أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 3rd November,2001 العدد:10628الطبعةالاولـي السبت 18 ,شعبان 1422

الاقتصادية

في اللقاء الأول لمسؤولي الدولة برجال الأعمال
د. يماني: نسعى لمضاعفة حجم مساهمة القطاع الصناعي في عام 2020 ليصل إلى 20%
* الجبيل عيسى الخاطر:
افتتح صاحب السمو الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع اللقاء الأول للمسؤولين بالدولة مع رجال الاعمال الذي استضافته الهيئة الملكية بمدينة الجبيل الصناعية بحضور معالي وزير الصناعة الدكتور هاشم بن عبد الله يماني وعدد من كبار المسؤولين ورحب الامير سعود بالحضور مقدما شكره لمعالي وزير الصناعة على تلبيته دعوة الهيئة الملكية لحضور اللقاء مع شركاء التنمية رجال الاعمال السعوديين.
وتطرق سموه في حديثه الى تجربة الهيئة الملكية الرائدة في اجتياز العقبات التي واجهتها عبر السنوات الماضية في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين، مشيرا الى الدور الكبير الذي بذله خادم الحرمين الشريفين حفظه الله عندما تشرفت الهيئة الملكية برئاسته لاول مجلس لادارتها حيث كان له ايده الله اليد الطولى فيما وصلت اليه الهيئة من رقي وتطور. وقال سموه اننا نعيش جميعا مرحلة تحد في ظل المنافسة العالمية وان علينا جميعا ان نخطط وندرس الكثير من الامور الاستثمارية التي تعيننا ودولتنا للوصول للأهداف المأمولة حتى نستطيع ان ننافس مع غيرنا خاصة وان بيئتنا الاستثمارية ولله الحمد تعتبر من افضل البيئات الاستثمارية على مستوى العالم وان قدرتنا على المنافسة العالمية ستكون ايجابية وبشكل كبير.
وقال سمو رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع ان الهيئة الملكية وهي تتبنى هذه اللقاءات انما هي تؤدي دورها المستمد من حرص القيادة الرشيدة وتوجيهاتها الرامية الى تشجيع القطاع الخاص وتعزيز دوره الفاعل في الحركة التنموية بالمملكة حيث يعتبر هذا اللقاء الاول في سلسلة اللقاءات التي ستنظمها الهيئة الملكية تباعا بمشيئة الله بين المسؤولين بالدولة ورجال الاعمال من الصناعيين وغيرهم لايجاد قنوات اتصال ودراسة افضل السبل لتهيئة بيئة صناعية مناسبة ومناقشة العقبات والصعوبات التي تواجه الصناعيين والمستثمرين، اضافة الى طرح وجهات النظر الخاصة بكل من القطاعين الحكومي والخاص ووضع الحلول العملية التي تساعد على تحقيق النمو الصناعي وتدعيم اوجه الانشطة الاستثمارية التي تدعم اقتصادنا الوطني.
وخاطب سموه رجال الاعمال قائلا: انكم مؤتمنون على الصناعة في بلادنا وكما اننا نتفق في الكثير من وجهات النظر فاننا قد نختلف في بعض الامور والقضايا التي تتم مناقشتها ولكننا في الوقت ذاته نسعى الى هدف واحد هو خدمة الوطن والنهوض بالحركة الاستثمارية الى افضل المستويات. كما اننا نقدر لكم الدور الكبير الايجابي الذي تبذلونه للنهوض بالنشاطات الصناعية بالمملكة. واستطرد سموه قائلا: اننا في الهيئة الملكية للجبيل وينبع على اتم الاستعداد للمناقشة وتقبل وجهات النظر الاخرى التي نؤمن ان نتائجها في النهاية ستعود للمصلحة على جميع الاطراف.
وأشار سموه الى ما تنفرد به الهيئة الملكية من مميزات من اهمها توفير الخدمة الشاملة التي تبنتها منذ اكثر من 20 سنة بالاضافة الى ما تتمتع به مدينتا الجبيل وينبع الصناعيتان من ميز نسبية في التصنيع مما ساعد على نجاح الصناعات والاستثمارات في المدينتين وبشكل فاق كل التوقعات، الا اننا وبتوجيهات من الدولة ايدها الله نحاول ان نرفع من هذه الميز لأن طموحنا اكبر ونظرتنا اشمل ونحن قادرون على هذا بفضل الله وبفضل دعم الدولة، توفيرها التسهيلات المطلوبة والتي يلمسها كل مستثمر في الجبيل وينبع.
من جهته اعرب معالي وزير الصناعة والكهرباء عن شكره وتقديره لسمو رئيس الهيئة الملكية على دعوته لهذا اللقاء الذي تستضيفه الهيئة الملكية والذي يأتي انطلاقا من دورها الرائد في التنمية الصناعية.
وقال معاليه:
ان الدولة تطمح لمضاعفة حجم مساهمة القطاع الصناعي في عام 2020م ليصل الى حوالي )20%( ولاشك ان هذا الهدف التنموي الطموح يتطلب التحرك لتحسين ظروف الانتاج الصناعي خاصة مع وجود بيئة تتسم بحدة المنافسة عالميا. ويمثل توفير الخدمات والخامات الرئيسية احد العناصر الرئيسية لتحقيق هذا الهدف وهما المحوران الرئيسيان لموضوع ندوتنا هذا اليوم.
بعد ذلك بدأت فعاليات اللقاء بمناقشة محورين الاول «الخدمات وموثوقيتها» واستعرض وضع سياسة طويلة الامد لاسعار الخدمات وتأثير انشاء شركة مرافق على اسعار الخدمات والخطط المستقبلية لتزويد الخدمات بدرجة عالية من الموثوقية للصناعات القائمة والمستقبلية.
واستعرض المحور الثاني «الاستثمار والبيئة» استقطاب الاستثمارات في المناطق والمدن الصناعية والبيئة الصحية ومدى توافرها لجذب الاستثمارات وتفعيل القدرات التنافسية للمنتجات السعودية ومستقبل الصناعات التحويلية.

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved