أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 5th November,2001 العدد:10630الطبعةالاولـي الأثنين 20 ,شعبان 1422

الاقتصادية

وزارة التجارة تؤكد خطرها على المستهلك
القبض على صاحب مصنع منظفات يسوّق مواد مغشوشة
*الرياض/ عبدالعزيز القراري:
ضبطت وزارة التجارة ممثلة بقسم مراقبة المصانع بالإدارة العامة لمكافحة الغش التجاري أحد المصانع الواقعة في المنطقة الصناعية بالرياض وهو يقوم بتصنيع منظفات عبارة عن الوان ولا تساعد في عملية التنظيف. جاء ذلك بعد ان اثبت التحليل المخبري الذي قامت به هيئة المواصفات والمقاييس نقص المادة الفعالة واتضح ان المنظفات هي عبارة عن الوان صناعية وتم ضبط حوالي عشرة آلاف من المنظفات المغشوشة والتي تشمل الفلاش ومطهرات ومنظفات اوان منزلية وبلاط وغير ذلك من المنظفات التي تستخدم لأغراض متعددة.
وتم التحقيق مع صاحب المصنع تمهيداً لاحالته إلى لجنة الفصل في قضايا الغش التجاري بوزارة التجارة.
وأكد مفتشا الوزارة الأستاذ حسن العون والأستاذ صالح العنزي بأن هذه المنظفات يتم من خلالها استنزاف أموال المستهلك بغير وجه حق بحيث انه ينخدع بطريقة عرض ورخص الأسعار ويشتري هذه السلع التي يبتغي من ورائها النظافة فيظهر له عكس ذلك مما يساعد على تكاثر القاذورات والأوساخ مما ينتج عنه تهيئة بيئة صالحة لنمو البكتيريا والحشرات والتي لا يخفى على أحد اخطارها ومضارها.
مؤكدين بأن التلاعب في المعايير المحددة للمنظفات والاستخدامات في الخلط غير الصحيح خصوصاً في المواد الكيماوية ينتج عنه خطر لا يستهان به.
من جهة أخرى أكدت د. سميحة محمود استاذة كمياء النسيج بكلية الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية بأنه عندما تذهب ربة المنزل للمحلات التجارية المختلفة لاختيار مساحيق الغسيل فإنها سوف تقف أمام عرض متنوع من منتجات المساحيق المختلفة والتي تباع بأسماء تجارية متعددة وتحتار المرأة في الاختيار ما هو الصنف الأفضل والأنسب لغسيلها فتارة تنجذب لبعض الاعلانات بالتلفزيون والوسائل الإعلامية الأخرى أو لصنف معين اعتادت على استعماله لرائحته الجذابة بالملابس أو لتقديرها الشخصي لعملية التنظيف بدرجة بياض الغسيل أو لنصيحة أقاربها.
مشيرة إلى أن الاختلاف الحقيقي في خلطة مساحيق الغسيل المتعددة المعروضة بالأسواق للشركات المختلفة هي الطريقة العملية الصحيحة لتقدير كفاءة تنظيف الملابس المتسخة.
استخدامات الصابون:
فالصابون الصوديومي «صابون صلب» يستخدم عادة في اغراض الغسيل بينما الصابون البوتاسيومي صابون طري ناعم فإنه يستخدم كصابون للحلاقة، وهو يمتاز بنعومته وإذابته العالية، وهناك ايضا صابون المعادن الارضية الثقيلة، مثل صابون الكالسيوم والمغنسيوم وصابون الرصاص والكوبالت، وهذا الصابون ليس له نشاط سطحي نظراً لإذابته المنخفضة جداً، ويستخدم كمادة طاردة للماء في تجفيف الدهانات والورنيشات.
عيوب الصابون:
بالرغم من كثرة استخدامات الصابون في مجالات متعددة، فإن هناك بعض العيوب التي يمكن تلخيصها فيما يلي:
1 تكوين صابون غير ذائب للكالسيوم والمغنيسوم مع الماء العسر، وهو عبارة عن راسب، ووجوده يؤثر في ملمس النسيج وينتج عنه صباغة غير متجانسة.
صابون ستيارات الكالسيوم.
صابون ستيارات الصوديوم.
2 تكوين صابون المعادن الثقيلة غير الذائب في الماء من أملاح الحديد، وهي التي تكون ذائبة في الماء كمواد تلوث.
3 عدم قدرة الصابون على مقاومة الاحماض غير العضوية، حيث يتحلل وينتج عنه احماض دهنية غير ذائبة.
حامض ستياريك ستيارات الصوديوم.
4 تأكسد الصابون المصنع من الاحماض الدهنية بالتخزين والتزنخ.
التركيب الكيميائي لمساحيق الغسيل:
تتكون مساحيق بودرة الغسيل من حبيبات مسامية مستديرة صغيرة ويجب أن تكون سهلة الانسكاب والذوبان في الماء ولا تتكتل بالتخزين وتعمل جيداً في الماء العسر واليسر، وتحتوي على المادة الفعالة الأساسية.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved