أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 3rd November,2001 العدد:10628الطبعةالاولـي السبت 18 ,شعبان 1422

الريـاضيـة

الحقيقة
سعود عبدالعزيز
للبطل محمد الخوجلي وللنجم محمد نور
يتمتع الثنائي الدولي العملاق محمد الخوجلي ونجم الوسط محمد نور بموهبة كروية رفيعة من الصعوبة تجاهلها وبفضلها تمكنا من ايجاد مكان دائم لهما في صفوف فريقيهما النصر والاتحاد والمنتخب الوطني وقد كانا من نجوم الكرة في منافسات العام الماضي بل ان الخبير التونسي عبدالمجيد الشتالي منح نور لقب اللاعب الافضل في المسابقات المحلية في الموسم المنصرم. وفي التصفيات الآسيوية الحاسمة المؤهلة لكأس العالم تعرض النجمان الكبيران لانتقادات قاسية وغير مبرره الهدف منها واضح واقل مايقال عنها انها لاتصب في مصلحة الكرة السعودية. وكنا نأمل من كافة الرياضيين ان يكون موقفهم مع جميع اللاعبين بصورة افضل بدلاً من «قذف» التهم حولهم بدون داع.. الشيء الجميل في الامر ان جماهير وادارتي النصر والاتحاد هما الوحيدان اللذان وقفا مع الخوجلي ونور حتى تجاوزا هذه المحنة التي وضعهم فيها بعض المنتسبين للاعلام الرياضي و لنور والخوجلي نقول انكما من ابرز النجوم فاجعلا ماحدث لكما في التصفيات بداية الانطلاقة نحو تحقيق الافضل.
من الرابع
يكاد يكون الاتفاق قائما ان فرق الاتحاد والهلال والاهلي هي الاقرب لبلوغ المربع الذهبي بل انها ستكون موجودة فيه بصورة مؤكدة لكن الاختلاف على من سيرافقهم اليه حيث تنحصر المنافسه بين فرق النصر الرياض الشباب ويعود عدم معرفة النادي الرابع لتبادل هذه الفرق ادوار الفوز على بعضها البعض مع افضلية للنصر الذي يتمتع بخبرة اكبر في هذا المجال رغم انه لم يقدم العطاء المطلوب منه طوال المباريات التي خاضها في هذا الموسم ويعود ذلك الى عدة اعتبارات اهمها عدم توفيقه في التعاقد مع مدرب جيد ولاعبين اجانب مؤثرين وهو ماينطبق على الشباب بطل آسيا المتوج في العام الماضي في الوقت الذي نجح الرياض وبأقل الاثمان في التعاقد مع الثلاثي السنغالي الذي قاد الفريق لتحقيق عدد من النتائج الجيدة بيد ان الافضلية لنادي الرياض في الوقت الراهن لاتعني التسليم بانه سيكون الفريق الرابع في المربع الذهبي فكرة القدم مليئة بالمفاجآت وعوداً الى بدء فان الاتفاق على ترشيح فرق الاتحاد والهلال والاهلي في بلوغ المربع الذهبي يعود الى وفرة العناصر الدولية في صفوفهم وقدرتهم على ايجاد اللاعب البديل الجيد القادر على تنفيذ المهام التي يقوم بها اللاعب الاساسي وهذا شرط مهم في المنافسات الطويلة التي تحتاج الى التعامل والتفاعل مع متقلبات المسابقات وهو مايتعرض له الاهلي في الوقت الحالي الذي يشهد مستواه الفني تراجعا كبيرا بسب في تلقيه ثلاث خسائر متتالية لكن رغم هذه الكبوة القاسية بحق بطل كأس الأمير فيصل بن فهد الا انه قادر على ان يصحح المسار في الوقت المناسب والعودة الى اجواء الانتصارات، وهو ماحدث بالضبط للاتحاد مع بداية البطولة الكبرى حيث تعرض لهزيمة مؤلمة من الشعلة الصاعد حديثا في مستهل المسابقة ليعود للفوز ويحقق خمسة انتصارات متتالية قفزت به الى الصدارة. اما الهلال فانه عاد الى توهجه مع عودة عناصره الدولية وكان قاسيا جدا على الاهلي في لقائهم الدوري يوم الاربعاء الماضي وكأنه بفوزه وبالاربعة يريد ان يعوض خسارة نهائي كأس الفيصل.. المهم في الامر ان فرق الاتحاد والاهلي والهلال لن تستطيع الفرق الاخرى ايقافهم وسيكون مركز الصدارة منحصرا عليهم لضمان احتلاله وبالتالي الوصول للمباراة النهائية مباشرة والمشاركة في البطولة الخليجية القادمة.
الصحفي كشف المستور
ظلت لجنة المعلقين برئاسة الاستاذ زاهد بن ابراهيم قدسي تمارس سياسة الدلال مع بعض المعلقين وهو ماكان واضحا للجميع وكان لابد لهذه السياسية غير العادلة ان تفجر غضب احد العاملين في سلك التعليق وحدث هذا بالفعل من الاستاذ حسن شاكر الصحفي الذي ذكر ان سياسة الكيل بمكيالين الذي تمارسه لجنة المعلقين اضر بالتعليق الرياضي السعودي وجعله لايواكب طموحات المسؤولين وطالب بحل لجنة المعلقين واعادة تشكيلها من جديد وهو نفس الطلب الذي سبق وان طلبه عميد المعلقين الاستاذ محمد بن عبدالرحمن الرمضان في احد تصريحاته السابقة.. حديث المعلق الرياضي حسن شاكر الصحفي يجب ان تدرسه لجنة المعلقين وان تصحح مسار عملها بدلا من سياسة المجاملة التي تتبعها مع البعض الذي يحظون بالدلال المكشوف حيث يتم اسناد المباريات الجماهيرية لهم ويتم تكليفهم بتغطية الرحلات واللقاءات الهامة ويهمش دور الآخرين بهدف اجبارهم على الرحيل وترك هذا المجال الذي احبوه!!
لجنة الاحتراف تنكت
اصدرت لجنة الاحتراف قرارا مفاده ان عقود اللاعبين السعوديين المحترفين مستمرة مع انديتهم لحين انتهاء مباريات الملحق الآسيوي الاوربي وحقيقة لا ادري ماهي علاقة نجوم الاخضر بلقاءي ايران والامارات الذي انتهى بتأهل الاول وبلقاءي ايران وايرلندا القادمين.. ان هذا القرار الصادر من لجنة الاحتراف بحق اللاعبين المحترفين المحليين المنتهية عقودهم والراغبين في البحث عن اندية اخرى لايصب في صالح النادي واللاعب وبالتالي لايفيد الكرة السعودية بل انه يعقد ويعطل الكثير من مفاهيم الاحتراف التي بدأ اللاعب المحلي فهمها ويتعامل معها.. ولهذا ينبغي على لجنة الاحتراف ان تتراجع عن هذا القرار وتمنح الحرية للاعب في تقرير مصيره بعد ان تأهل الاخضر للمونديال القادم لتشارك في مكافأتهم في بلوغ كأس العالم بدلاً من ان تعطلهم وهو ماشاهدناه مع عدد من اللاعبين الذين هجروا التدريبات بعد نهاية التصفيات الآسيوية!!
لماذا لا نلغي منصب مدير المنتخب؟
كلنا نذكر البداية الضعيفة للاخضر في تصفيات آسيا الحاسمة التي انتهت والحمدلله بتأهل منتخبنا للمونديل للمرة الثالثة على التوالي، والبداية المتواضعة التي كان عليها منتخبنا يعود الى ضعف الاعداد بسبب الاختيار غير المناسب لمكان المعسكر الذي اختاره مدير المنتخب وبعد العودة من ماليزيا وانطلاق التصفيات لاحظ الاتحاد السعودي لكرة القدم تدهور الحالة الفنية لعناصر منتخبنا فقرروا رفع يد ادارة المنتخب بصورة غير مباشرة عندما صدرت التعليمات بتشكيل لجنة من اعضاء الاتحاد ترافق الاخضر في جميع مبارياته الداخلية والخارجية وهذا القرار ساعد كثيرا في انتشال المنتخب من وضعه الضعيف الذي كان عليه فكان علاجا موفقا اعاد تصحيح الاوضاع وجعلها تسير في مسارها الذي يجب ان تكون عليه.. هذه الواقعة التي عاشها جميع اعضاء الاتحاد السعودي لكرة القدم تجعلنا نطالب بالغاء منصب مدير المنتخب وان توكل هذه المهام لأعضاء الاتحاد لانهم الأقدر والأجدر على ادارة المنتخب بعد ان اصبح دور المدير هامشياً في التصفيات الماضية!!
محطات ساخنة
* لو تخلص عبدالله الجمعان من انفعالاته الزائدة لأصبح افضل مهاجم عربي.
** منصب مدير المنتخب والمنسق الاعلامي يجب الغاؤه فالأدوار التي يقومان به تساهم في «البلبلة» ولا تساعد على التفوق!!
** الاتحاد يحقق الفوز تلو الآخر وبالاربعة وادارته تفكر في جلب مهاجم عالمي يكون بجانب سيرجيو ماذا ينوي عميد الاندية فعله بالفرق الأخرى!!
** الاعمال الجليلة التي قدمها ماجد احمد عبدالله قبل قدوم شهر رمضان المبارك يشكر عليها ويكفي ان اقول ان الهداف السعودي الكبير قام بترميم مسجد وساهم في تأمين المكيفات لمسجد آخر فجزاك الله الف خير )يابو عبدالله( على هذه الاعمال وجعلها في ميزان حسناتك!!
** طالب فهد المهلل بالمشاركة كلاعب اساسي وبعد ان تم تجهيزه لخوض لقاء الرياض قرر الانسحاب منها لماذا يافهد!!
** محمد الخوجلي يستحق الاستمرار في النصر وتجديد عقده وتحقيق مطالبه فهو رجل وفي وحارس ممتاز ولاعب صاحب اخلاق عالية ويستحق كل خير!!

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved