أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 5th November,2001 العدد:10630الطبعةالاولـي الأثنين 20 ,شعبان 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم فضيلة الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء
إعداد سلمان العمري
إزالة الشعر الزائد!
* هل يجوز للرجل إزالة الشعر الزائد في الوجه تحت العينين بملقط أو غيره؟
أبو حنين الغامدي
تحت العينين لا بأس بذلك إنما ينبغي ألا يأخذ شيئا من لحيته وأما شاربه فيأخذ الزائد أو يحفه كما قال صلى اللّه عليه وسلم «حفوا الشوارب وابقوا اللحي» وأما إذا كان في خديه شعر أو تحت عينيه شعر ونحو ذلك، ويحب أن يزيل ذلك الشعر فلا يظهر لنا مانع في إزالته.
القسمة الشرعية
* رجل يريد أن يوزع تركته بين أبنائه وبناته في حياته فكيف يوزعها بالتساوي أو بالقسمة الشرعية للذكر مثل حظ الأنثيين أفيدونا مأجورين.
أبو حنين الغامدي
لا ينبغي له ذلك بل ينبغي له أن يجعل ذلك إلى ما قسم اللّه سبحانه وتعالى إلى فريضة اللّه واللّه سبحانه وتعالى فرض وقسم المواريث بعد موت ملاكها على قسمة هي لا شك أنها منتهى العدل والإنصاف فينبغي له أن يكتفي بقسمة اللّه سبحانه وتعالى ولا يقسم أمواله بين ورثته وإن أعطى ورثته من ماله ما يراه على سبيل العطية فلا بأس بذلك ولكن بشرط ألا يكون هناك تفاضلا بينهم.
جهاز القنوات الفضائية
* عندي جهاز استقبال للقنوات الفضائية وقد بعته، هل علي إثم في بيعه؟ وماذا أفعل بثمنه؟
عبد المجيد سليمان الخرج
الواقع أن الجهاز في نفسه ليس في ذاته محرم وإنما المحرم طريقة استعماله فإن استعمل فيما فيه الشر واستقبال أسباب الشر فلا شك أن هذا التصرف وهذا الاستعمال استعمال سيء وباطل وإذا كان يستعمل في أي شيء من شأنه ألا يكون مترتبا عليه أي ضرر فهذا جهاز أشبه ما يكون بالراديو أو المسجل أو أي آلة من الآلات التي تستخدم للخير والشر، ولو أعدمه لكان هذا أكثر احتياطا وإن شاء الله تعالى سيعطيه من الأجر ما هو مضاعف لعمله لأنه أراد بذلك ابتغاء وجه اللّه ومرضاة اللّه.
صور الأطفال!
* ما حكم الاحتفاظ بالصور الفوتوغرافية في ألبوم خاص بالأطفال والرجال فقط والإطلاع عليها من فترة لأخرى كذكرى رحلة مثلا أو مناسبة ما.
محمد عبد الله الخرج
على كل الأمر مثلما قال صلى اللّه عليه وسلم الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن إتقاء الشبهات إحراق هذه الصور ونسيانها النسيان الكامل لأنها في الواقع هناك خلاف بين العلماء جعل هذه الصور داخلة في النهي في اتخاذ الصور والتصوير أو ليست داخلة وطالما أن الأمر فيه إشكال وفيه اختلاف بين أهل العلم فلا شك أن من الاحتياط الابتعاد عن كل ما من شأنه أن يكون شبهة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved