أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 3rd November,2001 العدد:10628الطبعةالاولـي السبت 18 ,شعبان 1422

لقاءات

رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود مهنئاً بالذكرى العشرين للبيعة المباركة:
خادم الحرمين الشريفين رائد الاستراتيجية الصناعية العملاقة التي تحققت في الجبيل وينبع
في الجبيل وينبع قلعة صناعية قوامها 305 مصانع و75 مليار ريال أنفقت لتجهيز البنية الأساسية في المدينتين
رئاسة خادم الحرمين الشريفين لأول مجلس إدارة للهيئة الملكية وإشرافه على التخطيط الاستراتيجي للمدينتين وراء النهضة الصناعية التي تحققت
* لقاء/ عبدالله المقحم
أكد سمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع أن الفضل بعد الله عز وجل في الانجازات العملاقة التي تحققت في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين يعود إلى خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله هو أول رئيس للهيئة الملكية، وهو الذي وضع الأسس والخطط الاستراتيجية للنهضة الصناعية في البلاد، وكان «حفظه الله» يتابع عن كثب كل صغيرة وكبيرة في تنفيذ الخطط والسياسات لهذه القلاع الصناعية.
وقال الأمير سعود بن ثنيان في حديث ل«الجزيرة» إننا ونحن نحتفل بالذكرى العطرة بمناسبة مرور عشرين عاماً على تولي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله مقاليد الحكم في البلاد، فإننا في الهيئة الملكية للجبيل وينبع احدى ركائز التنمية الشاملة في البلاد، نرفع أكف الضراعة للمولى عز وجل، أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين ويوفقه إلى تحقيق المزيد من الانجازات لنهضة البلاد.
وأضاف سموه قائلاً: إن ما تحقق من نهضة شاملة خلال العشرين عاماً الماضية في هذا العهد الزاهر كان بتوجيهاته «حفظه الله» وعمق بصيرته، ورؤيته المستقبلية للمتغيرات السياسية، والاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها المنطقة بأسرها..
وعرض سموه إلى الانجازات التي تحققت خلال العهد الزاهر في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين والتي تمثلت في انشاء 305 مصانع في المدينتين منها 26 مصنعاً للصناعات الثقيلة، وبلغ اجمالي الانفاق على تجهيز البنية الأساسية للجبيل وينبع حوالي 75 مليار ريال، أما حجم الاستثمارات الصناعية في المدينتين بلغ حوالي 254 مليار ريال، بنسبة 68% في مدينة الجبيل و23% في مدينة ينبع.
وقال سموه ان النهضة الصناعية في المدينتين، واكبتها نهضة اجتماعية وثقافية وتعليمية، فقد بلغ عدد الوحدات السكنية التي أنشئت للعاملين 41510 وحدات سكنية، بالاضافة إلى أربعة مستشفيات و11 مركزا ومستوصفا صحياً و75 مدرسة، وكليتان صناعيتان، و77 مسجداً، وست حدائق و 9 مراكز للترفيه، و33 جمعية خيرية، و8 متاحف و10 مكتبات، وشبكة اتصالات متكاملة، وشبكات للطرق والمواصلات.
جاء ذلك في الحوار الذي أجرته «الجزيرة» مع سمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان، رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، بمناسبة الاحتفال بمرور عشرين عاماً على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله مقاليد الحكم.
وفيما يلي نص الحوار:
مناسبة عظيمة.. وإنجازات جبارة
* سمو الأمير كيف ترون حجم الانجازات التي تحققت خلال العقدين الأخيرين في مدينتي الجبيل وينبع؟
في البداية وقبل الدخول في تفاصيل ما تحقق في هذا الميدان يشرفني أن أرفع أسمى آيات الشكر والعرفان والتقدير لمولاي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله بمناسبة مرور عشرين عاماً على توليه «حفظه الله» مقاليد الحكم فهي مناسبة عزيزة علينا جميعاً، والاحتفال بها ولله الحمد كان على مستوى الانجازات التي تحققت في هذا العهد الزاهر، والنهضة العمرانية والصناعية التي تحققت في البلاد والتنمية الشاملة التي شملت جميع المرافق..
فما تحقق خلال العشرين عاماً الماضية من انجازات كان بفضل الله عز وجل، ثم بالتخطيط الشامل والرؤية الثاقبة والفكر الاستراتيجي لخادم الحرمين الشريفين، فكانت هذه الثمار التي ينعم بها أبناء الوطن المعطاء، بل وتمتد روافدها إلى جميع أبناء الأمة الإسلامية من خلال المساعدات الكريمة التي تقدم لهم كاخوة لنا في الدين والعقيدة.
نهضة صناعية شاملة
* وماذا تعني هذه الذكرى لكم كرئيس للهيئة الملكية للجبيل وينبع وللعاملين في القلاع الصناعية في مدينتي الجبيل وينبع؟
إنها ذكرى غالية وعزيزة علينا كأبناء لهذا الوطن وجنوده ونحن في الهيئة الملكية للجبيل وينبع للذكرى وقع خاص علينا لأن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله هو أول رئيس للهيئة الملكية للجبيل وينبع وهو الذي أرسى دعائم النهضة الصناعية في البلاد وهو الذي وضع اللبنات الأولى للقلاع الصناعية في الجبيل وينبع، لقد أعطى «حفظه الله» الهيئة جل وقته الثمين، وهو الذي أشرف على وضع الخطط والسياسات الخاصة بالمدينتين، ووضع لهما هياكلهما الإدارية والمالية. وبصفة عامة يمكن القول ان التجربة الرائدة للمملكة العربية السعودية في إنشاء الهيئة الملكية للجبيل وينبع تمثل تجسيداً لقوة الإرادة، وبعد النظر، والبصيرة الثاقبة لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله وإذا ما ذكرت الهيئة الملكية للجبيل وينبع فإنه يتبادر إلى الأذهان قوة الإرادة وروح التحدي والعزيمة والاصرار، والدور الرائد الذي اضطلع به المليك الغالي في مسيرة الهيئة الملكية، فأيده الله ورعاه له اليد الطولى فيما وصلت إليه منذ أن تقرر انشائها، وطوال مراحل التأسيس للمدينتين الصناعيتين.
وعندما نحتفل بهذه الذكرى العزيزة على نفوسنا جميعاً، فإننا في الهيئة الملكية نشعر بالكثير من الفخر والاعتزاز، وكيف وقد أسعدنا الحظ بأن نالت الهيئة ذلك الشرف العظيم حينما شرفت برئاسة الفهد لمجلس إدارتها واحتضانه أيده الله لها، منذ أن كانت مولوداً يتلمس طريقه في البدايات وطوال مراحل التأسيس.
أهداف وطنية
* لقد أنشئت الهيئة الملكية لتحقيق عدة أهداف وطنية كبرى وصولاً إلى النهضة الصناعية في البلاد، فكيف ترون بعد مسيرة العشرين عاماً ما تحقق من أهداف؟!
الهدف من انشاء المدينتين الصناعيتين في الجبيل وينبع هو تحقيق نهضة صناعية شاملة في البلاد، والتقليل من الاعتماد على استيراد الصناعات الأساسية التي لا تعتمد على النفط، وتوفير قيمة مضافة إلى الزيت الخام لتوسيع نطاق الأسواق الخارجية لصادرات النفط الخام ومشتقاتها، واقامة صناعات في مواقع مختلفة في أنحاء المملكة لتحقيق الازدهار الاقليمي وتفادي استقطاب الأنشطة والاسكان في منطقة واحدة، وتدريب وتأهيل القوى العاملة من جيل الشباب السعودي ورفع مهاراتهم الفنية والتعليمية ليشكلوا دعامة أساسية للقطاع الخاص.
أما الهيئة الملكية للجبيل وينبع فقد قامت لتحقيق عدة أهداف:
أولاً: التخطيط لمدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين.
ثانياً: إنشاء وتشغيل جميع التجهيزات الأساسية، والمادية والاجتماعية، لدعم المجتمعين الصناعيين بالمدينتين، ويشمل ذلك توفير المرافق وإنشاء الطرق، وتطوير التنمية الاجتماعية لقاطني المدينتين في المجالات الصحية والتعليمية والترفيهية وغيرها من الخدمات.
ثالثاً: تأهيل الكوادر الوطنية اللازمة لإدارة وتشغيل المجمعين العملاقين.
رابعاً: تشجيع القطاع الخاص للاستثمار في هاتين المدينتين.
والحمد لله تعالى خلال السنوات الماضية استطاعت الهيئة الملكية للجبيل وينبع أن تحقق جل هذه الأهداف وأن تكون ركيزة أساسية من ركائز التنمية الشاملة في البلاد.
أرقام.. واحصاءات
* نريد من سموكم القاء الضوء على حجم الانجازات التي تحققت الآن في المشروعات الصناعية التي شيدت في الجبيل وينبع؟!
الحديث عن الانجازات التي تحققت في الجبيل وينبع حديث أرقام وبيانات واحصاءات دقيقة، وهي التي تعبر بوضوح عن حجم هذه الانجازات، فقد بلغ اجمالي ما أنفقته الهيئة في المدينتين 9.74 مليار ريال، انفق منها على تأسيس التجهيزات الأساسية «البنية التحتية» مبلغ 46.45 مليار ريال، كما استثمرت الهيئة 44.39 مليارريال على مرافق الخدمات المختلفة.
وتوزع الانفاق في مدينة الجبيل 1.43 مليار ريال بنسبة 61% و8.31 مليار ريال في مدينة ينبع بمعدل 39%.
وبلغ عدد الصناعات في المدينتين 305 صناعات كبيرة ومتوسطة، وخفيفة، وبلغ عدد الصناعات الكبيرة في مدينة الجبيل 17 صناعة، وفي مدينة ينبع 9 صناعات، أما عدد الصناعات الثانوية في الجبيل فقد بلغ 30 صناعة، وفي ينبع 11 صناعة في حين بلغ عدد الصناعات الخفيفة أو المساندة فقد بلغ عددها في الجبيل 113 صناعة وفي ينبع 36 صناعة.
وبلغت كمية الانتاج من الصناعات الأساسية 7.98 مليون طن، في حين كمية الانتاج من الصناعات الثانوية 33.1 مليون طن تنتج ما يزيد على 70 نوعاً من المنتجات الأولية.
262 مليار ريال
* وماذا عن حجم الاستثمارات في المدينتين الصناعيتين؟
حجم الاستثمارات الصناعية الأساسية والمتوسطة والخفيفة في المدينتين الصناعيتين بلغ «262» مليارريال، أما حجم الاستثمار المتوقع بإذن الله فيصل إلى حوالي 62 مليار ريال، هذا بالاضافة إلى معدلات النمو المقرر في المجالين التجاري والعمراني والتي واكبت نمو حركة التصنيع.
الجذب السكاني والنهضة العمرانية
* صارت المدينتان الصناعيتان منطقتي جذب سكاني الأمر الذي تطلب انشاء المرافق التعليمية والترفيهية والاجتماعية لخدمة المدينتين..
فماذا عن حجم الاستثمار في هذه المرافق؟!
النهضة الصناعية في الجبيل وينبع، واكبتها نهضة عمرانية شاملة، فمجموع سكان مدينة الجبيل 107 آلاف نسمة، أما عدد سكان مدينة ينبع فحوالي 53 ألف نسمة، فالمدينتان صارتا منطقتي جذب سكاني وهو الأمر الذي تطلب قيام نهضة عمرانية في المدينتين، فقد بلغ اجمالي حجم استثمار القطاع الخاص في القطاع العمراني 17 مليار ريال
ونظراً لزيادة السكان قامت الهيئة الملكية للجبيل وينبع بتشييد 41510 وحدات سكنية، وجار تشييد 1500 وحدة سكنلة أخرى، وتم انشاء كليتين صناعيتين واحدة في الجبيل والثانية في ينبع، وبلغ عدد خريجي كلية الجبيل الصناعية 990 خريجاً في حين بلغ عدد خريجي كلية ينبع الصناعية 743 خريجاً، وتم تشييد 48 مدرسة في مدينة الجبيل تضم 853 فصلاً دراسياً، وبلغ عدد المدارس في مدينة ينبع الصناعية 27 مدرسة تضم 457 فصلاً دراسياً وتهتم الهيئة الملكية بفتح مدارس جديدة واجراء التوسعات في المدارس القائمة لاستيعاب الزيادة السكانية.
السعودة.. خيارنا الاستراتيجي
* تولي الدولة حفظها الله اهتماماً كبيراً بإحلال المواطن السعودي بدلاً من الأجنبي في العمل، وقد خطت الهيئة الملكية للجبيل وينبع خطوات رائدة في مجال السعودة.. نريد القاء الضوء على هذه الخطوات؟!
السعودة هي خيارنا الاستراتيجي ولهذا تحشد جميع الامكانيات بهذا الهدف وتعمل على عدة محاور تعليمية وتأهيلية وتدريبية ولقد أنشأنا كليتين صناعيتين على أحدث المناهج العلمية في الجبيل وينبع لتخريج أجيال المستقبل المتسلحة بالعلم والمدربة التدريب الجيد، ولله الحمد خطت الهيئة الملكية للجبيل وينبع خطوات رائدة في مجال السعودة، وذلك بسعودة 80% من مجموع القوى العاملة بها، والتي يربو عددها على 5000 موظف يعملون في مختلف الوظائف ولا يشمل ذلك عمالة المقاولين في الانشاءات أو عقود التشغيل والصيانة.
حماية البيئة
* معروف أن المدن الصناعية ترتفع فيها نسبة التلوث البيئي فما هي خطط الهيئة للحفاظ على البيئة الطبيعية ومكافحة التلوث؟!
أولت الهيئة الملكية للجبيل وينبع اهتماماً كبيراً بالبيئة وحماية المواطن من التلوث، فكما نعلم أن الصناعة والتلوث البيئي أمران متلازمان في جميع أنحاء العالم ولا يمكن أن يتحقق التطور الصناعي دون المساس بالبيئة الطبيعية، ولذلك اتبعت الهيئة الملكية الأساليب الفنية المجربة والتقنية المتطورة للحفاظ على البيئة، والحد من التلوث الصناعي، وانشاء المناطق السكنية الصحية والآمنة للحفاظ على صحة المواطنين. ولقد وضعت الهيئة الملكية القواعد والأنظمة بحماية البيئة، وأعدت برامج متكاملة للمراقبة والتحكم بكافة الأنشطة الصناعية، حتى نتمكن من التنبؤ بالمشاكل البيئية التي قد تطرأ مستقبلاً وتتخذ الاجراءات اللازمة للحد من تأثيرها وانتشارها في وقت مبكر كما قامت الهيئة الملكية للجبيل وينبع بإعداد دراسة لتقييم الآثار البيئية المتوقعة على المنطقتين مستندة في ذلك على البيانات المتوقعة لعدد ونوع المصانع والنمو السكاني واستخدام مصادر الطبيعة في المدينتين وقد شملت هذه الدراسة كافة عناصر البيئة مثل الماء والهواء والأرض والنواحي الاجتماعية كما تم اجراء مسوحات للغلاف الجوي والبيئة البحرية بهدف إعداد الدليل البيئي للمدينتين وكنتيجة لهذا الوعي والمفهوم المبكر لمشاكل البيئة، تم انشاء وتصميم المصانع في المدينتين لتكون أنموذجاً حياً استخدمت فيه أفضل الوسائل المتاحة لحماية البيئة.
جوائز عالمية بيئية
* نظراً للاهتمام الكبير بقضايا البيئة حصلت الهيئة الملكية للجبيل وينبع على العديد من الجوائز الدولية، ماذا عن أبرز هذه الجوائز؟!
للاهتمام الكبير بقضايا البيئة، والخطط العلمية التي تتبعها الهيئة الملكية في هذا المجال حصلت الهيئة على العديد من الجوائز الدولية، أبرزها جائزة ساساكاوا الدولية لحماية البيئة من الأمم المتحدة وجائزة المنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية، وجائزة منظمة المدن، وجائزة الشرف التقديرية من جامعة الدول العربية.
رؤية مستقبلية
* وماذا عن الخطط المستقبلية وخاصة جذب الاستثمارات في الجبيل وينبع الصناعية؟
لدينا خطة مستقبلية طموحة بالنسبة للمدينتين الصناعيتين ومن أبرز ملامح هذه الخطة:
أولاً: تشجيع الاستثمارات الصناعية والسكنية والتجارية وعمل دراسات الجدوى الاقتصادية لبعض المشاريع الاستثمارية بهدف تحقيق التكامل بين هذه الاستثمارات سواء في المجال الصناعي أو التجاري.
ثانياً: توفير المعلومات والبيانات، وإعداد الخطط الاستراتيجية لتطوير المدينتين الصناعيتين.
ثالثاً: توفير وتطوير الخدمات العامة لقاطني المدينتين في المجالات التعليمية والصحية والاجتماعية والدينية والبلدية والمحافظة على البيئة.
رابعاً: القيام بدور مخطط المنافع، وذلك بإعداد توقعات الاحتياجات المستقبلية للمدينتين والعمل مع شركة الخدمات لتوفيرها.
خامساً: تولي مسؤولية التخطيط والتنظيم الاقليمي لمدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين وتنفيذ المشاريع التنموية الرئيسية بهما.
شركة مرافق
* وماذا عن شركة مرافق التي صدر قرار مجلس الوزراء بإنشائها؟
شركة مرافق التي أصدر مجلس الوزراء قراراً بإنشائها جاءت استجابة لمتطلبات المرحلة القادمة و«مرافق» شركة سعودية مساهمة برأسمال قدره 5.3 مليارات ريال وهي توكل لها مهمة تشغيل وصيانة وإدارة وتوسعة مرافق الكهرباء والمياه المحلاة ومياه التبريد بمياه البحر و مياه الصرف الصحي والصناعي في المدينتين بحيث تؤول ملكية هذه المرافق للشركة عند نهاية عقد التأجير.

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved