أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 5th November,2001 العدد:10630الطبعةالاولـي الأثنين 20 ,شعبان 1422

متابعة

فيما دخل القصف الجوي أسبوعه الخامس
كابول تنعم بيوم هادئ وتحاول استئناف حياتها الطبيعية
* كابول رويترز:
حاول سكان العاصمة الأفغانية كابول استئناف الحياة الطبيعية امس الاحد فيما تحولت الطائرات الامريكية لقصف مواقع على خط الجبهة.
وفيما دخلت الحملة الامريكية أسبوعها الخامس امس الأحد أعلن مسؤولون من طالبان تحقيق مكاسب على الأرض بالقرب من اك كوبروك على بعد نحو 70 كيلومترا شمال مدينة مزار الشريف بالقرب من الحدود مع أوزبكستان. وواصلت الطائرات الامريكية غاراتها على الخطوط الأمامية لطالبان في الشمال.
وشهدت كابول هدوءا في الصباح بعد يوم من قصف قاذفات بي 52 خط الجبهة المواجه لقوات تحالف المعارضة الشمالية على بعد نحو 40 كيلومترا للشمال مما أدى لتصاعد أعمدة من الدخان والنار على طول المواقع الحصينة في سهل شومالي.
وفي شوارع المدينة سارع السكان الى المتاجر لشراء مخزون من الفاكهة والخضروات فيما توقف القصف بينما فر الأطفال من أمام مركبات طالبان المدرعة المغطاة بطبقة سميكة من الطين لحمايتها من رادار القاذفات الامريكية أثناء رحلاتها المكوكية بين المدينة والجبهة.
وفي ساعة متأخرة من مساء اول امس قصفت الطائرات الامريكية مناطق واقعة شرق كابول بالقرب من الطرق التي تخدم المواقع على خط الجبهة.
وقال مراسل رويترز إن طائرات نفاثة امريكية وقاذفات بي 52 حلقت فوق معسكرات التحالف الشمالي في خوجة بهاء الدين بإقليم طخار قرب الحدود مع طاجيكستان في ساعة مبكرة من صباح امس قبل أن تلقي بقنابلها على بعد 25 كيلومترا الى الجنوب على الخطوط الأمامية لطالبان.
إلا أن طالبان أعلنت أنها استعادت اك كوبروك ومناطق أخرى واقعة الى الجنوب إثر قتال عنيف بعد يوم واحد من إعلان المعارضة أن مقاتليها قتلوا 20 من قوات طالبان وأسروا 200 في معركة دارت في ساعة متأخرة من مساء يوم الجمعة.
ولم يرد تأكيد مستقل للتقرير من المناطق التي اندلع فيها القتال منذ بدء القصف الامريكي.
ويقاتل التحالف الشمالي من مواقع جنوب مزار الشريف من أجل التقدم صوب المدينة، إلا أن الجنرال عبد الرشيد دستم لم يحقق تقدما يذكر في الاسابيع الست الماضية في مسعاه لاستعادة معقله الذي استولت عليه طالبان في عام 1998.
ويوم السبت قال متحدث باسم المعارضة إن 700 من مقاتلي طالبان انضموا الى التحالف الشمالي غير أنه لم يتسن التحقق من التقرير. وقال وزير إعلام طالبان قارئ فاضل رابي «نستبعد تماما حدوث أي انشقاقات».

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved