أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 5th November,2001 العدد:10630الطبعةالاولـي الأثنين 20 ,شعبان 1422

محليــات

برعاية الأمير سعود الفيصل
عقد ندوة عن السياسة الخارجية للمملكة بمعهد الدراسات الدبلوماسية ..غداً
* الرياض سعد العجيبان :
يعقد معهد الدراسات الدبلوماسية غدا ندوة عن السياسة الخارجية للمملكة العربية السعودية بمناسبة مرور عشرين عاما على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز مقاليد الحكم برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية وذلك بقاعة الملك فهد للمحاضرات بمقر وزارة الخارجية بالرياض .
وتتناول أوراق الندوة خمسة محاور.. المحور الأول يتحدث عن الثوابت السياسية والدبلوماسية للمملكة العربية السعودية ويشتمل على ثلاثة موضوعات الأول منها ثوابت ومرتكزات السياسة الخارجية للمملكة العربية السعودية.. والثاني نمو العلاقات السياسية والدبلوماسية للمملكة مع دول العالم، أما المحور.. الثالث فيقدم نماذج حية لانجازات الدبلوماسية السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين .
ويركز المحور الثاني على دور المملكة في مجلس التعاون لدول الخليج العربية ويحتوي على موضوعين يبرزان دور مواقف خادم الحرمين الشريفين من قضايا دول المجلس في كافة المجالات.
أما المحور الثالث فيتناول العلاقات السعودية مع الدول العربية ويحتوي على أربعة مواضيع يطرح.. الموضوع الأول منها مسألة دعم وجهود المملكة في ترسيخ مفهوم التضامن العربى.. والموضوع الثاني يركز على مواقف خادم الحرمين الشريفين من القضية الفلسطينية وسعيه الحثيث لإيجاد حل سياسي عادل لها.. وثالث المواضيع يستعرض دور خادم الحرمين الشريفين في حل المسألة اللبنانية بعقد اتفاقية الطائف وقبولها من الاطراف اللبنانية كصيغة للتعايش داخل البيت اللبناني.. أما الموضوع الرابع فيتطرق إلى حكمة خادم الحرمين الشريفين في حل قضايا الحدود بالطرق السلمية .
ويسلط المحور الرابع من الندوة الضوء على علاقة المملكة العربية السعودية وفيه ستة مواضيع تناقش دور خادم الحرمين الشريفين في القضايا الاسلامية ودعمه المستمر للاقليات الاسلامية وحرصه على تشييد المراكز الاسلامية لتفعيل دور الاقليات في مجتمعاتها.. اضافة إلى اهتمامه حفظه الله بالأعمال الاغاثية والإنسانية عند وقوع بعض الكوارث في المجتمعات المسلمة وغيرها .
ويتناول المحور الأخير العلاقات السعودية الدولية ويتكون من خمسة مواضيع تتحدث عن السياسية الخارجية للمملكة على المستوى الدولي وعلاقتها بدول الاتحاد الاوربي والولايات المتحدة الامريكية وروسيا الاتحادية وآسيا.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved