أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 3rd November,2001 العدد:10628الطبعةالاولـي السبت 18 ,شعبان 1422

الاقتصادية

الأسهم السعودية تنهي الأسبوع منخفضة 8 .0 في المائة
* الرياض الجزيرة رويترز:
قال متعاملون إن الأسهم السعودية تراجعت بنسبة 8. 0 في المائة في أسبوع التداول المنتهي يوم الخميس منهية انتعاشا استمر أربعة أسابيع تحقق بفضل اسهم البنوك.
وعزا المتعاملون هذا الهبوط الى تراجع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» وهو من الأسهم الرائدة في السوق وهبوط أسعار النفط.
وذكر مركز بخيت للاستشارات المالية أن المؤشر العام للاسهم السعودية أنهى الاسبوع عند 04. 2366 نقطة انخفاضا من 83 .2384 نقطة في نهاية الاسبوع الماضي.
إلا أن المؤشر ما زال مرتفعا بنسبة خمسة في المائة تقريبا عن مستواه في بداية العام على الرغم من هبوطه بحوالي عشرة في المائة تقريبا بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر ايلول في الولايات المتحدة التي زادت من احتمال ركود الاقتصاد العالمي.
وذكرت سابك التي أنهى سهمها الاسبوع منخفضا بنسبة 7 .2 في المائة الى 5 .155 ريالاً «47. 41 دولاراً» أن أرباحها الصافية هوت بنسبة 37 في المائة في الاشهرالتسعة الاولى من عام 2001 الى 88 .1 مليار ريال مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي.
وقال مركز بخيت إن سابك التي يستحوذ سهمها على 20 في المائة من القيمة السوقية للأسهم المتداولة في السوق السعودية سجلت تراجعا نسبته 52 في المائة في صافي دخلها في الربع الثالث من العام الحالي مقارنة مع الربع الثاني.وأضاف المركز إن أسعار النفط تعرضت من ناحية أخرى لتراجع جديد في اليومين الماضيين. واقتصاد السعودية وهي أكبر مصدر للنفط في العام سريع التأثر بأسعار الخام.
ومن المتوقع أن توافق منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» على خفض انتاجي في وقت لاحق من الشهر الحالي في مسعى لتعزيز أسعار النفط التي هوت بنسبة 25 في المائة تقريبا منذ هجمات الحادي عشر من سبتمبر.
وارتفع حجم التداول هذا الاسبوع الى 8. 9 مليون سهم قيمتها 6 .1 مليار ريال مقارنة مع 8. 6 ملايين سهم قيمتها 998 مليون ريال الاسبوع الماضي.
وبين الاسهم الخاسرة الأخرى هذا الاسبوع سهم البنك السعودي البريطاني الذي هبط بنسبة 7 .2 في المائة الى 326 ريالا.وبين الاسهم الرابحة سهم البنك السعودي الامريكي «سامبا» الذي ارتفع بنسبة 2 .1 في المائة الى 423 ريالا وسهم بنك الرياض الذي زاد بنسبة 5. 0 في المائة الى 218 ريالا.
وهبط سهم شركة الراجحي المصرفية للاستثمار الذي كان أنشط الاسهم المتداولة هذا الاسبوع بنسبة 3. 1 في المائة الى 730 ريالا.وارتفع سهم شركة الاسمنت العربية الذي كان ثاني أنشط الاسهم المتداولة بنسبة 1 .4 في المائة الى 24 .185ريالا.
وفاقت الاسهم الرابحة الاسهم الخاسرة هذا الاسبوع بواقع 41 الى 13 الاسبوع فيما استقرت اسهم خمس شركات، ولم تكن هناك تعاملات في اسهم 17 شركة.

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved