أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 3rd November,2001 العدد:10628الطبعةالاولـي السبت 18 ,شعبان 1422

الاقتصادية

فيما بلغ إنتاجها أكثر من 120 ألف أوقية سنوياً
شركة معادن تطور منجم بلغة للذهب بتكلفة 200 مليون ريال
* الرياض فهد الشملاني:
بدأت شركة التعدين العربية السعودية معادن بتطوير مشروع منجم بلغة للذهب بمنطقة المدينة المنورة بعد أن وافق مجلس الوزراء على منح الشركة امتياز التعدين بمساحة تبلغ 39 كم مربع لمدة خمسة وعشرين عاماً.
وأكد الدكتور عبدالله بن عيسى الدباغ رئيس شركة معادن بأن تكاليف تطوير المشروع تبلغ 200 مليون ريال وبتمويل ذاتي كامل من الشركة حيث أبرمت عقدا مع شركة هتش اسوسيتس بتي لمتد )Hat Associates Pty Ltd( بقيمة 6 .8 ملايين ريال وذلك للإشراف الهندسي والإنشائي والتعاقد والتسليم لمشروع بلغة الواقع على بعد 70 كم إلى الجنوب الغربي من الصخيرات بمنطقة المدينة المنورة.
وبين د. الدباغ أنه من المقرر أن تنتهي أعمال الإنشاء والتطوير في منتصف 2002م بعدها يبدأ التشغيل التجاري إن شاء الله، مشيرا إلى أن هذا المشروع يأتي في إطار المشاريع التي تنفذها الشركة لتطوير مناطق التعدين بالمملكة من أجل إيجاد مصادر إضافية تدعم الدخل الوطني.
وأشار إلى أن الشركة أنهت بنجاح عمليات حماية سعرية )Hedging( مع ثلاثة بنوك عالمية لبيع 500 ألف أونصة ذهب بقيمة تفوق 500 مليون ريال وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الشركة من أجل تسويق المعادن السعودية النفيسة محليا ودوليا بعد أن أثبتت ربحيتها وجدواها الاقتصادية.
وأكد الدكتور عبدالله الدباغ أن الشركة تقوم بنفسها بعمليات الاستشكاف وكافة مراحل الإنتاج من حفر وتفجير وتشغيل وصيانة وإشراف فيما عدا نقل الصخور فتقوم بها شركات سعودية متخصصة، مبينا أن الشركة السعودية للمعادن النفيسة التي تمتلك معادن كامل حصصها قامت خلال الفترة الماضية بدراسات جيولوجية مكثفة ودراسات جدوى اقتصادية لمكمن بلغة أدت إلى قيام مشروع منجم بلغة الذي يعد المنجم الثاني للشركة بعد منجم الصخيرات للذهب وتصل احتياطياته من خام الذهب القابل للتعدين إلى 40 مليون طن بدرجة تركيز 1 جرام/للطن ويبلغ الإنتاج الكلي للمنجم خلال عمره الافتراضي المقدر ب 10 سنوات 840000 أوقية ذهب )حوالي 26 طناً( كما أن المشروع سيوفر حوالي 70 وظيفة جديدة أغلبها وظائف فنية للشباب السعودي الذي سيكون لهم دور كبير بعد تدريبهم وتأهيلهم لتنمية قطاع التعدين بالمملكة.
وتوجه الدكتور الدباغ ببالغ الشكر والامتنان للقيادة الحكيمة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وسمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام على ما يجده قطاع التعدين من دعم ورعاية واهتمام من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية وتطوير الصناعات التعدينية لرفاهية المواطن وازدهار الوطن.
كما ثمن دعم معالي وزير البترول والثروة المعدنية ورئيس مجلس إدارة شركة معادن ومتابعته المستمرة للخطط والمشاريع التي تقوم بها شركة معادن وأثنى على جهود الإداريين والفنيين بالشركة التي كان لها دور كبير في تحقيق هذه الإنجازات.
واختتم تصريحه قائلا : إن شركة معادن تقوم بتشغيل منجمين للذهب هما مهد الذهب ومنجم الصخيرات كما سيتم افتتاح منجم الحجار للذهب قريبا جدا في محافظة بيشة بمنطقة عسير حيث إنه يدخل مرحلة الإنتاج كما تقوم معادن بتطوير مشاريع أخرى منها مشروع المغنيزايت بغزالة حائل ومشروع منجم بلغة للذهب ويتوقع أن تدخل هذين المشروعين مرحلة الإنتاج خلال العامين القادمين إن شاء الله وتكون معادن قد أنجزت اللبنات الثلاث الأولى في سعيها إلى تطوير الثروات المعدنية في المملكة وإيجاد رديف للدخل الوطني والمساهمة في توظيف السعوديين ونماء الاقتصاد الوطني.
يشار إلى أن شركة )معادن( تنتج حاليا 000. 120 أوقية من الذهب سنويا من منجميها المنتجين وتشمل المنتجات الثانوية من مهد الذهب أكثر من 000 .300 أوقية من الفضة و 900 طن من النحاس و 3000 طن من الزنك سنويا.

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved