أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 6th November,2001 العدد:10631الطبعةالاولـي الثلاثاء 21 ,شعبان 1422

إنجازات الفهد

افتتحه خادم الحرمين الشريفين عام 1408ه
مستشفى الملك فهد التخصصي صرح طبي عملاق في قلب مدينة بريدة
مركز الأمير سلطان بن عبد العزيز لقسطرة القلب أحدث مراكز المستشفى ومراكز العقم عنوان للتفوق
حظيت منطقة القصيم مثلها مثل جميع مناطق المملكة الغالية بالاهتمام الكبير من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين في القطاع الصحي الذي يجد الدعم والمتابعة والتطور يوماً بعد آخر ما جعله في مقدمة القطاعات وذلك من أجل صحة الفرد وسلامته من جهة ووقايته من جهة أخرى ولذلك لم تألُ الحكومة الرشيدة جهداً في بناء المستشفيات العملاقة التي دعمت بكوادر طبية على قدر كبير من المهارة الطبية لخدمة المواطن والمقيم وعلاجه بالمجان وتوفير أفضل السبل العلاجية له.ومستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة هو أحد الصروح العملاقة التي تجسد وتبرز التطور الكبير لهذه البلاد الغالية والذي تفضل بافتتاحه خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه يوم الأربعاء 19 شعبان 1408ه الموافق 7 أبريل عام 1981م ليضيف للوطن صرحاً طبياً عملاقاً يكمل عقد المستشفيات العملاقة في المملكة التي أنشأتها حكومة خادم الحرمين الشريفين في مختلف مناطق المملكة.
الموقع:
يقع مستشفى الملك فهد التخصصي في مدينة بريدة بمنطقة القصيم وتبلغ مساحته (160) ألف متر مربع وبلغت تكلفة أنشائه حوالي (550) مليون ريال ويتوسط مدينة بريدة حيث يصل إليه سكانها من جميع الاتجاهات في سرعة فائقة.
المكونات الأساسية للمستشفى:
1 مبنى المستشفى بمساحة إجمالية (34) ألف متر مربع وهو عبارة عن خمسة أدوار منها ثلاثة أدوار لأقسام التنويم التي تتسع ل (574) سريراً موزعة على أقسام الباطنة والجراحة المختلفة والأطفال والولادة والعظام والعناية المركزة والحروق والحضانة وغسيل الكلى والعمليات 00 بينما بقية الأدوار عبارة عن خدمات مساندة مثل أقسام الأنشطة والمختبرات وبنك الدم والصيدلية والعلاج الطبيعي والأسعاف والكلية الصناعية وتفتيت حصوات الكلى وقسم التعقيم المركزي والمطبخ بالإضافة للأقسام الإدارية والطبية الأخرى إضافة إلى بعض العيادات.
2 مبنى العيادات الخارجية حيث يشتمل على جميع العيادات التخصصية المختلفة وملحق بها وحدة للأشعة وقسم للصيدلية.
3 قسم الطوارئ ويقع شمال المبنى الرئيسي ويتبعه مهبط للطائرات العمودية لاستخدامها في الحالات الأسعافية العاجلة.
4 مبنى خاص للتعليم الطبي والبحوث إضافة إلى مركز علاج الأسنان ومركز علاج العقم ومركز عيادة مكافحة التدخين.
5 مبنى مركز الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز لعلاج الأورام والذي يعالج مرضى السرطان والذي افتتحه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة القصيم في 14/6/1419ه.
6 مبنى مركز التأهيل النفسي.
7 المجمع السكني ويقع بالقرب من مبنى المستشفى الرئيسي ويكفي لإسكان جميع العاملين في المستشفى من أطباء وفنيين وتمريض..
8 المركز الاجتماعي ويتكون من مسجد يتسع ل 500 مصلى إضافة إلى مركز ترفيهي كامل التجهيزات من حمام سباحة مغطى ومكتبة ومطعم ومركز تسويق متكامل لخدمة المجمع السكني..
9 مبنى المرافق الهندسية ويتصل بالمبنى الرئيسي للمستشفى بنفق أرضي ويشتمل على محطات لتوليد الكهرباء والتكييف المركزي وتحلية المياه ومحطة لمعالجة مياه الصرف الصحي كما أن هناك نظام صيانة متعدد الأغراض عن طريق الكمبيوتر للحفاظ على كفاءة التشغيل والأداء..ومستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة يعمل بكامل طاقته السريرية حيث يعتبر المستشفى التخصصي الوحيد في المنطقة ولذلك فهو يتقبل جميع الحالات المحولة إليه من جميع مستشفيات المنطقة والمناطق القريبة للعلاج في المستشفى حيث يتوفر فيه أحدث الأجهزة الطبية المتطورة التي تساعد على سرعة تشخيص وعلاج الحالات المرضية وبالأقسام المتخصصة.
مركز علاج السكري وأمراض الغدد الصماء
تم إنشاء مركز السكر في منطقة القصيم عام 1413ه وكان مقره في مستشفى الملك فهد التخصصي .
ويأتي إنشاء هذا المركز بعد أن رأى المسئولون النتائج التي ظهرت بناء على أبحاث درست عن المنطقة حيث كشفت الأبحاث عن ارتفاع نسبة المرضى الجدد المترددين على عيادات علاج السكري من سنة لأخرى ولذلك تقرر إنشاء مركز لعلاج السكري وأمراض الغدد الصماء ليكون في المستشفى لعلاج المواطنين والمقيمين الذين يعانون من هذا الداء ويشتمل المركز على عيادات متخصصة للسكري وأمراض الغدد الصماء والسمنة والتغذية العلاجية والإنسولين المكثف بجانب عيادات مشتركة مع تخصصات أخرى كالعقم والولادة والأعصاب والأوعية الدموية والكلى وغيرها وذلك لمواجهة المضاعفات المختلفة لداء السكري .. كما يضم المركز قسماً خاصاً للتعليم الطبي والتثقيف الصحي لمرضى السكري بهدف معرفة أسباب المرض وكيفية التعايش معه ومواجهته ومساعدة المريض على التقييم الذاتي لحالته إضافة لمعرفة الأعراض الخطيرة الخاصة بارتفاع أو انخفاض السكر في الدم وكيفية تجنب المضاعفات ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال المحاضرات التثقيفية للمرضى ومرافقيهم والندوات والشرائط التعليمية والملصقات سواء لمرضى العيادات الخارجية أو مرضى القسم الداخلي.
مركز الأمير فيصل بن بندر لعلاج الأورام
تم إنشاء هذا المركز بعد ازدياد حالات المصابين بأمراض السرطان والأمراض الدموية حيث كان في السابق يتم تحويل المرضى إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض بحثاً عن راحة المريض وتسهيلاً له بالعلاج في منطقة سكنه تم إنشاء هذا المركز الذي افتتحه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم في 14/6/1419ه كما قام سموه بدعم المركز بتبرع شخصي من سموه الكريم بمليون ريال لتوفير كل ما يحتاجه المركز من أجهزة متطورة وأدوية..
ويضم المركز العديد من العيادات الخاصة بالمصابين بأمراض الأورام السرطانية وأمراض الدم حيث توجد عيادة خاصة لعلاج الأورام بالأدوية الكيماوية .
وعيادة خاصة للتبرع بالدم لمرضى السرطان
وعيادة خاصة لسحب العينات بالأبر .
إضافة إلى العيادات الخارجية لأمراض الأورام والأمراض الدموية وتخثر الدم.
وقد راجع المركز خلال عام من افتتاحه 2240 مراجعاً بينما راجعه خلال عام 1421ه وحتى شهر رمضان المبارك 1853 مراجعاً حيث يقدم المركز العلاج لكل مريض كما أنه مرتبط بالبرنامج المباشر مع مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض الذي يساهم في تقديم وتطور الخدمة المقدمة للمريض.
مركز العقم
يعتبر مركز العقم وأطفال الأنابيب بمستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة أحد العلامات المضيئة في المملكة فخدمات المركز ليست قاصرة على أبناء منطقة القصيم فحسب بل يقدم خدماته لكل أنحاء المملكة وبعض دول مجلس التعاون الخليجي . فالمركز يتردد عليه شهرياً حوالي 1200 مراجع منهم ثلاثمائة مراجع من خارج منطقة القصيم..
ويقدم المركز خدمات مكتملة لعلاج حالات العقم بالإضافة إلى جراحة المناظير .. ويشتمل المركز على قسم خاص لعلاج حالات عقم الرجال وإيضاً قسم آخر لعلاج حالات الاضطراب والاختلال الهرموني .
كما يضم المركز مختبراً فيه كل التقنيات الحديثة لحالات أطفال الأنابيب من تلقيح مجهري وسحب الحيوانات المنوية من خصية الرجل والتي كانت في الماضي القريب ضرباً من الخيال.ونتائج المركز للعام الحالي 1421ه نتائج طيبة للغاية حيث بلغت النسبة لأطفال الأنابيب 5.25% أما بالنسبة للتلقيح الصناعي داخل الرحم فقد بلغت 5.35% .. والمركز ولله الحمد نجح في علاج العديد من حالات العقم المستعصية حيث نجح المركز وبتوفيق من الله سبحانه وتعالى في علاج عقم الكثير من المصابات بالعقم لسنوات طويلة..
قسم التصوير الطبي
مع تقدم الطب احتل التصوير الطبي التشخيصي مكانه المناسب في مسيرة تقدم الطب وتطوراته المذهلة من الناحية التشخيصية والعلاجية إذ غدت تطبيقاته المختلفة وسيلة تشخيصية هامة جداً لايمكن تجاهلها أو الاستغناء عنها فأضحى التشخيص عن طريق هذه التطبيقات المختلفة أساساً هاماً في كشف معظم الأمراض..ومن هذا المنطلق استحدث المستشفى بعض الوحدات الجديدة بقسم التصوير الطبي .
فإضافة إلى وجود الوحدات التشخيصية التنظيرية والسطحية والتصوير المقطعي بالحاسب الآلي والأشعة ادخل حديثاً في المستشفى الوحدات التشخيصية بالرنين المغناطيسي والذي جعل محاولات البحث والاستقصاء التشخيصي تزداد دقة وتطوراً كما إدخل حديثاً تطبيقات التصوير بالموجات فوق الصوتية وظاهرة دبلر الملون والذي سهل من مهمة التشخيص للأوردة والشرايين كما أدخل حديثاً تطبيقات الطب النووي باستخدام مولدات التكنشيوم الشبه مستقر إضافة إلى التطبيقات التدخلية واللا تدخلية بمساعدة الأجهزة التصويرية المختلفة..
ومع زيادة هذه التطبيقات فإن قسم التصوير الطبي والأشعة لدية برنامج وقاية من الاشعاع يضمن بإن تكون الفائدة المرجوه عن هذه الفحوصات أكثر .
الكلية الصناعية
افتتح قسم الكلية الصناعية بمبنى صغير في قسم الطوارئ عند افتتاح المستشفى عام 1408ه بعدد 7 أجهزة وكان يبلغ عدد المرضى حوالي خمسة عشر مريضاً يستفيدون من هذا القسم ومع ازدياد عدد المرضى تم تجهيز قسم الكلية الصناعية في الدور الثاني عام 1414ه وتم إضافة عدد 9 أجهزة جديدة ليصل العدد إلى 16 جهازاً وحوالي 45 مريضاً .. ثم توسع القسم بأن أصبح عدد المرضى أكثر من مائة مريض وازداد عدد الأجهزة إلى 35 جهازاً وهناك خطة قادمة بإذن الله لتوسعة القسم في المستقبل القريب ليستقبل أكثر من مائتي مريض يراجعون القسم للغسيل الكلوي.
قسم الطوارئ
قسم الطوارئ .. هو واجهة المستشفى وعنوانها الذي يستقبل الحالات الطارئة المحولة وغير المحولة من داخل وخارج المنطقة .. والقسم على اتصال مباشر مع إدارة الطوارئ بمديرية الشئون الصحية بالمنطقة وإدارة العمليات بمطار القصيم الإقليمي.
ويستقبل قسم الطوارئ يومياً حوالي 350 مريضاً في المتوسط من جميع الأعمار ومختلف الحالات الطبية والجراحية وتشكل الاصابات بما فيها حوادث السيارات حوالي 8% ويتم تنويم حوالى 10% يومياً في أقسام المستشفى المختلفة بما فيها العناية المركزة .ويعتبر قسم الطوارئ بمستشفى الملك فهد التخصصي من أكبر الأقسام على مستوى المملكة تجهيزاً لاستقبال الحالات الحرجة واستعداداً للتعامل مع الكوارث..
مركز الأمير سلطان بن عبد العزيز لقسطرة القلب
بدعم كبير من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام الذي تبرع بمبلغ اثنى عشر مليون ريال يجري حالياً بناء مشروع مركز الأمير سلطان بن عبد العزيز لقسطرة القلب في المستشفى والذي وضع سمو الأمير سلطان حجر الأساس له وسيخدم المركز شريحة كبيرة من المرضى الذين يعانون من أمراض القلب وسيكون هذا المركز من أكبر المراكز بالمملكة ويتصل بمركز الأمير سلطان لعلاج أمراض القلب في الرياض.
التعليم الطبي
يقوم المستشفى عن طريق مركز التعليم الطبي والبحوث بتنظيم الدورات والندوات والمحاضرات في المستشفى والإشراف المباشر على جميع الأنشطة العلمية بالمنطقة وعلى جميع المتدربين من الطلاب والأطباء .. وكذلك عقد امتحانات الزمالة للكلية الملكية الجراحين با يرلندا وغيرها من الامتحانات التي نال فيها المستشفى اعترافاً دولياً حيث تم تخريج العديد من الدفعات التي طبقت وأدت الامتحانات في المستشفى.


أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved