أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 5th November,2001 العدد:10630الطبعةالاولـي الأثنين 20 ,شعبان 1422

المجتمـع

محاضرات وندوات
منطقة الجوف بين الماضي والحاضر
* الجوف محمد المسعود:
اقامت كلية المعلمين بالجوف وبحضور عميد الكلية الدكتور نايف بن صالح المعيقل ومدير عام التعليم عبدالحكيم بن عبدالله الصالح ندوة بعنوان «منطقة الجوف بين الماضي والحاضر».
وتهدف الندوة الى القاء الضوء على التطور الذي تشهده منطقة الجوف في المجالات التربوية والثقافية والاجتماعية وربط هذا التطور بما تشهده المملكة من تطور في كافة المجالات. من جهة اخرى قام قسم المناهج وطرق التدريس بالكلية بتصوير بعض الدروس التي القاها الطلاب المتدربين وكذلك المعلمين المتميزين في المدارس لعرضها في اللقاء الأسبوعي لهم للتعرف على نقاط الضعف ومحاولة تلافيها مستقبلا واختيار الطرق المناسبة للتدريس.
**********
ندوة عن التشجنات والصرع عند الأطفال
* الرياض وسيلة الحلبي:
نظم قسم الاعمال بمستشفى الاطفال بالسليمانية ندوة بعنوان «التشنجات والصرع عند الاطفال» حضرها عدد كبير من الامهات وخاصة امهات المرضى المصابين بالصرع.
حيث تحدثت استشارية اعصاب الاطفال ورئيسة القسم الدكتورة فاطمة الزهراء عبدالفتاح عن هذا المرض قائلة: إن الامهات يعتقدن ان الصرع مرتبط بالتخلف العقلي، وهذا خطأ لان هذين المرضين مختلفان تماماً. واكدت للامهات ان هناك حالات من الصرع تشفى تماماً، رغم التشنجات التي تحصل، وان هذا المرض لا يؤثر على العقل، او على التحصيل الدراسي..واضافت د. فاطمة بان التشنجات التي تحصل لمريض الصرع هي عبارة عن تشنجات تحصل نتيجة عن شحنات كهربائية صادرة من المخ يصاحبها فقدان الوعي مع بعض التشنجات غير الارادية واوضحت ان نسبة هذا المرض هي 7/000.10 طفل وقد يعاني الطفل من شدة الاعصاب او ارتخاء عام بالاطراف مع فقدان الوعي لبعض الوقت. واوضحت في محاضرتها ان من اسباب التشنجات هي الاختناق الولادي اي «نقص الاكسجين عند الولادة» نتيجة تعسر في الولادة.
او نتيجة التهابات سحائية او خبطات شديدة على الرأس وأوضحت ان الاسباب الوراثية لها دور ايضاً ولكنه بعيد جداً وقليل.
**********
الحكمي يحاضر عن إجراءات القبض وصياغة المحاضر
* مكة المكرمة مكتب الجزيرة:
ضمن فعاليات الدورة التوجيهية والتربوية بفرع الرئاسة العامة بمنطقة مكة المكرمة ألقى الاحد الماضي فضيلة مدير عام فرع منطقة مكة المكرمة الشيخ جابر بن محمد الحكمي محاضرتين قيمتين على اعضاء هيئة مكة المكرمة بمقر الفرع بالعزيزية الاولى كانت بعنوان «اجراءات القبض وفق التعليمات» والاخرى بعنوان «القواعد المنظمة لصياغة المحاضر». وبيّن فضيلته خلالها الاجراءات النظامية في التعامل مع القضايا وذلك وفق التعليمات وكذلك قواعد إعداد المحاضر اللازمة. واكد فضيلة مدير عام الفرع بانه يجب على عضو الهيئة التحلي بالصبر والحكم ودعوة الناس باللين، واذا استدعى الموقف التعامل مع قضية ما فعليه اتباع التعليمات المبلغة مسبقاً. وبعد ذلك اجاب الشيخ جابر على استفسارات الاعضاء المشاركين بالدورة.
**********
محاضرتان إرشاديتان بأحد المسارحة
* جازان علي يحيى الراجحي:
ضمن برامج التوعية الإسلامية بمدارس التعليم العام بمحافظة أحد المسارحة ألقى عضو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بجازان الشيخ علي بن نامس محاضرة دينية توجيهية بحضور أكثر من مائتي طالب من مدرسة الأحد المتوسطة وتطرق في محاضرته إلى أهمية الصلاة باعتبارها عمود الإسلام وأحد أهم أركانه، مؤكداً على ضرورة محافظة النشء على أدائها في أوقاتها وحاثا الجميع على الالتزام بما ورد في كتاب الله وسنّة رسوله، داعياً في الوقت ذاته إلى حتمية تخلق الشباب بأخلاق الإسلام وترك كل ما يتعارض مع شريعتنا الإسلامية ويخل بالعقيدة الإسلامية.
كما دعا في محاضرته إلى ضرورة الاهتداء بهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم. هذا وعلى الصعيد ذاته ألقى الشيخ عواجي المهجري الداعية المعروف بمنطقة جازان محاضرة أبان فيها معنى (لا إله إلا الله) وما تضمنته من معان عظيمة باعتبارها العروة الوثقى لهذا الدين الحنيف.
كما استعرض في محاضرته سبل ترسيخ معان وقيم وأخلاقيات الإسلام في نفوس أبنائنا وترجمتها إلى واقع ملموس في حياتهم وسلوكهم حاثا الجميع على تأصيل الأنماط الأخلاقية السليمة في واقعنا اليومي نهجا وسلوكا.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved