أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 5th November,2001 العدد:10630الطبعةالاولـي الأثنين 20 ,شعبان 1422

الفنيــة

في الحفل الغنائي الشعبي لجمعية الأحساء
تألق للخميس وبنت النور كانت ضمن الحضور!!
* الاحساء تغطية عبدالله الملحم:
في لفتة أقل ما يقال عنها بالبارعة وفق فرع جمعية الثقافة والفنون بالاحساء في مزج صورة من صور الوفاء بمشاهد توعوية وذلك من خلال تنظيمه للحفل الغنائي الشعبي المنوع، مساء يوم الخميس الماضي على خشبة مسرح الجمعية وسط حضور جماهيري لافت اضطر معه البعض للوقوف فقاعة المسرح كانت مليئة بعشاق الفن الشعبي الأصيل.
مناسبة الحفل كانت مشاركة من الجمعية للعيون الساهرة والتي تتزامن مع الحملة الوطنية الشاملة للتوعية الأمنية والمرورية في مرحلتها الثانية. وكانت الفرصة مواتية لتكريم أحد رموز الفن الشعبي الأصيل ليس في الاحساء بل على مستوى المملكة ألا وهو الفنان الشعبي المعروف مطلق الدخيل والحفل رغم بساطة تنظيمه إلا أنه كان «كله على بعضه حلو» ففقراته منسقة وإعداده أفضل من رائع وجاء امتداداً للحفلات الناجحة التي ينظمها فرع جمعية الاحساء بين الفينة والأخرى.
البداية للحمد:
الأستاذ والفنان المعروف عبدالرحمن الحمد مدير قسم النشاطات بفرع جمعية الاحساء ألقى الضوء على أنشطة الجمعية وامتدح العطاء الذي قدمه الفنان الشعبي مطلق الدخيل في مسيرته الفنية التي تجاوزت نصف قرن كما أثنى على جهود رجال الأمن داعياً الجميع بأن يكونوا عوناً لرجال الأمن.
سيرة فنان
ثم سلط الأستاذ عبدالعزيز السماعيل مدير قسم المسرح بفرع جمعية الثقافة والفنون بالدمام الضوء على المسيرة الفنية للفنان الشعبي الدخيل امتدح من خلالها العطاء الذي قدمه للفن الشعبي موضحاً بأن الفنان مطلق هو أول من أسس فرقة موسيقية في الاحساء إلى جانب أنه أول مطرب من الاحساء غنى وسجلت له أسطوانة بيعت في شارع الأسطوانات في الاحساء.
قصائد شعبية
وتخلل الحفل الشعبي القاء العديد من القصائد الشعبية وألقى هذه القصائد كل من عبدالله العويد، عبدالله البريك، عبدالله العديل، ولاقت هذه القصائد الكثير من الاستحسان.
فقرات غنائية شعبية:
ثم جاء دور الغناء الشعبي حيث قدم الفنان صالح الخميس أغنية شعبية تلاه الفنان ابراهيم الدخيل بأغنية ثم الفنان الشاب بندر سعد باغنيتين أعقبه الفنان المعروف عبدالرحمن الحمد بأدائه لأغنية شعبية واختتم الفنان عبدالمحسن الحمد هذه الوصلات الشعبية بأغنية.
ربط موفق للفقرات:
ولعل ما أعطى الحيوية للحفل ووزع الابتسامة على وجوه الحضور المشاركة الموفقة من الفنانين يوسف الخميس وأحمد النوه وعبدالله التركي فقد كانت للقفشات الضاحكة من الثلاثي أثرها المميز في شد الحضور على متابعة فقرات الحفل دون ملل.
النجومية للخميس:
ثم أطل الفنان عادل الخميس وسط عاصفة من الترحيب من قبل الجمهور والذي تفاعل كثيراً مع الوصلات الغنائية التي قدمها. والحقيقة أن عادل «أكل الجو» وأثبت أن جماهيره في ازدياد. ولا غرابة في ذلك فالفنان الخميس يملك حضوراً جيداً على المسرح.
جماهير عادل طالبته بتقديم المزيد إلا أنه اعتذر بلباقة لإفساح المجال أمام بقية المشاركين في الحفل.
بنت النور في الحفل
الملحن المبدع ناصر الصالح جاء ليشارك اخوانه من فناني الاحساء في تكريم الفنان مطلق الدخيل واستجاب لطلب الجميع بالمشاركة وقدم أغنية بنت النور لفنان العرب محمد عبده والتي قام بتلحينها وتجاوب معه الحضور تجاوباً كبيراً.
على هامش الحفل الشعبي
الاقبال الجماهيري فاق التوقعات وكان من ضمن الحضور المقدم خالد المتاح من شرطة الاحساء والأستاذ صالح بو حنية مدير فرع جمعية الثقافة والفنون بالدمام والفنان سامي الجمعان.
* قدمت مجموعة من ممثلي قسم المسرح مشاهد توعوية تؤكد خطورة المخالفات المرورية واخطار المخدرات.
* يظل الأستاذ يوسف الخميس فناناً متعدد المواهب فهو معد ومخرج وكاتب وفنان تشكيلي ومصور ومصمم ومنلوجست وممثل أو بمعنى آخر كما يقول اخوتنا من مصر «بتاع كله» ومع ذلك فالفنان أبو صالح حقه مهضوم أعني إعلامياً فتحية تقدير لمتعدد المواهب الخميس.
* الفنان الصاعد بندر سعد موهبة غنائية قادمة وبقوة فانتظروه!!
* المشاركون في إعداد فقرات الحفل الشعبي جهودهم مشكورة. وهم من الاشراف العام مدير الجمعية الأستاذ عبدالرحمن المريخي.
الإدارة المسرحية: عمر العبيدي علي الغوينم.
هندسة الصوت على المسرح: مبارك الجاسر.
الاضاءة والصوت: أحمد العيد.
التنسيق والمتابعة: مدير النشاطات عبدالرحمن الحمد.
المؤثرات الضوئية: خالد الخميس جمال السليمان.
العلاقات والمكاتبات: ابراهيم الرقراق، عبدالرحمن الحافظ.
تصوير فيديو وفوتغرافي: زكي غواص محمد البناي يحيى العوفي عبدالوهاب البحر.
اللجنة الإعلامية : جعفر العمران.



أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved