أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 5th November,2001 العدد:10630الطبعةالاولـي الأثنين 20 ,شعبان 1422

الفنيــة

ينتظر العرض في شهر رمضان
مسلسل صلاح الدين الأيوبي مرشح لحصد الجوائز حتى قبل انطلاقته على الشاشة
حاتم علي: سنمحو تاريخ تلك الأفلام جمال سليمان: ليس الشبه وحده يكفي لأن أقدم بطولة القائد
* استطلاع عبدالرحمن الناصر:
شد انتباه المنتمين والمتابعين لشؤون الدراما العربية بما يقدمه من مسلسلات لقيت متابعة الجماهير سواء التاريخية منها أو المعاصرة «حاتم علي» هو نجم فوق العادة.. لمع في التمثيل وشارك في العديد منها والمحببة لدى متابعي الدراما العربية.. والآن وبعد نجاحه المثير في عدة مسلسلات كمخرج كان آخرها «الزير سالم» رشح لإخراج المسلسل التاريخي العظيم «صلاح الدين الأيوبي» والذي يحكي قصة ذلك البطل المسلم في الحروب الصليبية والتي حكت القصة العظمى لصراع الشرق والغرب وحكاية المسلسل العظيم هو ظهور «الناصر صلاح الدين الأيوبي» ليحكي لنا سيرة بطل عظيم مسلم حرر القدس من براثن الحملة الصيلبية..
وما أشد حاجتنا هذه الأيام والتاريخ يعيد نفسه إلى الاسترشاد بالتاريخ القائم على حقائق موضوعية ووقائع مادية في محاولة لتقديم البطل العربي الانسان الذي تنعكس فيه صورنا الحالية سواء حمل سيفاً أو قلماً.. انها محاولة للتعريف عن كثب على حياة صلاح الدين القائد الفذ الذي لا يحيد عن هدفه وانسان يدمع ويشفق.. ويصفح جدير بكل تقدير واعجاب فهو لا ينسى في غمرة جهاده أن للفرسان أخلاقاً وللصراع أوجهاً حضارية أخرى فإن جنحوا إلى السلم مال هو إليه ولكن دون تفريط أو استسلام.. ومن خلف هذا البطل نتعرف على شعب لا يدخر جهداً.
سجل هذا العمل عبر توثيق دقيق أشرف عليه مجموعة من الأساتذة في جامعة دمشق عن حياة هذه الشخصية الفذة منذ ولادتها..ومن خلال عرض المسلسل نتعرف على ثلاث مراحل هي مرحلة عماد الدين زنكي، ثم ولده نور الدين محمود ومن ثم المرحلة الأخيرة صلاح الدين التي تتوج بها بمعركة حطين الشهيرة ثم تحرير بيت القدس وذلك عبر صياغة فنية مشوقة قائمة على مجموعة من المحاور الدرامية والروائية التي لا تهمل أيضاً تصوير شخصيات من عامة الناس تضفي على العمل بعداً قصصياً مثيراً.
المسلسل ضم عددا وفيرا من النجوم العرب اضافة إلى نجوم الدراما بسوريا.. ولقد عين على البطل التلفزيوني النجم جمال سليمان بقيام دور صلاح الدين ويخرجه حاتم علي على نص للدكتور وليد سيف والأبطال المشاركون من سوريا سوزان نجم الدين وعبدالرحمن آل رشي، نجاح سفكوني، سلمى المصري، سلاف فواخرجي، ووائل رمضان، علاء الدين كوكش، وأيضاً باسم ياخور وكذلك جهاد عبده وضيوف الشرف خالد تاجا وسمر سامي ومن لبنان رفيق علي أحمد ووردة الخال وكذلك وليد العلايلي وعايدة ناظر ومن المغرب محمد مفتاح ومن الأردن نادرة عمران وعدد وافر من النجوم المحببة لدى المتابعين والمشاهدين.
تابعت الصفحة الفنية ب«الجزيرة» مشوار المسلسل منذ ولادته على الورق وحين تصويره عبر مشاهد وخطوات صلاح الدين ببلاد الشام سواء القائم منها أو المندثر، وأولى الخطوات كانت ببناء قلاع بيت المقدس بخان الشيخ ومن ثم المحطة الأخرى بقلعة صلاح الدين بحمص وقلعة حلب واللاذقية ومن ثم العودة إلى خان الشيخ..
لم أضع اختياري على جمال سليمان
وقد علق المخرج حاتم علي قائلاً: إن هذا المسلسل يعتبر من أهم المحطات الفنية بالنسبة له وقد تكبدت الشركة المنتجة جميع الشروط المالية والانتاجية التي يسلتزمها مثل هذه المسلسلات الضخمة كي يخرج إلى المشاهدين بالصورة اللائقة والمقنعة.. لذا فقد رصدت الشركة المنتجة ميزانية ضخمة غير مسبوقة في تاريخ الانتاج السوري وفي تعاون مع خبرات عالية منها عربية وأجنبية.. وانطلاقاً من طبيعة العمل والفكرة التي يطرحها المسلسل فقد تم الاستعانة والاستفادة من قدرات نجوم الدراما العربية فنحن نعيش مرحلة من الابداع والتكامل نتمنى التوفيق في طرحها..
وعن منافسة مخرجين سبقوه لطرح فكرة صلاح الدين كمسرحية أو فلم قال: أنا لا أنافس أحداً ولكل أتمنى تحقيق طموحاتي من خلال ثورة الابداع الداخلية والمتجلية بعنصر التسويق ثم انني وباعتبار أن هذا هو العمل الثاني التاريخي الذي أخرجه لا يمكن ادراجي كمخرج للأفلام التاريخية والأهم لدي النص والفكرة، وعن اختيار النجم جمال سليمان قال رشح الاسم من قبل الشركة والمؤلف بناء على الشبه بين البطل صلاح الدين الحقيقي وجمال سليمان علاوة على القدرة الفائقة لجمال وحسه الدرامي المثير. وعن عرض المسلسل قال: أنا قلت ان الشركة تعي الشروط الانتاجية فلذا سوف يعرض في شهر رمضان الكريم.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved