أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 6th November,2001 العدد:10631الطبعةالاولـي الثلاثاء 21 ,شعبان 1422

إنجازات الفهد

المجمع الخيري ببريدة بوابة للبر والإحسان
أكثر من عشرين مشروعاً ينفذها المجمع خدمة للمجتمع
خطا المجمع الخيري ببريدة خطوات سريعة سابق بها عمره المديد إن شاء الله والذي لم يتجاوز العامين فقط حيث أنشأ الكثير من المشاريع الخيرية التي تميزت بتنوعها وشمولها وبرزت فيها سمة التجديد والتطوير ومواكبة التقنيات الحديثة وتطويعها لخدمة العمل الخيري.
«الجزيرة» كان لها هذا اللقاء مع فضيلة الشيخ الدكتور/عبدالعزيز بن صالح الشاوي لإلقاء الضوء على مسيرة المجمع ومشاريعه الخيرية، والذي أشار إلى أن المجمع ولله الحمد سابق الزمن في تجسيده للدور الذي يجب أن يضطلع به المجمع الخيري.
وقال: إن مشاريع المجمع لم تواصل سيرها إلا بفضل من الله تعالى ثم بجهود حثيثة ودعم متواصل من أ هل الخير والإحسان. وإننا في الوقت ذاته إذ نحمد الله تعالى على ما تحقق من إنجا زات كبيرة نطمح إلى المزيد من الإنجا زات، ونتطلع إلى النهوض بكثير من المشروعات، ومن أ همها إيجاد موارد ثابتة لتمويل مشروعات المجمع. كما أكد الدكتور الشاوي إلى أن المجمع منذ صدور قرار إنشائه في 30/2/1420ه تحت إشراف جمعية البر الخيرية في بريدة وبعد اكتمال البنية الأساسية له والتي تكونت من المقر الإداري والكوادر الشابة المؤهلة، والمخازن الداخلية والخارجية، والحسابات البنكية، إلى غير ذلك مما يتطلبه كل عمل خيري والمجمع الذي بدأ نشاطه الفعلي في 15/9/1420ه وهو يحاول جاهداً مواكبة كافة التقنيات الحديثة لصالح خدمة العمل الخيري وتطويره، وحول مشاريع المجمع أوضح الدكتور الشاوي إلى أنها تنقسم إلى قسمين:
أولاً: الأنشطة المستديمة وتتمثل فيما يلي:
1رعاية الأسر الفقيرة
حيث يستقبل المجمع طلبات الأسرة المحتاجة والواقعة ضمن نطاق خدماته وذلك بعد دراسة الطلب من قبل الباحثين الاجتماعيين للتأكد من صحة البيانات، وصدق الحاجة، وتحديد مقدارها. ويقوم المجمع شهرياً بصرف إعانات نقدية وعينية لأكثر من (700) أسرة.
2مستوصف المجمع الخيري لطب الأسنان
تميز المجمع الخيري منذ نشأته بالأساليب الجديدة، ومساعدة الفقير في أكثر من مجال، ومن ذلك إنشاء مستوصف خيري لطب الأسنان يقع على شارع الإسكان العام لمساعدة الذين لا يستطيعون دفع تكاليف علاج الأسنان، إضافة إلى تنمية موارد المجمع.
3الخياطة الرجالية المجانية
وهو من المشاريع الجديدة على مستوى المنطقة، حيث يقدم الأقمشة والتفصيل والخياطة داخل المجمع، وبدون مقابل لذوي الحاجة والمعوزين وقد تم خياطة مئات الثياب خلال مدة قصيرة.
4رعاية الأسر المتعففة
وهو أيضاً مما استحدثه المجمع، ويتم بسرية تامة للأسر المتعففة التي لا ترغب في إظهار اسمها، حيث يقوم وسيط باستلام حاجات الأسرة النقدية والعينية، وإيصالها إليها بسرية متناهية.
5كفالة الأيتام
كفل المجمع الخيري أكثر من مائة وخمسين يتيماً (150) وقد تم إعداد استمارات خاصة، يوضح فيها بيانات اليتيم، ومن قام بكفالته.
6استقبال المواد الغذائية
حيث يستقبل المجمع المواد الغذائية، ثم يقوم بصرفها على المحتاجين من الأسر المسجلة لدى المجمع، وذوي الإعانات المقطوعة.
7صيانة المساجد ومنازل المحتاجين
استحدث المجمع الخيري هذا النشاط لخدمة المساجد غير المرتبطة بعقود صيانة لدى الشركات، وكذلك منازل ذوي الحاجات، حيث يقوم مجموعة من الشباب السعودي المتخصص بالصيانة في مجال السباكة والدهان والكهرباء، إضافة إلى توفير المواد المطلوبة مجاناً، وكذلك صيانة الإلكترونيات المتمثلة في مكبرات الصوت للمساجد.
ويستقبل المجمع الجديد من فائض المباني، كأدوات السباكة والكهرباء والدهان، للاستفادة منها في هذا المشروع المبارك.
8جمع الورق وإعادة تصنيعه
حيث يجمع الورق من المنازل حسب جدول زمني يستوعب جميع أحياء مدينة بريدة، ثم يقوم المجمع بكبس الورق وإرساله إلى مصنع الشركة السعودية لإعادة تدوير الورق بالدمام حيث يعاد تصنيعه وتحويله إلى مواد خام تستخدم في صناعة المناديل وغيرها، والجمع شامل لكل أنواع الورق كالصحف والمجلات، والدفاتر والكتب ما عدا أوراق المصاحف.
9الإشراف على مغاسل الأموات
تكفل المجمع الخيري بالإشراف والإنفاق على عدد من مغاسل الأموات في بريدة وغيرها.
10مساعدة راغبي الزواج
حيث يقدم المجمع مساعدات مقطوعة لراغبي الزواج إضافة إلى إعانات عينية من فرش وتأثيث حسب الإمكانات المتوفرة.
11خدمة نزلاء السجون
يقوم المجمع بكفالة ذوي الحاجة من أسر السجناء إضافة إلى مساعدة إدارة السجون في كل ما يساعد على إصلاح السجناء.
12رعاية المعاقين
حيث يقوم المجمع برعاية المعاقين، وذوي الظروف الخاصة من المكفوفين وغيرهم وذلك بكفالة المحتاج منهم، وتقديم الأجهزة الطبية المناسبة لهم.
13استقبال الكفارات والنذور
يستقبل المجمع الخيري الكفارات والنذور، ويصرفها على الأعداد المحددة شرعاً، وقد تم تحديد مبلغ 50ريالاً للكفارة الواحدة.
ثانياً: الأنشطة الموسمية:
1تفطير الصائمين: حيث أعد المجمع خلال شهر رمضان المبارك لعام 1421ه، عشرين موقعاً لإفطار الصائمين.
2استقبال زكاة الفطر: هيأ المجمع الخيري ستة مواقع، لاستقبال زكاة الفطر في ليلة العيد.
3استقبال صدقة التمور: فقد استقبل المجمع خلال موسم التمور لعام 1421ه الصدقات من التمور.
4استقبال الأضاحي الحية: يستقبل المجمع الأضحية أو قيمتها المتبرع بها، ثم يسلمها إلى الأسر الفقيرة.
5 استقبال لحوم الأضاحي: حيث يتم استقبال اللحوم يوم العيد عبر ثلاجات متنقلة وزعت على ستة مواقع.
6 استقبال الحج: لدى المجمع مجموعة من الثقات ممن هم على استعداد للحج نيابة عن إخوانهم العاجزين عن الحج بدنياً.
7خدمة ضيوف الرحمن: قام المجمع الخيري بخدمة ضيوف الرحمن في مدينة الحجاج ببريدة، وذلك بتقديم الوجبات المغلفة، وغيرها من الخدمات.
8المستلزمات المدرسية: حيث يقوم المجمع بتوفير لوازم مدرسية لذوي الحاجات، حسب المراحل التعليمية، للذكور والإناث.
كما أشار الدكتور الشاوي إلى أن المجمع استحدث مؤخراً طريقة جديدة في كيفية صرف الإعانات النقدية للأسر حيث تم الاتفاق مع شركة الراجحي المصرفية من أجل فتح حسابات بنكية للأسر المستفيدة من مشاريع المجمع الخيري وصرف بطاقات الصرف الإلكتروني لهم، حيث يقوم المجمع بإدخال الإعانات النقدية في حساباتهم عن طريق البنك ومن ثم يقوم عائل الأسرة بصرف المبلغ المحدد دونما حاجة لمراجعة المجمع كأول مشروع من نوعه على مستوى المنطقة، وهو يهدف إلى عدم تعريض الشخص للإحراج من مراجعة المجمع، إضافة إلى أنها تعد توفيراً للطاقات البشرية والمادية للمجمع.
كذلك عرج الدكتور الشاوي بالحديث عن مشروع إفطار الصائمين بثوب جديد حيث يعزم المجمع خلال شهر رمضان القادم على الاستفادة من صدقات هذا المشروع في شراء المواد الغذائية المتكاملة الشاملة لشهر رمضان كاملاً وصرفها للأسر الفقيرة بدلاًمن الصرف اليومي لوجبة الإفطار والعشاء.
وتحدث الدكتور الشاوي عن المقر الجديد للمجمع والذي وضع حجر أساسه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم مشيراً إلى أن المجمع كأي جهة خيرية تسعى إلى الاستقرار الإداري وذلك بتهيئة مبنى يكون ملكاً للمجمع.
وقد تبرع الشيخ/ عبدالله بن صالح الراشد(أحسن الله إليه) بقطعتي أرض على شارع الإسكان العام، وهو موقع مناسب جداً كمقر إداري واستثماري.
وقد بدأت الاستعدادات لبناء مقر يكون من أربع طوابق يضم إدارة المجمع، والمستوصف الخيري لطب الأسنان كمقر أساسي له حيث إن المقر الحالي مستأجر، إضافة إلى سقف استثمارية.
وحقيقة فإننا نهيب بأهل البر والإحسان للمساهمة في مشاريع المجمع وهذا من ضمنها، حيث يعتبر صدقة جارية يبقى ذخرها لكل من ساهم فيها في الدنيا والآخرة.
أرقام الحسابات الخاصة بالمجمع الخيري هي:
بنك الراجحيفرع المعارض بمدينة بريدة رقم الفرع (275):
الصدقة 4/4443 الزكاة 6/4442 الصدقة الجارية 9/4445
كفالة اليتيم 3/4448 رعاية السجناء 5/4447 إفطار الصائمين 7/4446 كفارة اليمين 3/5551 حساب المبنى الجديد 4445/9
وموقع المجمع الخيري على الإنترنت هو:
www.mojam.org E.mail: info@mojama.org

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved