رئيس التحرير : خالد بن حمد المالك

أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 3rd November,2001 العدد:10628الطبعةالاولـي السبت 18 ,شعبان 1422

ملحق الخرج

آثار في الخرج تؤكد تاريخها
تجديد قصر الملك عبدالعزيز الذي بني عام 1359هـ
آثار قديمة في اليمامة والدلم والسلمية
دلت الابحاث الاثرية على ان منطقة الخرج احاطت بها اماكن كانت مسكناً ومستقراً لإنسان العصور الحجرية، وحتى العصور الحديثة ومن المواقع الاثرية ما يلي:
1 قصر الملك عبدالعزيز:
يقع هذا القصر في مدخل مدينة الخرج «السيح» وهو من معالم الخرج تم بناؤه سنة 1359ه، يتكون من خمس وحدات متماثلة من حيث التصميم ومواد البناء وعدد الطوابق يبلغ طول الوحدة «30 متراً».وتم ترميم القصر مؤخراً
2 المدافن الاثرية او «المقابر الركامية»:
تقع في الجزء الغربي من مدينة السيح، على طريق الدلم السيح، تطل على عيون الخرج، يبلغ عددها قرابة «500» مدفن، وقد حفر احداها وعثر فيه على كسر صغيرة من الفخار وعظام وجزء من سوار معدني كما عثر على اساسات جدران على هيئة كتل من الطين عبارة عن أبنية متناثرة فوق المنحدر الجبلي، كما وجد كسرة من مجرشة حجرية، وموقع آخر يقع في الشمال على تلال ابرق فرزان على يمين القادم للخرج من جهة الرياض.
3 قصر ابو جفان:
يقع شمال الخرج ويبعد عن مدينة السيح «80 كيلاً» شرقاً بني في عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله سنة 1366ه، كان الغرض من بنائه ان يكون استراحة للقادم من المنطقة الشرقية واستراحة للحجاج.
4 في اليمامة «البنة»:
يقع في الركن الشمالي الشرقي لبلدة اليمامة، وهو جزء من المستوطنة القديمة التي كانت توجد في هذا المكان قبل الاسلام، وقد وجد في الموقع مجموعة من الفخار المتنوع تدل على استيطان زمني يمتد من منتصف الالف الثالث قبل الميلاد حتى القرن الخامس الهجري، كما تم العثور في الموقع على ثلاث قطع عملة، وكذلك العثور على ادوات زينة مصنوعة من الفضة والبرونز، كما تم العثور على مجموعة من كسر بيض النعام، وفي هذا الموقع، وجدت ثلاث فترات معمارية كل فترة لا علاقة بها بالفترة السابقة.
5 برج كوت الجهل في السلمية:
يقع شرق بلدة السلمية الموجودة اليوم، وهو في الجهة الغربية من بقايا سور قصر السلمية في موقعها الاول، يبلغ ارتفاع هذا البرج «28 متراً» وهو مخروطي الشكل وقد عثر على قطع فخارية ضمن بناء البرج.
6 عين فرزان ومجرى مائها:
تقع هذه العين جنوب غرب السلمية، وجد بالقرب من منبع العين.
7 مستوطنة الخرج:
يقع شمال خفس دغرة بحوالي «15» كيلا ما بين خفس دغرة وزميقه، وقد تم التقاط كسر فخارية متنوعة ذات لون احمر بالاضافة الى وجود بعض الرسوم والزخرفة على بعضها، ويعتقد انها تشبه موجودات العهد البيزنطي، كما وجد كسر فخارية متنوعة ترجع الى العهد الاسلامي، تمثل بقايا منشأة ربما تكون قلعة او حصنا لم يبق منه الا اجزاء يسيرة، كما تم العثور على اعداد هائلة من الآبار القديمة في الموقع وحوله، وكذلك العثور على مجموعة فخارية كبيرة.
8 آثار ماوان
تقع ماوان جنوب غرب الدلم، ويوجد فيها بقايا قلاع وتحصينات منتشرة فوق السلاسل الجبلية الجنوبية والشمالية الموجودة في ماوان، وفي الجزء الشمالي من الموقع قلعة مدعمة بأبراج نصف دائرية تحتوي هذه الابراج وكذلك السور على الكثير من الفتحات الجانبية.
9 نعجان:
من الآثار في نعجان الموجودة الى عهد قريب بئر مستطيلة الشكل يبلغ طولها «5 امتار» وعرضها 3 امتار مطوية بالحجر الجيري الذي جلب اليها من مكان بعيد، حيث ان هذا النوع من الحجر غير متوفر في المنطقة، يبلغ طول القطعة الواحدة من هذه الاحجار «30 سم» وعرضها «20 سم» وفي الناحية الغربية من نعجان يوجد برج مربع الشكل يبلغ ارتفاعه «7 امتار».
10 الضبيعة:
يوجد في الضبيعة موقع اثري، وهي ارض زراعية، في الموقع جدران كثيرة بارتفاع متر ونصف المتر، وجد فيه ثلاث قطع اساور زجاجية، وقطعة نحاسية، وكسر فخار، وقطع زجاجية تعود هذ الموجودات الى العصر الاسلامي.
12 الهياثم:
يوجد في الهياثم موقع اثري، وهو عبارة عن اطلال ابنية طينية مهدمة، وداخل هذاالموقع وجدت مجموعة من القطع الزجاجية، ومجموعة قليلة من الفخار الاسلامي.

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][البحث][الجزيرة]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved