسم الحالي.
* * الهلال بنجومه الدوليين لن يستطيع اي فريق ايقافه الا اذا حدث مالم يكن في الحسبان وتدخلت ظروف خارجة عن الارادة..
* * في مباراة الاربعاء الرياض كشف سوء النصر وتواضع امكانات لاعبيه التي يرفض اغلب النصرويين الاعتراف بها..
* * عاد الدوليون وعادت الانتكاسة لفريق الاهلي!!
* * قوة قدم عبدالله الجمعان سلاح آخر سيفيد الهلال بشرط ان يدرك الجمعان نفسه ذلك..
* * خاتمة.. يقول أبو العيناء:


ان الدراهم في المواطن كلها
تكسو الرجال مهابة وجمالا
فهي اللسان لمن اراد فصاحة
وهي السلاح لمن أراد قتالا

* * للتواصل:
salehh2001@yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved