أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 2nd November,2001 العدد:10627الطبعةالاولـي الجمعة 17 ,شعبان 1422

شرفات

فواكه اسبيرو وخضاره
تناول وجبة غنية بالبوتاسيوم والمغنسيوم والألبان تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
فقد بحث أسيشرو وزملاؤه في العلاقة بين تناول البوتاسيوم وعناصر غذائية اخرى وعلاقتها بخطر الاصابة بالسكتة في دراسة استمرت ثماني سنوات شملت 738.43 من الرجال تتراوح أعمارهم بين 40 سنة و75 سنة لا يعانون من مرض القلب او السكري كما لم يتعرضوا للسكتة في الاساس وفي كل سنتين كانت العينة تجيب على اسئلة تتعلق تناولهم للطعام والمواد الغذائية وفي خلال المتابعة حدثت 328 حالة سكتة دماغية.
وقد اكتشف الباحثون ان ثمة علاقة عكسية بين تناول البوتاسيوم والاصابة بالسكتة وخطر الاصابة بأي نوع من السكتة بين الرجال الذين يتناولون البوتاسيوم بكميات كبيرة من البوتاسيوم 3.4 جرام يوميا كان بنسبة 38% اقل عن أولئك الذين يتناولون البوتاسيوم بنسبة 4.2 يوميا وعلى النقيض فهناك علاقة عكسية مع تناول المغنيسيوم والالياف، اذ لا يظهر اي دلالات مصاحبة لخطر الاصابة بالسكتة والمواد الغذائية التي تحتوي علي البوتاسيوم هي الطماطم والسبانخ والموز والبرتقال وفواكه اخرى والخضراوات.
ويقول الباحث البرتو اسيشرو استاذ التغذية والامراض بقسم التغذية في كلية هارفرد للصحة العامة في بوسطن ينصح المريض المصاب بارتفاع ضغط الدم بضرورة زيادة تناول الفاكهة والخضراوات بما ذلك العصائر.. حبتي طماطم وطبق سبانخ مطبوخ يزود الجسم بجرام واحد من البوتاسيوم وهي الكمية المطلوبة.
إعداد/ عادل عبد الجواد

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved