أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 3rd November,2001 العدد:10628الطبعةالاولـي السبت 18 ,شعبان 1422

العالم اليوم

موسى يدعو واشنطن للقيام بعمل جدي لتحقيق تسوية عادلة فى المنطقة
اقتراح اسرائيلي بالانسحاب التدريجي من الاراضي الفلسطينية
* عمان بيروت واشنطن الوكالات :
ذكرت أنباء صحفية اسرائيلية امس ان اسرائيل اقترحت على السلطة الفلسطينية انسحاب قوات الاحتلال التدريجي من المناطق التابعة للسلطة الفلسطينية على أن يبداأهذا الانسحاب من مدينة رام الله .ونقلت صحيفة «هاارتس» عن مصدر أمني اسرائيلي بأن اقتراح اسرائيل البدء بالانسحاب من رام الله جاء بسبب عودة الهدوء الى المدينة وبعدها النسبي عن خط التماس على حد قوله .
وأوضحت الصحيفة بأن شيمون بيريز وزير الخارجية الاسرائيلي قد طلب من توني بلير رئيس الوزراء البريطاني خلال اجتماعهما يوم امس الأول بنقل هذا الاقتراح الى الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات .
من جهة أخرى أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى عن اعتقاده بأن الإدارة الامريكية تعي خطورة الانسياق وراء الحملات الاعلامية الامريكية على بعض الدول العربية خاصة ما يتعلق منها بالدعوة المغرضة لاستهداف دول عربية في سباق الحملة العسكرية على أفغانستان .ودعا موسى في حديث لصحيفة السفير اللبنانية نشرته امس الولايات المتحدة الامريكية الى البدء بعمل جدي وعاجل من أجل تحقيق تسوية عادلة في المنطقة بناء على تصوراتهم التي قال انها لم تتبلور بعد لحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة .
وردا على سؤال حول امتلاك الادارة الامريكية لتصور محدد لمعالجة الوضع في فلسطين المحتلة قال عمرو موسى من الصعب الآن الحديث عما اذا كانت الإدارة الامريكية الجديدة تملك تصورا محددا لمعالجة الوضع في فلسطين المحتلة فالإدارة الامريكية منهمكة الآن في التعامل مع تداعيات احداث 11 سبتمبر ومن المنتظر ان يستمر هذا الانشغال لفترة طويله قادمة.
وفي واشنطن أعلنت الإدارة الامريكية أن موقفها من مطالبة اسرائيل بالانسحاب من أراضي المنطقة « أ » في الضفة الغربية وغزة الخاضعة لسيطرة السلطة الفلسطينية لم يتغير مطالبا تل ابيب باستكمال عملية الانسحاب من تلك الاراضي .
وقال فيليب ريكير المتحدث باسم الخارجية الامريكية الليلة قبل الماضية موقفنا لم يتغير نحن لا نرى أن السياسة الاسرائيلية تساعد في الجهود المبذولة لاعادة الهدوء .
وأضاف ان الحكومة الاسرائيلية أبلغت الولايات المتحدة بأنها لا تعتزم البقاء في أراضي المنطقة «أ » وان واشنطن تواصل مطالبة اسرائيل باستكمال الانسحاب من أراضي المنطقة «أ» وممارسة ضبط النفس في استخدام القوة لتجنب الخسائر بين المدنيين .
وفي باريس أكدت نيكول فونتين رئيسة البرلمان الاوروبي إنه من الحيوي وضع حد للنزاعات الاقليمية خاصة النزاع في الشرق الاوسط لإزالة أحد أسباب الإرهاب .
وأضافت فونتين فى مقابلة مع صحيفة «لوفيجارو» الفرنسية ان مبدأ إقامة دولتين لشعبين ينبغي أن يفرض نفسه لإنهاء النزاع في الشرق الاوسط.

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved